«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيديو يكتسح و 14 في المئة للتلفزيون
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2017

قلبت الثورة الرقمية معايير الوسائط الإعلامية والمعرفية، وأصبحت هواتفنا الذكية هي مفكراتنا ونشرة أخبارنا المباشرة على مدار الساعة، وكتبنا المدرسية والجامعية، ومكتبتنا الأدبية والبحثية، ومصدر تسليتنا ومعلوماتنا ووسيلتنا الاجتماعية والتفاعلية الأولى.
«الحياة» سألت عيّنة عشوائية في بيروت، تتألف من مئة شخص (نساء ورجال) بين الثامنة عشرة والستين من العمر، أنهى جميعهم مرحلة الدراسة الثانوية، وشطر كبير منهم يتابع تعليماً جامعياً: «ما هو الوسيط الذي تغرف منه معرفتك الإخبارية والمعلوماتية والثقافية؟». وحدّدت الاستمارة 13 وسيطاً، بين السينما، المسرح، المحاضرات، المتاحف، الصحف والمجلات الورقية، وصولاً إلى التلفزيون التقليدي، الفيديو الرقمي، وسائل التواصل الاجتماعي، التطبيقات والمواقع الرقمية (تشمل أفلام السينما والمسلسلات والتلفزيون الرقمي)، الكتب الإلكترونية، الراديو، مواقع وتطبيقات الأخبار والصحف (News websites)... ليتبيّن أن التلفزيون الذي كان سيّد الوسائط المعرفية والإعلامية في القرن العشرين، لم يعد فاعلاً للتأثير ونقل المعرفة بنسبة لا تتعدى 14 في المئة.
وحلّت اللغة البصرية في المرتبة الأولى من خلال أشرطة الفيديو الرقمية المتناقَلة عبر الهواتف الذكية والمنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الثقافية والاقتصادية والسياسية والتربوية الرقمية المتخصّصة أيضاً، وذلك بنسبة 60 في المئة من عدد الأشخاص الذين عبّأوا الاستمارة. وهذا ما يفسّر لماذا يضخّ المستثمرون في عالم المعرفة والمعلنون في العالم العربي مزيداً من الأموال في أفلام الفيديو الاجتماعية والثقافية والتربوية، فالفيديو الرقمي، وخصوصاً الشخصي، بات موجوداً على مواقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك، سنابتشات، بيريسكوب، إنستغرام)، وعلى يوتيوب، وعلى المواقع الإلكترونية المتخصصة، ومحركات البحث، وعلى مواقع الصحف والتلفزيونات والمجلات والمؤسسات، كما أنه يتمتع بصدقية كبيرة، والأهم أن الغالبية الساحقة من العيّنة أكدت أنها تتابع هذه الوسائل عبر الهاتف الذكي المحمول.
ولكن مهما علت اللغة البصرية، تبقى للقراءة متعة تصل إلى 19 في المئة، تتوزّع بين الكتاب الورقي والإلكتروني والصحف الإلكترونية والتطبيقات التي تعرض مقالات متنوّعة المجالات، والأخبار العاجلة، مع الأخذ في الاعتبار أن 90 في المئة ممن وضعوا إشارة في خانة القراءة يتكلمون لغة أجنبية واحدة على الأقل إضافة إلى العربية. وتبقى للسينما بشكلها التقليدي، نسبة 5 في المئة، إذ أكد معظم المستطلَعين (أكثرهم من طلاب الجامعات) أنهم يشاهدون الأفلام عبر مواقع إلكترونية متخصصة مثل «نيتفليكس»، وليس في الصالات. أما للمسرح، فبقيت نسبة لا تتعدى واحداً في المئة.
الفيديو الرقمي يكتسح المعرفة «الشعبية» 19 في المئة للقراءة و14 في المئة للتلفزيون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.