أكد الكاتب الصحافي الدكتور عبدالله المطيري أن المعلم تتضاعف مسؤولياته الأخلاقية حين يوكل إليه تدريس المرحلة الابتدائية، «لأنه يتمتع بالقوة أمام طلاب ضعاف لا يستطيعون الدفاع عن أنفسهم»، مشيراً إلى أن تلك الحال تشبه من يحمل رضيعاً، فيشعر أنه ملزم بالمحافظة عليه من أي أذى، وهي أسمى درجات المسؤولية الأخلاقية». وأوضح المطيري، في محاضرة قدمها في الملتقى الثقافي بجمعية الثقافة والفنون مساء الأربعاء الماضي بعنوان «التربية كضيافة» وأدارها المشرف على الملتقى الدكتور سعد البازعي، أن أطروحته للدكتورة «بحثت العنف والاغتراب والضيافة الحوارية في علاقة المعلم بالطالب، مؤكداً أن نموذج المعلم القاسي غالباً ما يختفي من ذاكرة الطالب سريعاً «في حين تبقى شخصية المعلم المضياف الذي يبني جسوراً من الود مع الطلاب». وقال المطيري: «إن نقد الأطر الأخلاقية السائدة في فلسفة التربية بحث نماذج عدة، منها النموذج السقراطي أو الأفلاطوني، وكذلك (محاورة مينو الجمهورية)»، مبيناً أن كل مشارك في العملية التربوية يختلف في «مشكلة العنف ورد الآخر للذات»، لافتاً إلى أن أطروحته للدكتوراه تناولت نقد الفلسفة الطبيعية، وبحثت كذلك الضيافة عند ايمانويل ليفيناز من ناحية المدرسة والمعلمة والطالبة المضيافة. وقال: «كلما تجنبنا سؤال الضيف عن جنسه ودينه وشخصيته يزداد رقي مستوى الضيافة، فمثلاً حين نستضيف مسؤولاً مشهوراً يكون مستوى الضيافة عادياً أو غير بارز فربما الغرض بالأساس مصلحة وليس ضيافة. لكن الضيافة الحقيقية تتجلى حين تستضيف إنساناًَ فقيراً وتمنحه بعض السعادة». وبين أن المعلمة المضيافة لا بد أن تكون منفتحة ذهنياً على الطالبات «وأن تكون حوارية ومتسامحة»، مشيراً إلى أن التعليم لم يعد مجرد نقل معلومات إلى الطالب «أي من طرف إلى طرف آخر، بل تداخلت معه العلاقات الاجتماعية والوجدانية». وأشار إلى أن جان جالك روسو تحدث عن نظريات الاكتفاء الذاتي والعلاقة مع الآخر، كما تحدث مارتن بوبر عن حضور الآخر وطريقة التعرف عليه، مبيناً أن العملية التربوية بالأساس تهدف إلى التفاهم بين المعلم والطلاب من دون التضحية بأحدهما. وذكر أن البولندي باومن تحدث عن أن استضافة اللاجئين في أوروبا لها سلبيات، «منها أن أوروبا لا ترعى خصوصيتهم بل تدمجهم في مجتمعها، فتلزمهم باللغة وعاداتها، حتى أنه وصف أوروبا بأنها آكلة لحوم البشر في تعاملها مع اللاجئين وتذويبهم في مجتمعها وعدم منحهم أية خصوصية»، لافتاً إلى أن العلاقات الإنسانية «لم تكن قائمة على مفهوم الضيافة».