تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1700 أسير مريض في سجون الاحتلال
نشر في الحياة يوم 17 - 04 - 2016

قالت هيئات فلسطينية تُعنى بشؤون الأسرى إن 1700 أسير فلسطيني مريض يقبعون في سجون الاحتلال الاسرائيلي، من بينهم 25 مصابون بمرض السرطان، اضافة الى 18 صحافياً، وحوالى 150 ناشطاً على شبكات التواصل الاجتماعي.
ويحيي الفلسطينيون اليوم (الأحد) يوم الأسير حيث يقبع نحو سبعة آلاف فلسطيني في سجون الاحتلال، في ظروف سيئة تهدد حياة العديد منهم، في ظل صمت دولي.
وأوضحت لجنة دعم الصحافيين في تقرير لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف اليوم (الأحد) إن سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي 43 صحافياً، من بينهم صحافيان أجنبيان.
وشددت اللجنة على أن «هناك انتهاكات صارخة تمارس في حق الأسرى الصحافيين، ينتهجها الاحتلال في سياق سياسة دائمة ومستمرة، منها تمديد الاعتقال الإداري مرات عدة من دون تهمة أو محاكمة».
وطالبت اللجنة بالإفراج فوراً عن الصحافيين، وعدم التضييق عليهم أثناء قيامهم بواجبهم المهني في نقل الحقيقة وجرائم الاحتلال في الضفة والقدس وغزة.
كما طالبت المؤسسات الدولية التي تعني بحقوق الصحافيين بضرورة التحرك للضغط على الاحتلال لوقف عدوانه على الصحافيين الفلسطينيين.
من جهته، قال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين عمر نزال إن سلطات الاحتلال اعتقلت نحو 400 صحافي منذ العام 2000، أي بمعدل 25 كل عام، من بينهم 43 تم اعتقالهم عقب اندلاع انتفاضة القدس في الأول من تشرين الأول (اكتوبر) الماضي.
وأضاف نزال أن 18 صحافياً ما زالوا رهن الاعتقال، من بينهم سبعةٌ محكومون لمدد مختلفة، أقدمهم الأسير محمود عيسى المحكوم عليه بالسجن المؤبد ثلاث مرات و46 عاماً قضى منها 33 عاماً.
وأشار الى أنه هناك أربعة أسرى ادرايين، هم: محمد القدومي وعلي العويوي ومصعب قفيشة ومحمد القيق، فيما لا يزال سبعة اسرى موقوفين، أو رهن التحقيق آخرهم الصحافية سماح الدويك.
ولمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، قال اتحاد لجان العمل الصحي المقرب من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن 1700 أسير مريض يقبعون في سجون الاحتلال، من بينهم 25 يعانون من مرض السرطان.
وأضاف الاتحاد في بيان أمس إن سلطات الاحتلال تقدم للأسرى المرضى، في أحسن الأحوال، مسكنات من دون السماح لهم بتلقي العلاج الكافي، وتحرمهم من زيارة الأطباء، الأمر الذي ينعكس سلباً على صحتهم، داعياً الى إطلاقهم حتى لا يقتلهم الموت البطيء، وإلى التوجه بملفاتهم إلى المؤسسات الصحية والإنسانية والحقوقية الدولية.
وأشار، وفقاً لاحصاءات جهات مختصة، إلى أن أكثر من سبعة آلاف فلسطيني يقبعون في 22 سجناً ومركز توقيف اسرائيلي، من بينهم سبعة أسرى أمضوا أكثر من ثلاثين عاماً، و67 أسيرة، و400 طفل، وستة نواب، و700 معتقل إداري.
في الأثناء، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين عيسى قراقع في بيان إن الأسرى في سجون النقب، ورامون، ونفحة، وإيشل، أعلنوا الإضراب عن الطعام ليوم واحد (أمس)، تضامناً مع أسرى سجن نفحة، الذين تعرضوا الخميس الى «قمع همجي من قوات السجون».
وكانت قوات خاصة اسرائيلية اقتحمت غرف الأسرى في قسم 14 في سجن نفحة، واعتدت عليهم بالضرب بالعصي ورشتهم بالغاز والفلفل، ما تسبب بإصابة عدد كبير منهم بجروح واختناق، تطلب نقل عدد منهم إلى مستشفى «سوروكا» الاسرائيلي.
على صعيد آخر، أغلقت شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» حساب الناطق باسم «كتائب القسام» الذراع العسكرية لحركة «حماس» المعروف ب «أبو عبيدة».
وقال «أبو عبيدة» في تصريح لموقع «القسام» الإلكتروني التابع للكتائب إن إغلاق حسابه «دل على عدم حيادية الموقع ولا نزاهته». وأضاف إن «تويتر خضعت لضغوط من قبل العدو، وهذا يعطينا انطباعاً بعدم حيادية ونزاهة هذه الشركة في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وأنها تنصاع الى ضغوط سياسية وتنحاز للجلاد الصهيوني ضد الضحية الفلسطيني».
واعتبر أنه إغلاق الحساب يدل على «مدى إيلام رسالتنا للعدو وأذنابه وأدواته حول العالم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.