السياحة: نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95% بالتزامن مع إجازة منتصف العام الدراسي    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "ثبات للتطوير العقاري" تختتم مشاركتها الناجحة في "سيتي سكيب 2024" بتحقيق مبيعاتٍ نوعيةٍ وتوقيع اتفاقياتٍ مع بنوكٍ رائدة    عودة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة في بدء الفصل الدراسي الثاني    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    عروض ترفيهية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    منتخبنا فوق الجميع    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ابنتي التي غيّبها الموت..    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادية الجندي نجمة الجماهير التي هزت عرش مصر
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2017

«نجمة الجماهير» هو اللقب الذي يسبق اسم نادية الجندي على ملصقات أفلامها على مدى أكثر من عشرين عاماً... واحتفاظها بهذا اللقب طوال تلك السنوات يدل على حسن اختيار منها، فهي ومنذ بدايتها الحقيقية عام 1974 في فيلم «بمبة كشر» استطاعت أن تخلق حالة من التواصل بينها وبين الجمهور.
قدمت نادية الجندي خلال مشوارها الفني أكثر من 55 فيلماً سينمائياً - كما ذكر الكاتب الصحافي محمد قناوي في كتابه «نادية الجندي... نجمة الجماهير» الصادر ضمن مطبوعات الجمعية المصرية لكُتّاب ونقاد السينما - وكانت بدايتها عام 1960 في دور صغير عبر فيلم «جميلة بوحريد» للمخرج يوسف شاهين.
مراحل فنية
ويكمل قناوي: «يمكن تقسيم مشوار نادية الجندي الفني إلى ثلاث مراحل: الأولى؛ استمرت قرابة 13 عاماً قدمت فيها الأدوار الصغيرة والهامشية وأحياناً الدور الثاني في أفلام عدة بينها («زوجة من الشارع» - «ألمظ وعبده الحامولي» - «الحب الخالد» - «أيام ضائعة» - «الخائنة» - «صغيرة على الحب» - «ميرامار»).
أما المرحلة الثانية فتبدأ عام 1974 وحتى منتصف الثمانينات من القرن الماضي بالفيلم الذي أطلق نجوميتها: «بمبة كشر» للمخرج حسن الإمام. وهي مرحلة النجومية والانتشار والازدهار وتنوع الأدوار والوصول إلى نجومية الشباك والإيرادات وقدمت فيها أفلام («شوق» - «ليالي ياسمين» - «الباطنية» - «القرش»- «وكالة البلح»- «وداد الغازية» - «خمسة باب» - «عالم وعالمة» - «بيت الكوامل» - «الضائعة» - «عزبة الصفيح»).
وصولاً إلى المرحلة الثالثة والأخيرة وهي التي يمكن تسميتها «مرحلة القضايا»، حيث قدمت مجموعة من الأفلام التي تحمل في طياتها قضايا سياسية واجتماعية مهمة بينها أفلام («ملف سامية شعراوي» - «الإرهاب» - «شبكة الموت» - «عصر القوة» - «اغتيال» - «الجاسوسة حكمت فهمي» - «امرأة هزت عرش مصر» - «رغبة متوحشة» - «الشطار» - «امرأة فوق القمة» - «الإمبراطورة») . وانتهت تلك المرحلة في نهاية التسعينات عبر فيلمها الشهير «أمن دولة» مع المخرج نادر جلال 1999. ثم قدمت عام 2000 تجربة كوميدية في فيلم «بونوبونو» للمخرج علي عبدالخالق، وفي عام 2002 فيلم «الرغبة» للمخرج علي بدرخان وكان آخر أفلامها تتويجاً لمسيرتها الفنية وقد حصل الفيلم على خمس جوائز من جمعية الفيلم.
وفي التلفزيون قدمت نادية الجندي مسلسلات (الدوامة 1973 - مشوار امرأة 2005 - من أطلق الرصاص على هند علام 2007 - ملكة في المنفى 2010 - أسرار 2015).
جوائز وتكريمات
نالت نادية الجندي العديد من الجوائز والتكريمات أولها عام 1974 عن دورها في فيلم «بمبة كشر» ثم جائزة أحسن ممثلة من مهرجان الإسكندرية لسينما دول البحر المتوسط عن دورها في فيلم «الخادمة» 1984، ثم جائزة أحسن ممثلة من مهرجان جمعية الفيلم عن فيلمها «امرأة فوق القمة» عام 1997 وعن دورها في فيلم «أمن دولة» عام 1999 و «الرغبة» عام 2002 وتم تكريمها عن مشوار حياتها في مهرجان القاهرة السينمائي 2006 كما نالت جائزة أحسن ممثلة عن مسلسل «ملكة في المنفى» من مهرجان الإعلام العربي 2010.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.