الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    هل قتلت هاشم صفي الدين؟.. غارات إسرائيلية تستهدف ضاحية بيروت    اعتزال ال «30»    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    لماذا تحترق الأسواق؟    «الكارديغان الطويل».. موضة خريف - شتاء 2025/2024    أنجلينا جولي تثير شائعة ارتباطها بمصطفى أكالا    6 لوحات من أشهر منعطفات الفن.. «قصص عميقة»    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    "الغطاء النباتي": 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    رنين الماضي في سوق الزل    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    المقاولات وعقود من الباطن    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    زوجة القاضي في ذمة الله    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تنتج نحو 9 ملايين برميل يومياً... والصادرات مستقرة
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2011

دبي، الخبر - رويترز - أوضحت مصادر صناعية أمس، أن السعودية أنتجت أقل بقليل من تسعة ملايين برميل يومياً في شهر آذار (مارس)، لكن صادراتها لم ترتفع، وأي كميات خام فائضة يجري تخزينها.
وقدّر مصدر حجم الإنتاج عند 8.8 مليون برميل يومياً بينما قدره مصدر آخر عند 8.9 مليون برميل.
وتقل الأرقام قليلاً عن مستوى تسعة ملايين برميل يومياً الذي ذكره مصدر رفيع في منظمة «أوبك» الشهر الماضي، لكن أحد المصادر قال إن السعودية تنتج أيضاً نحو 200 ألف برميل يومياً من المنطقة المحايدة التي تتقاسم إنتاجها مع الكويت.
وتقول السعودية إنها تستطيع تزويد أوروبا بكميات إضافية من الخام الخفيف لتعويض أي فاقد ليبي. لكن مصدرين قالا أمس، إن شركات التكرير الأوروبية وهي الأكثر تأثراً بتعطل إمدادات الخام الليبي لا تتلقى كميات إضافية من السعودية أكبر منتج في أوبك.
وذكر أحد المصادر: «السعودية تنتج الآن نحو 8.9 مليون برميل يومياً ولا تذهب كلها إلى الصادرات .. بعضها يخزن حتى إذا احتاج العملاء الأوروبيون إلى مزيد من النفط يمكن لنا أن نلبي طلبهم».
وأوضح أحد المصادر أن الصادرات السعودية لدول العالم في مارس قرب متوسطها في 12 شهراً البالغ 6.5 إلى 6.8 مليون برميل يومياً.
وأشار مصدر إلى إن هذه الأرقام تتعلق بالنفط الخام، وأن المملكة تصدر علاوة على ذلك نحو نصف مليون برميل يومياً من المنتجات المكررة.
وأفادت مصادر تجارية أوروبية أيضاً أنهم لم يطلبوا كميات إضافية من الخام وأن حجم طلبهم تراجع بسبب موسم صيانة المصافي.
ولفت مصدر إلى إن صادرات السعودية إلى أوروبا تتراوح في المتوسط بين 500 ألف و700 ألف برميل يومياً. وقال مصدر آخر إن المستوى المعتاد هو نحو 600 ألف برميل يومياً، لكن مصدراً آخر قال إن السعودية ضخت كميات إضافية من النفط لأوروبا في مارس، وقلصت صادراتها إلى آسيا.
وسجلت أسعار النفط الشهر الماضي أعلى مستوى في عامين ونصف العام قرب 120 دولاراً للبرميل مدفوعة بمخاوف من تراجع الصادرات في الأجل الطويل بسبب العنف في ليبيا، والتي كانت تنتج قبل اندلاع الاحتجاجات نحو 1.6 مليون برميل يومياً. وثمة قلق في السوق من احتمال نقص الإمدادات من دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط المنتجة للنفط. وعاد سعر خام برنت إلى نحو 116 دولاراً للبرميل يوم (الجمعة) الماضي، بعدما شنت القوى الغربية موجة ثانية من الضربات الجوية على ليبيا. وتظهر البيانات التي تقدمها السعودية منذ العام الماضي زيادة في مخزونات المملكة.
وعلاوة على التخزين داخل المملكة قالت السعودية إنها قد تخزن النفط في اليابان ومصر وهولندا حتى يتسنى لها تلبية الطلب الإضافي عند الحاجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.