يؤمن الفيلسوف الألماني هيغل بأننا لا نستطيع تجميد الآتي، فما هو قائم في المعرفة الإنسانية عرضة للتغير والتطور والنقد عبر الأجيال، تماماً كالنهر في جريانه المستمر، الذي يكون من العبث أن نحدد عند أية نقطة يستحق أكثر تسميته «نهر»، فهو نهر يجري إن ضاق مجراه أو اتسع، وهكذا يجد هيغل أن التاريخ أشبه ما يكون بالنهر، وعليه، لا يكون عملياً الإدعاء بأن هذه الفكرة أو تلك صحيحة بأبديتها، فقد تبدو كذلك من حيث يقف الإنسان، لكنه لو غير مكانه وزمانه قد لا تبدو بالانطباع نفسه والحكم نفسه، فمن يدافع عن فكرة العبودية اليوم يثير حوله الاستهجان، وقد ينعت بأوصاف لم يكن يجرؤ أحد على أن ينعته بها قبل ألفي سنة، بمعنى أننا حين نخرج أفكاراً من سياقها التاريخي ثم نرتبها على أساس الصحة والخطأ، فإننا بذلك ننفي عن العقل ديناميكيته التي تعمل بشكل تقدمي، فمعرفة الإنسان في تطور مستمر، وهي أثناء تطورها تعمل على تنقية ما يصلح من الأفكار للإبقاء عليه وما لا يصلح ويعيق المسيرة لو أبقي عليه، ومن هذا المنطلق فهي معرفة تتجه نحو الأمام، لذلك ترى أن فكر العالم ينمو وسينمو ليصل إلى وعي أكبر فأكبر كلما تقدم به الزمن، فكما تصبح الأنهار أوسع مجرى كلما اقتربت من المحيط، كذلك هو تاريخنا، فهو كما يراه هيغل ليس سوى سلسلة من الصحوات البطيئة لوعي العالم عن نفسه، ولتطور البشرية باتجاه قدر أكبر من المنطق والحرية، فكل فكرة تبنى على فكرة أقدم منها، لكنها ما تكاد تطرح حتى تأتي فكرة أخرى جديدة عنها، ليستمر التوتر بين الفكرتين أو الاتجاهين إلى أن تأتي فكرة ثالثة فتبقي على الأفضل في سابقتيها، وهو ما يسمى بالتطور الجدلي. هذا ما كان من رأي هيغل عن المعرفة الإنسانية وتطور العقل، وهو ما ينطبق على فكر المرأة السعودية، على اعتبارها بشراً (في آخر تصنيف لها وحتى كتابة المقالة)، والغريب أن الرجل السعودي على اعتباره بشر هو الآخر، فلابد لفكره أن يكون في حال تطور مستمر، ولكن، يحق لعقله على ما يبدو أن يشغله ويطوره، فيقرر ويخطط، ويدبر، وياليته ما دبر، إلا أن هذا الحق في نظره يجب أن يقف عند عقل المرأة السعودية، فلا يتجاوزه إلا كما كان وكما عهده الرجل، عقلاً لا يفكر لصاحبه. وبهذا المفهوم تجد الرجل السعودي وكأنه «تفاجأ» بوعي المرأة الحاضر، فبعد أن عرفها كائناً عجيناً، إذا بها تشكل صلصالها كما تشاء، فتبدي رأيها فيما يخصها، وتطرح طلباتها على طاولة أهلها وزوجها وعملها، في تحول لمسارها لم يعجب الرجل، فقاومه. يقول نيلسون مانديلا في كتابه الجديد عن حياته الخاصة ومواطن طيشها: « كنت أعتمد على العجرفة لإخفاء مواطن ضعفي»، وهذه هي مواصفات الرجل السعودي (إلا ما ندر) في تعامله مع ملف المرأة، إن في العمل أو البيت أو في أي مكان يقف على مسافة منها، وعلى المرأة أن تدفع فاتورة قلة ثقته وعنجهيته ولا منطقيته في حواره، وعدم اقتناعه أن النهر لا يقف في جريانه، ولكن أحجاره هي التي تلقى على جانبيه وتغوص في قيعانه، وكذلك هو وعي المرأة جارياً كماء النهر، وسيستمر ويتسع حتى المحيط، أما الرجل وكأنه أقسم أن يظل حجراً لا يغادره، فليكن، فهو واختياره الدال على آلية فكره، ولكن ليتذكر أن المرأة السعودية لن تعود بوعيها، وما كان مقبولاً وعملياً في سياق الماضي لم يعد مقبولاً وعملياً في سياق الحاضر، وهاهي اليوم بثوب وعيها الجديد، فإما أن يتقبلها كما هي، وكما ستكون عليه، أو يظل حجراً. [email protected]