أكد عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية في المدينةالمنورة الدكتور تركي السكران أن الخلافات التي تحدث بين الأقارب والجيران والعشائر طبيعية، ولم يخل منها أي عهد أو زمن. لكنه فضل حلها ودياً بين الأقارب، وتجنب اللجوء إلى المحاكم إلا في القضايا العظمى. وقال: «تقع الخلافات بين الناس ويحدث الخصام بين جميع فئات المجتمع بين الرجل وزوجته وبين القريب وقريبه وبين الجار وجاره وبين الشريك وشريكه وبين العشائر بعضها مع بعض، وهذا أمر طبيعي وحتمي ومشاهد لا يمكن إنكاره وأسبابه كثيرة لا حصر لها. وغالباً ما تكون هذه الخلافات في بداياتها اختلافات بسيط يمكن تلافيها لو أحسن الناس التصرف معها ولكن الشيطان الذي: «أيس أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم» كما أخبر بذلك الرسول- صلى الله عليه وسلم - هذا الشيطان لن يدع هذه الفرصة تفوت عليه ولن يتوانى هو وأعوانه في التحريش بينهم و إذكاء نار العداوة والبغضاء حتى تتحول هذه الشرارة إلى فتنة عظيمة وشر مستطير لها عواقبها الوخيمة، فيساء الظن ويقع الإثم وتحل القطيعة ويفرق الشمل وتهتك الأعراض وتسفك الدماء وتنتهك الحرمات». وأشار إلى أن ذلك ما يجعل الأحوال تتغير «فبعد المحبة والصفاء تحل العداوة والبغضاء وبعد القرب والوصال تكون القطيعة والهجران ويصبح أصدقاء الأمس أعداء اليوم والمستقبل، ويفسد ذات بينهم وتقع الحالقة التي لا تحلق الشعر، ولكنها تحلق الدين كما أخبر بذلك رسول الله- صلى الله عليه وسلم. وكان من هدي النبي- صلى الله عليه وسلم- السعي في الإصلاح بين الناس وكان يعرض الصلح على المتخاصمين وقد باشر الصلح بنفسه حين تنازع أهل قباء فندب أصحابه وقال: «اذهبوا بنا نصلح بينهم». وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوصي من يوليه ويقول: «ردوا الخصوم حتى يصطلحوا فإن فصل القضاء يحدث بين القوم الضغائر». ومضي في سرد الوقائع نحو ما ذهب إليه من الترغيب الإسلامي في الإصلاح، وأضاف: «كذلك كان السلف رحمهم الله حريصين على هذا الخير ساعين فيه يقول الأوزاعي رحمه الله: «ما خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة في إصلاح ذات البين». كما كان العظماء والمشايخ وأصحاب الجاه في السابق من أفراد كل قبيلة يندبون أنفسهم للصلح خصوصاً بين الأقارب؛ ويعتبرونه من تمام الشرف والسؤدد.