محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمدد اعتقال صحافي فلسطيني من دون محاكمة
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2016

مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال الصحافي عمر نزال، عضو نقابة الصحافيين الفلسطينيين والمعتقل إدارياً، من دون محاكمة للمرة الثالثة، كما رفضت إطلاق الأسير نائل البرغوثي على رغم انتهاء محكوميته.
وقالت مارلين الربضي، زوجة الأسير نزال أمس: «كان من المفترض أن يتم إطلاق سراح زوجي الثلثاء (اليوم)، غير أن المحكمة أبلغتنا بأنه سيتم تمديد اعتقاله مجدداً، ولا نعرف المدة بعد». وأشارت إلى أن المحكمة ستعقد جلسة الأربعاء لتثبيت التمديد الجديد.
واعتقل نزال (54 عاماً) في 23 نيسان (أبريل) الماضي على معبر اللنبي الذي يفصل الأراضي الفلسطينية عن الأردن، أثناء توجهه للمشاركة في مؤتمر صحافي نظمه الاتحاد الدولي للصحافيين في البوسنة، ووضع حينذاك قيد الاعتقال الإداري لمدة أربعة شهور ثم مدد اعتقاله لثلاثة أشهر بعد انتهاء الفترة الأولى.
ودعت منظمات دولية إلى الإفراج عن نزال الذي يمثل اعتقاله مساساً جديداً بحرية الصحافة.
ويتهم الجيش الإسرائيلي نزال بالانتماء إلى «منظمة إرهابية» ويقول أن اعتقاله لا علاقة له بكونه صحافياً.
ويتهم نزال بالانتماء إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
والاعتقال الإداري الموروث من الانتداب البريطاني يتيح حرمان الشخص من حريته لفترات طويلة يتم تجديدها من دون توجيه تهمة إليه أو عرضه على محام.
وتدعو الأمم المتحدة باستمرار إلى محاكمة أو الإفراج فوراً عن الفلسطينيين المعتقلين إدارياً وعددهم أكثر من 700 معتقل.
وتقول نقابة الصحافيين الفلسطينيين أن إسرائيل تعتقل 21 صحافياً أو طالباً إعلامياً أحدهم منذ أكثر من عشرين عاماً، غير أن إسرائيل لا تعترف باعتقال صحافيين فلسطينيين.
الى ذلك، كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين أمس أن سلطات الاحتلال لم تُطلق الأسير نائل البرغوثي على رغم انتهاء محكوميته. ويعتبر البرغوثي اقدم الأسرى الذين قضوا فترات طويلة في سجون الاحتلال بما يزيد عن 35 عاماً وأعيد اعتقاله عام 2014 بعد تحرره في «صفقة شاليت» وحكم عليه بالسجن 30 شهراً.
وقالت الهيئة إن عدم اطلاق البرغوثي يأتي ضمن نوايا سلطات الاحتلال إعادة الحكم بالسجن المؤبد عليه، كما جرى مع عشرات الأسرى المحررين، الذين أعيد فرض الأحكام السابقة عليهم بعد اعتقالهم، وفي سياق سياسة الانتقام من الأسرى المحررين.
وأعادت سلطات الاحتلال اعتقال 60 اسيراً من الذين أطلقتهم بموجب الصفقة، وفرضت الأحكام السابقة على نحو 40 منهم بطريقة «عسكرتارية» كيدية وغير قانونية.
وطالبت الهيئة بتدخل سياسي وقانوني عاجل لمنع سلطات الاحتلال من فرض الحكم السابق على البرغوثي.
وأشارت الهيئة إلى أن سلطات الاحتلال ابتدعت تشريعاً عسكرياً يسمح لها بإعادة اعتقال أي أسير محرر وفرض الحكم السابق عليه من دون أية تهم محددة أو لائحة اتهام، ما يجعلهم رهائن لقوانين الاحتلال وملاحقاته التعسفية.
الى ذلك، ذكرت هيئة شؤون الأسرى أن الأسيرات الفلسطينيات في سجن «الدامون» الإسرائيلي اشتكين من المعاملة السيئة التي يتعرضن لها من القوات الخاصة «نحشون»، والمعاناة القاسية التي يتكبدنها خلال نقلهن في ما يعرف ب «البوسطة» من السجن إلى المحاكم الإسرائيلية وبالعكس.
ونقلت محامية الهيئة حنان الخطيب في بيان أمس عن الأسيرات قولهّن إن نقلهن ب «البوسطة» (السيارة المخصصة لنقل الأسرى) يشكل لهن رحلة عذاب قاتلة وقاسية، يتعرضن خلالها للإذلال والإهانة على يد قوات ال «نحشون». وأشارت الأسيرات إلى انهن ينتظرن ساعات طويلة داخل سيارة «البوسطة» وهي مغلقة وسيئة لا تصلح لنقل البشر، حيث تصل البرودة داخلها إلى درجة لا تطاق، إضافة إلى أن المقاعد داخلها مصنوعة من الحديد ورائحتها سيئة جداً.
وقالت الهيئة إن تسعة من بين 14 أسيرة في سجن «الدامون» يقبعن في غرفة واحدة يستخدمن مرحاضاً واحداً، فيما الأخريات يعشن في غرفة أخرى صغيرة المساحة، فضلاً عن حرمان غالبيتهن من زيارات الأهل، والأمهات منهن من لقاء أبنائهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.