روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    ازدهار متجدد    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    همسات في آذان بعض الأزواج    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الهلال» الجديدة تتخلى عن الإبداع
نشر في الحياة يوم 20 - 05 - 2009

لم تكد الساحة الثقافية المصرية تفيق من صدمة حكم المحكمة الإدارية بسحب ترخيص مجلة «إبداع» حتى ظهر العدد الأخير من مجلة «الهلال»، وهو عدد أقل ما يقال عنه إنه تراثي بامتياز، ولا يمت بصلة إلى راهن الثقافة المصرية. وتجلى ذلك في خلو العدد من قسم «هلال المبدعين» الذي تميز من قبل بمتابعة ما يجري في الساحة الثقافية المصرية، وكان من آخر إنجازاته ملف «قصيدة النثر». ولاحظ رئيس التحرير الجديد للمجلة أن مثل هذا الملف لا يتناسب مع عراقة مجلة «الهلال» حسبما قال رئيس التحرير.
وتأكيداً لهذه العراقة تراجعت اهتمامات المجلة نصف قرن، لنفاجأ بسوسن رحمي تكتب عن روايتي الروسي تولستوي «سيد وخادم» و «موت إيفان إيلتس»، وبعائشة صالح تكتب مقالاً بعنوان «البحث عن إحسان عبد القدوس». وكتب محمود قاسم عن زمن يوسف وهبي وفاتن حمامة ويحيى شاهين تحت عنوان «البحث عن مكانة عالمية في السينما العربية». وبحث محمد رضوان عن الممثل أحمد خميس الذي شارك في أفلام «الأيدي الناعمة» و «أين عمري» بصفته شاعراً، ومنحه لقب «شاعر الروابي الخضر». وزايد عليه الطاهر مكي فكتب عن «ابن رشد بصفته مؤلفاً نحوياً»، وكتب أحمد محمد صالح عن « قرد داروين الذي بلغ الستين».
وتأكيداً لعراقة المجلة أيضاً كتب وديع فلسطين عن «نقاد لا يعرفهم النقاد» وهم: بدوي طبانة وسيد قطب ومحمد حسن عبدالغني ومصطفى عبدالله السحرتي، واستخدم ماهر شفيق فريد باب « نافذة على الثقافة العالمية « ليختار من الملحق الثقافي الصادر مع «ذا صنداي تايمز» مقالات عن أعمال لجان راسين ويوكيو ميشيما وستيفن زفايج وليوناردو دافنشي، وربما كان الوعي بعراقة «الهلال» وراء اختيار هذه المقالات دون غيرها.
ولم يكن حال الملفات ببعيد عن غيره، فقد نشرت المجلة ملفاً بعنوان «صرخة آثار هوارة» احتوى على ثلاثة مقالات، وآخر عن مجمع اللغة العربية، وربما كان الملف الذي كتب فيه إسحق روحي ووائل غالي وأحمد عتمان عن رواية «عزازيل» الفائزة بجائزة البوكر العربية أخيراً أكثر المواد أهمية، على الأقل لمواكبتها حدثاً ثقافياً يستحق الاهتمام.
وفي العدد نفسه كتب سفير مصر في اليابان وليد عبدالناصر عن «الأساطير في التراث الياباني»، وكتبت زينب الديب عن «علم الأجناس والأصول»، واختار عبده عرفة أن يكتب عن القاهرة في لوحات جون فريدريك لويس، وهي كغيرها من أعمال الأوروبيين في القرن التاسع عشر عن الشرق الخيالي وحريمه وغلمانه. ولم يكن الإبداع - الذي تقلص إلى عملين فقط - ببعيد عن هذه الحالة، فقد شهد العدد قصيدة لشريفة السيد بعنوان « قسمي أمام الله يا غزة «، وقصة لمحمد جبريل بعنوان « الصندوق «، وكلا النصين ينتمي إلى فترة الستينات وما قبلها.
ولعل أفضل تعبير عن «الانقلاب الثوري» الذي أشار إليه رئيس التحرير عادل عبدالصمد في مقدمته هو مقال صافيناز كاظم «يا زمان الوصل بالهلال» «، فقد نشر بعد مقال رئيس التحرير، وأصبح عنواناً رئيساً على الغلاف، مع أنه لا يتعدى 500 كلمة، وأثبتت فيه كاتبته أن زمن رئيس التحرير الأسبق مصطفى نبيل عاد من جديد، وهو الزمن الذي لم يكن أي من الشباب قادراً على التواصل مع المجلة. ويبدو أن فترة رئاسة تحرير مجدي الدقاق التي شهدت تواصلاً بين المبدعين والمؤسسة العريقة كانت جملة اعتراضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.