في مثل هذا اليوم على مدى سنوات مضت، دأب عمال مصر على رفع سؤال المتنبي الشهير: عيد. بأية حال عدت يا عيد؟ إلى أن جاء العام الحالي ليسأل الجميع: عيد العمال، بأي عمال عدت يا عيد؟ يعلم الجميع أن العمال اليوم في إجازة رسمية وعطلة وطنية، لكن ما لا يعلمه بعضهم أن كثيرين من العمال في إجازة غير رسمية منذ زمن وفي عطلة غير معلنة، إما بسبب الإضراب أو تحت وطأة الإغلاق أو بضغط الإهمال أو كل ما سبق مع قليل من الإبداع. الإبداع الثوري الأصلي الذي مهد للثورة كان قوامه عمالياً وكيانه إضرابياً وغذاؤه اعتصامياً ووقوده حقوقاً منهوبة وموارد مسلوبة ومصالح مفروضة، وتجلى في العام السابق على ثورة «العيش والحرية والعدالة الاجتماعية» حيث العمال في صميم القلب والحقوق في علم الغيب. غيبت الأحداث الجسام والمجريات اللئام ذاكرة المصريين الحديثة بعدما طغت الحوادث وكبست الصدمات وحاقت الأخطار بمصر والمصريين على مدى ثلاثة أعوام. ففي مثل هذا اليوم قبل أربعة أعوام بالتمام والكمال، أي في العام السابق على الثورة، استقبل عمال مصر عيدهم ب106 اعتصامات و41 تظاهرة و36 وقفة احتجاجية و18 تجمهراً و83 إضراباً في زمن حسني مبارك، حيث الاعتصام بدعة والتظاهرة تكدير والاحتجاج ضلال والتجمهر حرام والإضراب فسق. كوكتيل معتبر من النوع المفتخر بتشكيلة فريدة من تدني الأجور وقرارات تسريح وإقرارات فصل تعسفي بوأت المصريين المكانة الثالثة بين شعوب أرض هذا العام من حيث عدد الاحتجاجات العمالية. لكن شاء القدر أن تمر الاحتجاحات التي أججت آلام المخاض الذي أسفر عن ثورة وليدة بمراحل عدة ومحطات شتى بين هزة ثورية عنيفة وهدهدة سلطوية سخيفة ومغازلة «إخوانية» مريبة ومعاملة انتقالية غريبة. فمن دعوة إلى مليونية عمالية ضمن ملايين المليونيات التي أنهكت التحرير في عام الثورة نفسه، إلى احتفالية تتجاذب أطرافها وتتصارع على تنظيمها قوى الخير والشر المتناحرة «بهدوء» في العام 2012 من جيش وفلول و «إخوان» وشعب وقت كان الشعب لم يحسم أمره بعد في شأن من يقوم بدور الشرير ومن يلعب دور الطيب، ومنها إلى احتفال «إخواني» بنكهة ستينية ناصرية رغم التضارب الواضح واللامنطق الظاهر، وأخيراً إلى المربع صفر حيث العمال البطل الغائب الحاضر، الثائر الكامن، الصابر النافد صبره، المحسوب على «الإخوان» والمأخوذ في السلطة، العامل افتراضياً المتعطل واقعياً. واقع العمال في عيدهم اليوم في العام الرابع من الثورة ما زال لسان حاله مطالباً بالعدالة الاجتماعية وإن كانت الألسنة سكتت واللافتات رُكِنت والشعارات خمدت. بعضهم آثر السكوت مترحماً على زمن مبارك ومطالبه المشروعة وقت كانت العدالة الاجتماعية اسمها «المنحة يا ريس» في نهاية خطابه السنوي ولسان حال زمنه يقول «يا ناكرة خيري بكرة تعرفي زمني من زمن غيري». وآخرون منتمون إلى زمن غيره كامنون ساكنون بانتظار التعليمات بعد حضور مبهر واحتفال مؤثر في العام الماضي ما زال يداعب مخيلته، إذ خاطب الرئيس السابق محمد مرسي عمال «الإخوان» بكلمات مؤثرة عن «الفئات الخاصة» ومنها المرأة، والقمح الذي يحتاج صوامع للتخزين لكنه لا يحتاج صوامع للتخزين، و «المنحة» التي قال إنها «ليست خمسة ولا عشرة ولا 15 ولا 20 في المئة بل 50 في المئة»، وهو ما رفع سقف التهليل بأن «مرسي مرسي هو الريس» في داخل الاحتفالية، بينما كان العمال خارجها يهتفون أيضاً ولكن هتافاً مغايراً حيث «العدالة الاجتماعية عاوزة ثورة عمالية». الثورة العمالية تبدو اليوم في عيدها غير واضحة المعالم مشتتة العوالم مليئة بالعوادم. فقد أصابها ما أصاب المصريين من تشرذم ثوري، واستقطاب «إخواني»، وانقسام سلطوي. فبعضهم يعتريه نوستالجيا أحلام الثورة، وآخرون يبكون على لبن «الإخوان» المسكوب، وفريق ثالث يخطط ويدبر للهتاف للرئيس المقبل. ولا تجمع بين الكل سوى معاناة اجتماعية شديدة وظروف اقتصادية رهيبة وأجواء عملية كئيبة ومداخلة هاتفية لقيادة عمالية في برنامج تلفزيوني ينهيها بقول واحد: «ما فيش مخلوق قادر يشفي غليل العمال بجنيه» ورد واضح بأنه إذا استمرت «مصانع مغلقة وأعمال معلقة وإضرابات ممنهجة، فليس فقط وداعاً للجنيه بل وداعاً لربع الجنيه». حلقة العمال المفرغة تستمر في دورانها في احتفالهم اليوم بعيدهم.