تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتانياهو يوافق على بناء المستوطنة الأولى في الضفة الغربية منذ 20 عاماً
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2017

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه يتوقع أن يوقع اليوم (الخميس) على قرار بناء المستوطنة الأولى الجديدة في الضفة الغربية المحتلة منذ 20 عاماً، في وقت يتفاوض مع واشنطن حول الوقف المحتمل للأنشطة الاستيطانية.
وذكر مسؤولون في الحكومة أنه من المقرر أن يعقد نتانياهو اجتماعاً ل «مجلس الوزراء الأمني» في وقت لاحق اليوم للموافقة على المستوطنة الجديدة. وقال نتنياهو للصحافيين: «وعدت بأننا سنبني مستوطنة جديدة... سأفي بذلك اليوم. لم يتبق سوى بضع ساعات حتى ذلك وستحصلون على كل التفاصيل».
وتعهد نتانياهو ذلك خلال الفترة التي سبقت طرد 40 أسرة من مستوطنة «عمونا» في الضفة الغربية في شباط (فبراير) الماضي. وقالت المحكمة العليا الإسرائيلية إنه يجب إزالة المساكن لأنها بنيت في شكل غير قانوني على أراض فلسطينية ذات ملكية خاصة.
وتجري إسرائيل وإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب محادثات حول إمكان الحد من المستوطنات التي تبنى على أراض يسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم عليها. وتعتبر معظم دول العالم هذه المستوطنات غير قانونية، بينما تبرر إسرائيل البناء الاستيطاني بروابط توراتية وتاريخية وسياسية مع الأرض فضلاً عن المصالح الأمنية.
ويمكن أن يكون إنشاء مستوطنة جديدة وسيلة لنتانياهو لاسترضاء أعضاء اليمين المتطرفين في حكومته الائتلافية، والذين يحتمل أن يعترضوا على أي تنازلات للمطالب الأميركية بالحد من البناء.
ويبدو أن ترامب الذي كان ينظر إليه على نطاق واسع في إسرائيل على أنه متعاطف مع المستوطنات، فاجأ نتانياهو خلال زيارته البيت الأبيض الشهر الماضي عندما حضه على «التراجع عن المستوطنات». واتفق الاثنان على أن يحاول مساعدوهما التوصل إلى حل توافقي في شأن حجم البناء الذي يمكن لإسرائيل القيام به ومكانه.
واختتم مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات هذا الأسبوع رحلة ثانية إلى المنطقة تهدف إلى إحياء محادثات السلام في الشرق الأوسط التي انهارت العام 2014.
والمستوطنة الجديدة هي الأولى في الضفة الغربية منذ العام 1999. ويعيش حوالى 400 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية التي يعيش فيها 2.8 مليون فلسطيني. ويعيش 200 ألف إسرائيلي آخرين في القدس الشرقية.
من جهة أخرى، أنهى نتانياهو اليوم خلافاً مع وزير المال موشي كحلون حول تنظيم البث التلفزيوني والإذاعي، وهي قضية أدت إلى ضغوط على الائتلاف الحاكم وعززت تكهنات بإجراء انتخابات مبكرة.
وكان منتقدون اتهموا نتانياهو باستخدام هذه القضية ذريعة لإجراء انتخابات عامة مبكرة من شأنها تأخير أي تحركات في اتجاه السلام في ظل إدارة ترامب، وتأجيل الاتهام المحتمل له في شأن ما يشتبه في أنها وقائع فساد. لكن شركاء الائتلاف وأعضاء حزب «ليكود» اليميني الذي يتزعمه نتانياهو رفضوا فكرة الانتخابات المبكرة وتوسطوا أيضاً في محادثات مع وزير المال.
وكان نتانياهو أشار في 18 آذار (مارس) الجاري إلى مخاوف من فقد وظائف عندما ألغى اتفاقاً مع كحلون لإنشاء جهاز تنظيمي جديد للبث التلفزيوني والإذاعي في 30 نيسان (أبريل)، ليحل محل هيئة حالية ينظر لها على نطاق واسع على أنها قديمة وغير فاعلة. واجتمع نتنياهو مع كحلون، زعيم حزب «كولانو» من تيار يمين الوسط، مرات عدة هذا الأسبوع حول هذه القضية.
وقال سياسيون يمينيون قريبون من نتانياهو إن رئيس الوزراء قلق من ميل اثنين من المسؤولين المعينين في مناصب عليا في الوكالة الجديدة إلى اليسار ومن احتمال تقديمهما لتغطية ناقدة للزعيم المحافظ.
وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن نتانياهو وكحلون توصلا اليوم إلى حل توافقي، مضيفاً أن قسم الأخبار التابع ل «هيئة الإذاعة والتلفزيون» الإسرائيلية سيدار في شكل منفصل وهو ما يضمن في شكل فعال عدم إشراف هذين المسؤولين على التغطية الإخبارية.
وقال مشرع كبير من حزب «ليكود» ديفيد بيتان ل «راديو إسرائيل» إن لجنة يختارها أحد القضاة ستعين مديري قسم الأخبار، مضيفاً أنه «لن يكون هناك أي تدخل سياسي».
ومن المتوقع أن يقرر النائب العام الإسرائيلي في غضون أسابيع ما إذا كان سيوجه الاتهام إلى نتانياهو الذي أعيد انتخابه قبل عامين وينكر ارتكاب مخالفات. ويمكن اعتبار تسوية الاتهامات أثناء حملة انتخابية تدخلاً في العملية. ويقول محللون قانونيون وسياسيون إنه حتى لو وجه الاتهام إليه، بإمكان نتانياهو الاستمرار في الحكم لمدة عام واحد أو أكثر بعد الموافقة على عملية تأكيد الاتهامات والتصديق عليها.
ويتعلق أحد التحقيقات بالمحادثات التي أجراها رئيس الوزراء مع ناشر صحيفة إسرائيلية حول تقليل حجم المنافسة في قطاع الأخبار مقابل توفير تغطية أكثر إيجابية، ويتعلق تحقيق آخر بتلقي هدايا من رجال أعمال.
ومن المقرر إجراء الانتخابات العامة المقبلة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2019.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.