وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطرب مدحت صالح منقباً في التراث الغنائي
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2017

دعم الظهور الأخير للمطرب مدحت صالح على المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، مكانة خاصة اكتسبها المطرب على مدار مشواره الفني الطويل، الذي لم يقصره على تقديم مجموعة من الأغاني تصنف ضمن الأفضل، ومنها «كوكب تاني» التي نال بها جائزة الأسطوانة البلاتينية، وإنما لعب دوراً موازياً كمنقب في التراث الغنائي العربي ليعيد استكشاف درر غنائية عادت بفضل جهوده وآخرين إلى الواجهة.
وكما كان المطرب المصري أول من لفت الانتباه قبل سنوات إلى أغنية محمد قنديل «ثلاث سلامات»، وأول من قدم أغاني محرم فؤاد ومحمد فوزي في وصلات خاصة، فاجأ صالح جمهوره بافتتاح حفلته الأخيرة بأغنية «لأ يا حلو لأ مالكش حق» التي أذيعت للمرة الأولى ضمن فيلم «أول غرام» (إنتاج 1956، بطولة سامية جمال وعبد السلام النابلسي) من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان كمال الطويل وتوزيع علي إسماعيل للمطرب اللبناني محمد مرعي الذي رغم اعتباره أحد أكبر فناني لبنان تعد تلك المرة الأولى التي تردد له فيها أغنية داخل الأوبرا المصرية.
ونالت الأغنية التي أعيد توزيع موسيقاها إعجاب الجمهور لاسيما في ظل تبادل انسجامي للغناء بين المطرب والكورال النسائي.
وتابع صالح جهوده بتقديم أغنية للمطربة المصرية عفاف راضي «ابعد يا حب» والتي تعد عملاً فنياً ثرياً وفّق المطرب في اختياره، فهي من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز الذي تحتفي الأوساط الفنية بذكراه تلك الأيام، كما أنها من ألحان منير مراد الأخيرة التي لحنها قبل وفاته مباشرة وبها يظهر أسلوبه المتفرد والذي يجمع بين بساطة الجملة اللحنية والانتقال بين المقامات واستخدام ايقاعات سهلة وسريعة. ولم تغب السيدة أم كلثوم عن الأمسية الغنائية الشاعرية فشدا المطرب ببعض كوبليهات أغانيها.
افتتح المايسترو صلاح غباشي الحفلة بفاصل غنائي لفرقة عبدالحليم نويرة التي تضم عدداً من الأصوات المميزة، انطلقت بعزف منفرد على الكمان للعازف حازم سليم لأغنية «الحب جميل» ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، ثم صدح مطربو الفرقة بمجموعة من الأغاني «تعب الهوى قلبي»، «بأمر الحب»، «حبك نار» و «الحلوة».
احتل البيانو مساحة خاصة خلال الحفلة، فبعزف أغنية «سهر الليالي» لعازف البيانو المميز عمرو سليم انطلقت الوصلة الثانية التي أحياها صالح، كما حل البيانو بديلاً للأوركسترا الموسيقي في أغاني ذات التوزيع المعاصر التي لم يؤد منها المطرب سوى عدد قليل كان من أبرزها «كوكب تاني» و«زي ماهي حبها».
بدأ مدحت صالح مشواره الفني قبل نحو ثلاثين عاماً، شارك خلالها في التلفزيون والسينما والمسرح ومارس الغناء الدرامي والتمثيل والاستعراض، وقد بدأ الغناء في الطفولة في البرنامج الإذاعي الشهير «أبلة فضيلة» ومن ثم بعد تخرجه في جامعة الأزهر تفرغ للغناء وفاز بعدد من الجوائز، أما بالنسبة لظهوره على مسرح دار الأوبرا فكان من خلال مهرجان الموسيقى العربية السنوي ثم بعد ذلك بدأت تستعين به الدار في إقامة حفلات خاصة وفي مناسبات مختلفة وتلقى حفلاته إقبالاً جماهيرياً كبيراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.