الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    إنجازات المملكة 2024م    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«يا نايم وحّد الدايم» ... عرض غنائي دمشقي في بيروت
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2017

كما جرت العادة في كلّ ليلة من ليالي رمضان الثلاثينات من القرن العشرين، تقدّم الست ألمظ وفرقة «سوق الصاغة» وصلات من الموشحات والقدود من الفولكلور الشامي وبعض التواشيح الدينية في مقهى «الجيل الصاعد» في حارة زقاق البرغل الدمشقيّة.
يرتاد المقهى الدمشقي العتيق كل مساء سكان الحارة وضيوف من لبنان تربطهم بينهم علاقات تجارة وصداقة وأحياناً منافسة، ويتحوّلون معاً إلى جوقة غنائية ترافق الست ألمظ...
«يا نايم وحّد الدايم» هو عنوان العرض الذي يقدّم في مترو المدينة (بيروت) اعتباراً من يوم غد. وتؤدي الست ألمظ (شانتال بيطار) خمس وصلات تقليدية من الموشحات والقدود والمواويل والتواشيح الدينية في المقهى الدمشقي القديم، ترافقها الفرقة الموسيقية المؤلفة من الشيخ جميل بيك القصبجي (فراس عنداري) على آلة العود، وأبو خليل الشوّا (خليل البابا) على الكمان، وأبو عمر العقّاد (عمر ملاعب) على آلة القانون، وعفيف العفيفي (مازن ملاعب) على الرقّ.
ويرافقها في الغناء الجماعي رواد المقهى اليوميون، خادم المقهى (عماد حشيشو)، والمختار أبو أحمد (هيثم شمص)، وأبو الليل (أحمد الخطيب)، والتاجر البيروتي أبو سعيد (خالد صبيح)، والشاب عارف (سماح أبي المنى) الآتي من جبل لبنان إلى دمشق للدراسة.
ينقسم العرض إلى أربع وصلات على مقامات العجم (أشرقت ليلتنا بالأنس، عالروزانا)، والسيكاه (جادك الغيث، أيها الساقي، يا نحيف القوام)، والبياتي (جلّ من قد صوّرك، والقراصية)، والراست (يا شادي الألحان، يا طيرة، يا مال الشام). وغالبية هذه الأغاني شاميّة المنشأ أو لحّنت على المزاج الشامي ودخلت في الفولكلور المحلي، إضافة إلى وصلة إنشاد ديني.
ويحمل الإخراج البصري للعرض تأثيرات من المسلسلات والمسرحيات السورية التي أنتجت في السبعينات، والتي صوّرت الحارات القديمة والمقاهي فيها وانطبعت في الذاكرة الجماعية للسوريين واللبنانيين معاً. وهو في هذا الجزء يحمل تحية لبنانية متواضعة إلى نهاد قلعي وناجي جبر وياسين بقوش ونجاح حفيظ وعمر حجو وخلدون المالح ومحمد الماغوط، من دون أن تكون هذه الشخصيات ممثّلة بالضرورة بأدوار مشابهة في العرض.
والعرض فكرة خالد صبيح وإعداده، وإخراج هيثم شمص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.