شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخليج يؤسس الذاكرة
صبا
نشر في الرياض يوم 30 - 11 - 2011

ونكمل في هذه الحلقة الثالثة عن الملحن أحمد باقر(1933-2011) موضوع تطور أسلوب تعامله مع عناصر التراث الغنائي، وكيف انتقل إلى توظيف الإيقاع في أغنيات تغيرت مضامينها حسب تطور الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
وإن كان قد اعتمد بعض الملحنين في نهاية الخمسينيات ومطالع الستينيات بعض الألحان المترسمة خط الأغنية المصرية التقليدية الكلثومية-السنباطية في أغنيات شهيرة"أداري والهوى نمام"للملحن حمد الرجيب وأدتها نجاح سلام، و"شكوى العتاب" لأحمد باقر وأدتها علية التونسية، وأغنية" تكون ظالم(1968)، يا حبايب(1974)" لعبد الرحمن البعيجان وأدى الأولى عبد الكريم عبد القادر وأما الثانية وردة فإنه سرعان ما تكرست شخصية الأغنية الكويتية التي سوف تطبع شخصية الأغنية الخليجية لاحقاً ولا يشك أن يكون أحمد باقر هو الأب الشرعي لها.
وقد قدم باقر أعمالاً أخرى اعتمد فيها على الإيقاعات الموروثة وإنما دون الاعتماد على ألحانها مثل إيقاع الصوت الشامي"كفي الملام(1960)، يا دمعتي(1969)"، الأولى لشادي الخليج والثانية لعلية التونسية، والليوة "بو عيون فتانة"، والطنبورة " سرى الليل يا قمرنا"، والسواحلي "اشحدا ما بدا" الثلاثة لعبد الكريم عبد القادر، والدوّاري(من فنون البحر أثناء سحب حبل المرساة) " يا ساهر الليل" لعوض دوخي، وأما سناء الخراز فغنت له دفعة واحدة عام 1981 من الخماري" شيلوا الغناوي"، والسامري" يا بحور ديرتنا"، والدزة "بالخير يللي مشيتوا"، والفريسني"اعزف يا شاعر" .
وأعاد تسجيل نماذج رائعة بصوت عالية حسين مثل الصوت العربي"الحمد لك" غناها سابقاً عبد اللطيف الكويتي، والخماري "يا روح روحي" غنته سابقاً عودة المهنا، ووضع لها نماذج بديعة من فن الموشح" يا شراعاً (شعر يعقوب السبيعي)، يا نديم الراح(شعر أحمد العدواني)"، ونشيد "إطلالة الصباح" من شعر يعقوب السبيعي فترة دراستها في المعهد 1972-1980 .
ولم يقف أحمد باقر عند قالب الأغنية فقط.
اعتنى بالدراما الغنائية، فقد أنجز أعمالاً لمسلسل "مواكب الأنوار 1973"( عرض في رمضانين متواليين 1973-1974) وهو عمل ديني عن السيرة النبوية وضع أشعاره حيرم الغمراوي وأدى التسعين عملاً غنائياً المغني الكبير محمد قنديل، وقد كرس باقر مشاركة آلة الناي لكل الأعمال من القصائد والأدعية.
كذلك وضع 89 لحناً لمسلسل "ليالي شهرزاد 1975 "في ثلاثين حلقة اختيرت أشعارها من كتاب ألف ليلة وليلة ودواوين الشعر القديم، وأدى تلك القصائد: المغني القدير نجيب السراج من سوريا ، ومحمد غازي من فلسطين، وكل من المغنيات الكبيرات سعاد محمد ووداد ونازك. بالإضافة إلى توفيق الغريب، محمد زين، سعاد هاشم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.