حاول القائمون على الملتقى تلخيص الأفكار التي أرادوا إقناع الزوار بها، من بطون الكتب، ومن المدونات التراثية التي غالباً ما يكون الحديث عن صدقيتها غير خاضع للنقاش. في ما يأتي نماذج لبعض الأفكار التي تم نشرها. * قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «ولهذا كان المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لا يرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم، كما دلّت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم» (منهاج السنة 3 / 391). * هيئة كبار العلماء: «التسرع في التكفير تترتب عليه أمور خطيرة، من استحلال الدم والمال ومنع التوارث وفسخ النكاح وغيرها مما يترتب على الردة، فكيف يسوغ للمؤمن أن يقدم عليه لأدنى شبهة؟! وإذا كان هذا في ولاة الأمور كان أشد، لما يترتب عليه من التمرد عليهم، وحمل السلاح عليهم، وإشاعة الفوضى، وسفك الدماء، وفساد العباد والبلاد». من: (بيان حول التكفير والتفجير). * قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «وأما أهل العلم والدين والفضل فلا يرخصون لأحد في ما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور، وغشّهم، والخروج عليهم بوجه من الوجوه، كما قد عرف من عادات أهل السنة والدين قديماً وحديثاً ومن سيرة غيرهم». (مجموع فتاوى ابن تيمية 35/ 12). * قال الإمام النووي: «وأما الخروج عليهم - يعني الأئمة - وقتالهم، فحرام بإجماع المسلمين، وإن كانوا فسقة ظالمين، وقد تظاهرت الأحاديث بمعنى ما ذكرته، وأجمع أهل السنة أنه لا ينعزل السلطان بالفسق. وسبب عدم انعزاله وتحريم الخروج عليه: ما يترتب على ذلك من الفتن وإراقة الدماء، وفساد ذات البين، فتكون المفسدة في عزله أكثر منها في بقائه». (شرح مسلم للنووي 12/ 229). * قال الإمام محمد بن نصر المروزي: «أما النصيحة لأئمة المسلمين، فحب صلاحهم ورشدهم، وعدلهم، وحب اجتماع الأمة عليهم، وكراهية افتراق الأمة عليهم، والتدين بطاعتهم في طاعة الله عز وجل، والبغض لمن رأى الخروج عليهم، وحب إعزازهم في طاعة الله عز وجل». (جامع العلوم والحكم 1/ 220 – 222). * قال الإمام النووي: «أما النصيحة لأئمة المسلمين، فمعاونتهم على الحق، وطاعتهم فيه، وأمرهم به، وتنبيههم وتذكيرهم برفق ولطف، وإعلامهم بما غفلوا عنه، ولم يبلغهم من حقوق المسلمين، وترك الخروج عليهم، وتأليف قلوب الناس لطاعتهم». (شرح صحيح مسلم للنووي 2/ 38). * قال العلامة محمد بن سبيل - رحمه الله: «إن الصبر على جور الأئمة وظلمهم مع كونه هو الواجب شرعاً، فإنه أخف من ضرر الخروج عليهم، ونزع الطاعة من أيديهم، لما ينتج عن الخروج عليهم من المفاسد العظيمة، فربما سبّب الخروج حدوث فتنة يدوم أمدها، ويستشري ضررها، ويقع بسببها سفك للدماء، وانتهاك للأعراض، وسلب للأموال، وغير ذلك من أضرار. التفجيرات والثورات * قال العلامة محمد بن عثيمين حول حادثة التفجير التي وقعت في العليا بالرياض والتفجير الآخر بالخبر: «... ولهذا تعتبر هذه الجريمة من أبشع الجرائم، ولكن بحول الله إنه لا يفلح الظالمون، وسيعثر عليهم إن شاء الله ويأخذون جزاءهم، لكن الواجب على طلاب العلم أن يبينوا أن هذا المنهج منهج خبيث، منهج الخوارج». من «شريط»: (فتاوى العلماء في الجهاد والعمليات الانتحارية والإرهاب). * قال العلامة صالح اللحيدان: «لا يقوم بالثورات والانقلابات إلا من لا يهتم بمصالح أمته ولا يرعى ذمتها، هي من أسباب تقويض كيان الأمة وزرع الأحقاد وسفك الدماء وتسليط الأعداء، الشر فيها ظاهر، والخير إما أن يكون ضئيلاً قليلاً وإما أن يكون معدوماً». من «شريط»: (الجهاد وضوابطه الشرعية). * قال ابن باز - رحمه الله: «القاعدة الشرعية المجمَع عليها أنه لا يجوز إزالة الشرّ بما هو أشر منه، بل يجب درء الشر بما يزيله أو يخففه. أما درء الشر بشر أكثر فلا يجوز بإجماع المسلمين. فإذا كانت هذه الطائفة - التي تريد إزالة هذا السلطان الذي فعل كفراً بواحاً - عندها قدرة تزيله بها وتضع إماماً صالحاً طيباً من دون أن يترتب على هذا فساد كبير على المسلمين وشر أعظم من شر هذا السلطان فلا بأس، أما إذا كان الخروج يترتب عليه فساد كبير واختلال الأمن وظلم الناس واغتيال من لا يستحق الاغتيال إلى غير هذا من الفساد العظيم فهذا لا يجوز». (الفتاوى 8/203) * قال ابن عثيمين - رحمه الله عن الخروج على الحاكم الكافر: «إن كنّا قادرين على إزالته فحينئذٍ نخرج، وإذا كنّا غير قادرين فلا نخرج، لأن جميع الواجبات الشرعية مشروطة بالقدرة والاستطاعة. ثم إذا خرجنا فقد يترتب على خروجنا مفسدة أكبر وأعظم مما لو بقي هذا الرجل على ما هو عليه. لأننا خرجنا (لو خرجنا) ثم ظهرت العزة له، صرنا أذلة أكثر، وتمادى في طغيانه وكفره أكثر. فهذه المسائل تحتاج إلى تعقُّل، وأن يقترن الشرع بالعقل، وأن تبعد العاطفة في هذه الأمور، فنحن محتاجون للعاطفة لأجل تحمسنا، ومحتاجون للعقل والشرع حتى لا ننساق وراء العاطفة التي تؤدي إلى الهلاك». (الباب المفتوح 3/126، لقاء 51، سؤال 1222).