الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    المعلمون يتطلعون للتأمين والمنح.. والبنيان: جهودكم تعزز القيم لأبنائنا    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    سعود بن مشعل يشهد توقيع تعاون بين السجون و«كفى»    خادم الحرمين يجري اليوم بعض الفحوصات الطبية جراء التهاب في الرئة    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميسون الدخيل: ثقافة العيب تحد المرأة وتكبت مشاعرها تجاه الرجل
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2009

تبحث الدكتورة ميسون الدخيل عن نفسها الحقيقية بين مكنونات الكتب وصفحات الروايات، وتنشد عالماً أكاديمياً مختلفاً لبناء إنسانية الإنسان بين أكوام البيادر، بلغة معطاءة تحيط بالرجل الشرقي الثائر والباحث عن النحلة المختلفة عن الشهد، مدللة على المشاعر التي تصلها من زوجها.
التقتها «الحياة» في حوار عن الثورة الدائمة عند الرجل الشرقي الباحث عن عشقه تحت مظلة الحياة الزوجية، وسرعان ما تنتهي هذه الحياة تحت خيمة الطلاق... فإلى تفاصيل الحوار.
لماذا الرجل الشرقي ثائر بطبيعته؟ وكيف نؤهله لحياة زوجية صحيحة؟
- هذا يعود للبيئة الاجتماعية التي نشأ فيها، والبيئة المدرسية التي تلقى العلم منها، والبيئة الثقافية التي يعيشها، والخبرات التي مرّ بها، كلها مجتمعة تختلف من رجل إلى آخر، وبالتالي التأثيرات تختلف من شخص إلى آخر، منها بيولوجية وبعضها الآخر بيئية ومنها نفسية، فإذا كانت طفولته جافة، كَبُر وحمل بين أعماقه حرماناً عاطفياً كبيراً، وقاس مواجهته مع الحياة بثقافة العيب، نظراً لطفولته المختزنة بعقله الباطني فثار عليها، لأنها حرمته احتضاناً حقيقياً من الوالدين، وتأتي الزوجة حاملة لثقافة العيب ذاتها، فيُصدم بواقع مرير، وكأن الزوجة مرهونة وحدها للعطاء، فيثور على الواقع.
ألا تعتبرين أن المرأة الشرقية هي قلب كبير للحب، والإسلام أكد على المودة والرحمة؟
- هذا صحيح، ولكن كيف لامرأة تحمل في أعماقها ثقافة العيب أن تحتضن زوجها الرجل الشرقي، وتقدم له الحب والحنان، لذا يثور على الواقع، غير مبال بما تربت عليه الزوجة، منتظراً منها العطاء! وفاقد الشيء لا يعطيه.
إلى أي مدى تتمحور ثقافة العيب في داخل المرأة؟
- إلى حد كبير، لأن ثقافة العيب تحدها، والخجل يمنعها من إعطاء الغذاء الروحي لزوجها، فحجبت ابتسامتها، وكبتت مشاعرها، واعتقلت كلمتها في مغاور الأسماك العتيقة، تنتظر خط المبادرة من «سي السيد»، وهو الرجل الشرقي الثائر دائماً، لا يحرك نبض المشاعر بين جدران الحياة الأسرية، لأنه لم يألفها من والديه، فأطلق العنان لشرقيته باحثاً عن فراشة غريبة تعطيه بلسم الحب بتراتيل شجية، من دون أن يدرك أن فراشته الحقيقية هي زوجته بإشارة واحدة منه تبتسم الحياة من بين الطلول.
من المخطئ؟
- الاثنان معاً الزوج والزوجة، اذ يقع على عاتقهما بناء القصيدة الزوجية التي تدوم بحرارة البراكين.
كيف تقرئين الثورة عند الرجل الشرقي؟
- الثورة أتت نتيجة للحرمان الروحي والعاطفي، يريد خط المبادرة من زوجته، ويمارس لغة الصمت المقيت، ولغة الغياب عن الواقع، لترتفع بذلك نسبة الطلاق في السعودية.
من المسؤول؟
- المجتمع بأكمله مسؤول عن ثقافة العيب أولا وأخيراً، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام علمنا الحب الروحي وقال: «لا حياء في الدين»، من أجل بناء القصيدة التي ترتكز على محاور أساسية في الحياة الزوجية، واعمار الأرض على أساس متين في البناء الأسري.
كيف نبني الأسر المسلمة السليمة في هذا العصر، كما بناها رسولنا الكريم صلوات الله عليه؟
- الثقافة الأسرية المبنية على الحب والمحبة والرحمة لها ثقلها في القرآن الكريم وبأكثر من موضع، أصبحت للأسف الحاضر الغائب في ثقافتنا الأسرية، وفي مناهجنا المدرسية، ننكرها على الأزواج الأزواج لنرويهم منها، فيضرب الفاس بالرأس، وتنهار الأسرة بالطلاق أبغض الحلال.
هل تغيّر المفهوم الأسري مع ثورة العصر؟
- بالتأكيد تغيّر بعدما ألقت الثورة التقنية بظلالها الكئيبة على الأسر السعودية بأكملها، إضافة إلى تعليم المرأة التي منحها الشخصية الاستقلالية، وحق الفيتو في التعبير عن الرأي، ما جعلها في مواجهة مع الرجل الشرقي فكرياً وعقلياً، ووضعها في خط مواز له في الأسرة، وهذا ما يرفضه بعض الرجال السعوديين معتبرين أنهم العقل المفكر والفكر المدبر متناسين أن أم سلمة رضي الله عنها أبدت رأياً سياسياً صائباً في صلح الحديبية وأخذ رسول الله عليه الصلاة والسلام به.
أين تصنفين نفسك مرتبةً في القراءة؟
- مدمنة قراءة فإن لم أجد ما أقرأه في السيارة أفتح ورقة الدواء لأقرأها، فالقراءة كل حياتي وليست جزءاً منها، كونها الغذاء الفكري والروحي لعقلي والراحة لجسدي، ومن دون القراءة لست موجودة.
من وراء هذا الإدمان الثقافي؟
- والدي هذب نفوسنا على القراءة وحب المطالعة، وغرسها كشتلة لها عبق الياسمين والريحان، لتنمق حياتنا الأسرية بمفرداتها، وتحيك طوق الياسمين من أبجدياتها.
آخر كتاب قرأتيه وترك أثراً في نفسك؟
- (تاريخ سورية القديم) قبل الميلاد أي تاريخ سورية السرياني الذي خرج منه العالم بأسره، للدكتور أحمد داود.
كيف توظفين قراءاتك لطرق تدريس الطالبات في الكلية؟
- مسؤوليتي كتربوية لا تقتصر فقط على المادة الأكاديمية بل تتعداها إلى تدريس الطالبات حياتهن ومجتمعهن وحقوقهن، وكيفية تحديهن لقدراتهن العقلية لتحقيق أهدافهن العلمية والعملية، وتوصيلهن إلى نقطة مهمة واستشكال أهم - ماذا بعد - في جعبتي لهن من علوم معرفية وثقافية بعيدة عن الموضوع ومرتبطة به بآن واحد لأحثهن على طلب المزيد المعرفي لهؤلاء الطالبات اللواتي يأتين من مختلف مناطق المملكة لإرواء عطشهن الثقافي والمعرفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.