اقتصاد المناطق الحل للتنوع الاقتصادي    يوم التأسيس.. مجدٌ يتجدد ووطنٌ يزهو بتاريخه    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    برعاية خادم الحرمين .. انطلاق النسخة السادسة من بطولة كأس السعودية 2025 لسباقات الخيل    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    نائب أمير مكة يدشّن الهوية الجديدة لموسم جدة    «الغالي ثمنه فيه»    امسك حرامي «المكالمات الفائتة فخ» .. احذر    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    «محادثات الدرعية» تذيب خلافات القطبين    هل ستخف حدة حرب التجارة الدولية؟    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    محمد الشقاء يوثّق سيرته الصحفية مع أستاذه «الوعيل»    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    نفخر بهويتنا ونعتز بقيادتنا    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    هالاند يسابق الزمن للحاق بمواجهة ليفربول    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    توقيع عدة اتفاقيات تعاون    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    حضر بلا داعي وقعد بدون فراش    درس في العقلانية الواقعية    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    بال3.. الرائد يتخطى الرياض    وزير الصحة يتفقد جاهزية المنشآت الصحية في مكة    مستشار الأمن القومي الأميركي : ترمب مُحبط من زيلنسكي    رئيس البرلمان العربي يستقبل وفد منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الوطني    فيصل بن فرحان يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية المملكة المتحدة    وزارة الخارجية السعودية تعرب عن تضامنها مع دولة الكويت    محافظ الطائف يهني النقيب الشمري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة    بلدية محافظة الشماسية تستعد للاحتفال بيوم التأسيس    أكثر من 5 ملايين مُصلٍ في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    الدكتور المسعود والدكتور الصميلي وجهان مشرقان للتاريخ السعودي    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    إرهابيون من 50 دولة على حدوده.. والملف مسؤولية دولية.. العراق يطالب دول العالم بسحب رعاياها من «الهول»    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    









الأب الطبيب يمرضه هاجس الابن
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2011

في إطار مهرجان «50 يوماً/50 سنة» الذي يقام حالياً في مسرح دوّار الشمس تمّ تقديم مسرحية «زيارة» من إخراج ألان سعادة ومن كتابة إيلي نجيم وتمثيله إضافة إلى ممثلين مساعدين.
إيلي نجيم الذي يقدّم تجربته الأولى في الكتابة في عملٍ يُقدَّم أمام الجمهور العريض أثبت أنّه قادرٌ على التطرّق إلى مواضيع دقيقة منتبهاً إلى تفاصيل كثيرة فيها. أبٌ يمارس مهنة الطبيب النفسي يشعر هو نفسه بعبءٍ نفسي يثقله بعدما عرف أنّ ابنه مسجون بتهمة القتل، ويصبح الطبيب النفسي مريضاً نفسياً يتعالج عند طبيب نفسي آخر توصله نصائحه إلى الموت على يد مريضه، ويتحوّل هذا المريض إلى قاتل يتخلّص من كل محيط ابنه حتّى يخرج من السجن من دون أن يضايقه أحد بنظرةٍ مُدينة.
قد يكون النص الأجمل في المسرحية هو المونولوغ الذي يتوجّه به الطبيب المجنون إلى زوجته بعدما قتلها، ويفرغ ما في صدره من كلمات لطالما أراد أن يقولها لها ولكنّه كان يسكت كي لا يزعجها أو كي لا يخانقها، فيصارحها بانزعاجه من الانتظار الدائم الذي يعيشه معها، انتظارها كي تنتهي من ارتداء ملابسها، انتظارها لتنهي تبرّجها، انتظارها تسعة أشهر كي تضع إبنهما... انتظارها كي تموت بين يديه وهو يخنقها!
استطاع إيلي نجيم الكاتب أن يربط بين مختلف الشخصيات المُساندة له في العمل كما استطاع نجيم الممثل أن يجيد أداء دوره فجسّد ببراعة شخصية الرجل الستيني أو حتّى السبعيني فصدّق المشاهدون أن هذا الشاب الذي لا يزال في العقد الثاني من عمره يمشي فعلاً ببطء ويتكلّم بصعوبة ويتعب بسرعة.
وهنا لا بد من التنويه بدور مخرج العمل ألان سعادة الذي تمكّن من إدخالنا في الجوّ العام من خلال الرؤية التي نقلها إلينا، والذي أحسن إدارة ممثليه. وعلى رغم أنّ دور إيلي نجيم كان الأكبر مساحة ولفتاً للانتباه إلاّ أنّ الممثلين الآخرين كانوا لافتين للنظر أيضاً بخاصةٍ هادي دعيبس في دور بائع الورد صاحب العبارات الحكمية (هو أيضاً قام بتأليف الموسيقى وبالسينوغرافيا)، وضنى ميخائيل في دور «الديفا» التي تلبس ثوباً مليئاً بالأضواء وتحلم بالموت على خشبة المسرح فتأتي من خلف الجمهور وتمشي بينهم ساعية بجهد للوصول إلى الخشبة ولكنّها تموت قبل لحظات من وصولها إليها. أمّا الممثلان طارق يعقوب وهبة نجم فلعبا أيضاً دورهما في شكلٍ لافت على رغم أنّهما لم يتفوّها بكلمة، فطارق يعقوب استطاع أن يبقى مسمّراً على سرير المرض طوال مدّة العرض فظهر حقّاً أنّه عاجز، بل حتّى ميت، وهبة نجم تمكّنت بنظراتها من أداء دور العاشقة التي تنتظر حبيبها فخطفها الموت قبل أن تتمكّن من الحلم بالغد.
الرمزية في هذا العرض كان لها حيّز واسع فكان لافتاً مثلاً مشهد القفص المقفل الذي يفتحه الأب بعد أن يتخلّص من الجميع وقبل أن يضع حدّاً لحياته، وكأنّه كان يفضّل أن يبقى ابنه في السجن قبل أن «ينظّف» له المحيط الذي سيكمل حياته فيه، بل كأنّ السجن أفضل من الخروج إلى الحرية حيث يمكن نظرات الناس أن تأسر المرء وتضيّق عليه الحياة إلى درجة الحكم عليه بالإعدام! وكذلك فكرة البن، أي القهوة التي تُقدَّم عادة خلال التعازي، كانت لافتة، فكان الطبيب يرش البن على كلّ شخصٍ يقتله ثمّ يأتي بإبريق ماء ويسقي هذا البن، ربما آملاً بأن يزهر العزاء على روحه! ثمّ في النهاية يقوم الرجل برشّ البن على نفسه، بعدها يسقي نفسه بالماء متصرفاً وفق منطق «المساواة في الظلم عدل» أو وفق مقولة «مَن ساواك بنفسه ما ظلمك»، فيطبّق على نفس الحكم ذاته الذي طبّقه على الآخرين.
هذه التجربة المسرحية الحافلة بعناصر عدة مهمة مثل الديكور والأداء والرمزية والموسيقى والنص والإخراج لا تحتاج إلاّ إلى بعض التعديلات الطفيفة كي تكون أكثر وضوحاً لجميع فئات المشاهدين، علماً أنّها تعد بفريق موهوب من الشباب المتحمّس الذي نأمل مشاهدته في أعمال كثيرة أخرى فلا تقف محاولاته عند هذا العرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.