لمدينة كَسَلا السودانية حكاية لا يمكنك الإحاطة بتفاصيلها من دون المرور بحي الهنداوية العتيق في محافظة جدة، الحي الشعبي الأشهر في المدينة الساحلية. يتربع هناك أحد أهم الصالونات الأدبية التي تعكس التنوع الثقافي والاجتماعي للجالية السودانية المحافظة؛ مقهى يتناسى فيه السودانيون شجون السياسة ومطالب الانفصال. ملامح صورة لا تكتمل من دون الدخول في دهاليز مقهى الكُسلا الذي يجمع السودانيين من مختلف الأطياف. وعلى رغم أن الاسم الذي اختير لهذا المقهى البوفيه «كُسْلا « بضم الكاف، لم يكن موفقاً، إذ أشكل على من اختاره تمييز حروفه بالتشكيل اللغوي الصحيح، وكان في الأساس مقدراً له أن يشكل بالفتحة، إلا أن سكان حي الهنداوية التقطوا الفهم خاطئاً بأن الاسم يعبر عن الكسل والدعة. ولعل أبرز ما يميز هذا المقهى أنه تحول على مدى أكثر من 15 سنة إلى ما يشبه الصالون الأدبي والحاضن الثقافي لأطياف المجتمع السوداني في محافظة جدة، فتجد العامل السوداني البسيط يسترسل في النظريات الجدلية والمناكفات الفكرية مع الدكتور والطبيب والأكاديمي، بل يصل الأمر في المناقشات الحادة أحياناً إلى تنصيب حكومة وعزل أخرى وتأييد لانفصال الجنوب ومعارضته بمبررات منطقية لا تسلم من استحضار نظرية المؤامرة على السودان وشعبه. وعلى أصوات هذا الاختلاف والمناقشات يقطع العم محمود الجدليات بعبارته الشهيرة «القهوة جاهزة يا زول» وهي القهوة التي تسمى «الجَبَنة»، ويختص العم محمود بتحضيرها من خلال إضافة كمية كبيرة من الزنجبيل على البن، على موقد «الكانون»، حيث يوضع البن فيما يسمى «الفندك»، وهي الوحيدة التي يتفق السودانيون بجميع مشاربهم على روعتها وجودة طعمها وكونها السبب الحقيقي في جمعهم بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم في هذا الصالون الأدبي الذي أطلق عليه العم محمود «بوفيه الكسلا». ويرى غالبية مرتادي هذا المقهى أن سكان الحي لديهم معلومة خاطئة عن الاسم الذي يجمع أغلب السودانيين كل ليلة، ويبدو أنهم غير مبالين بمن لا يفهم مدلولات مدينتهم الأشهر. ويحاول الدكتور عثمان الغيلاني تصحيح هذا المفهوم الخاطئ بشرح معنى ومدلولات الاسم بقوله: «إن كسلا ولاية سودانية تقع على الحدود الشرقية للسودان بمحاذاة أريتريا، وعاصمتها مدينة تسمى بالاسم نفسه»، مشيراً إلى أن المدينة تعتبر النموذج الفعلي على قدرة السودانيين على التعايش السلمي بمختلف أطيافهم وأعراقهم، على رغم الأحداث الدموية التي سببها المستعمرون لسكانها، ما حولها إلى مدينة عصية على الاستعمار. وأضاف في حديثه إلى «الحياة»: «حاول الإيطاليون احتلال المدينة في عام 1894 ولم يستطيعوا المكوث فيها سوى عامين، لينسحبوا ويعقبها ما وصفه «بالاحتلال التركي»، فاستعصت عليهم مرة أخرى؛ ولا غرابة فهي مدينة الفلاسفة والمفكرين والشعراء، وهي مدينة درس فيها المفكر والسياسي السوداني حسن الترابي منظر الحركة الإسلامية في السودان، وأنجبت الصاغ محمود رائد الأغنية الوطنية السودانية وهي الأغنية الشهيرة التي مطلعها: صه يا كنار وضع يمينك في يدي، ليعبر بذلك عن روح التلاحم والالتقاء الذي يجمع الشعب السوداني». ويشبه الدكتور الغيلاني، وهو استشاري جراحة القلب والشرايين، هذا المقهى « بالصالون الأدبي والسياسي» الذي يجمع السودانيين والأفارقة المغتربين، ويرى أن الجميع هنا من شمال وجنوب السودان إخوة يجمعهم وطن واحد؛ يلتقون هنا في كل ليلة لمناقشة أوضاع بلادهم والتعارف، بمشاركة جنسيات إفريقية أخرى من مصر وإثيوبيا وأريتريا. ويرفض مرتادو المكان حصره على السودانيين، ويقول الدكتور الغيلاني إن الجميع لديهم إحساس ومسؤولية وفكر راق أثناء المناقشات والجدليات التي تحدث هنا، مضيفاً: «يحزننا ما نسمعه من أخبار الانقسام والمشكلات السياسية، لكننا نلتقي هنا بالحوار والاحترام وننصرف ويجمعنا وطن وانتماء واحد».