محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تغلق معبراً حدودياً مع تونس
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 2016

أفادت مصادر بأن السلطات الجزائرية أغلقت صباح أمس البوابة الحدودية عند ساقية سيدي يوسف (ولاية الكاف) في الاتجاهين مع تونس، احتجاجاً على «تواصل توظيف ضريبة 30 ديناراً على الجزائريين القاصدين تونس على متن العربات»، ونشأت أزمة دبلوماسية بين البلدين بسبب هذه الضريبة التي تطبق من جانب واحد. وأكدت السلطات الحدودية التونسية بساقية سيدي يوسف اتخاذ هذا الإجراء من طرف السلطات الجزائرية، موضحة أنه «لا ينطبق على المترجلين».
على صعيد متصل، أكد عدد من المواطنين التونسيين منعهم من طرف السلطات الجزائرية من الدخول إلى التراب الجزائري على متن عرباتهم، موضحين أن هذا الإجراء تم تطبيقه أيضاً على دخول العربات التجارية ولا ينطبق الإجراء الجزائري على الذين دخلوا الأراضي الجزائرية أو الأراضي التونسية قبل تاريخ الأحد (أمس)، بما يسمح بعودتهم دون عناء.
يشار إلى أن المعابر الحدودية المشتركة شهدت خلال الأيام الماضية توافد أعداد كبيرة من الجزائريين على تونس لقضاء عطلة الصيف، وسجلت بعض الأيام أرقاماً قياسية في تدفق الجزائريين الذين يقارب عددهم نحو مليوني سائح.
وانتقلت أزمة المعابر الحدودية بين الجزائر وتونس، إلى مبنى وزارة الخارجية، بسبب «ضريبة العبور»، وقال شهود إن المعابر الحدودية باتت تشهد احتجاجات يومية رافضة للضريبة. وفي هذا السياق وجه النائب الجزائري لخضر بن خلاف رئيس المجموعة البرلمانية لجبهة العدالة والتنمية، سؤالاً كتابياً إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة، بخصوص ما عبّر عنه ب «الابتزاز الذي يتعرض له السائح الجزائري العابر للمعبرين الحدوديين بتبسة وأم الطبول بالطارف من قبل الجانب التونسي».
وقال سفير الجزائر في تونس عبد القادر حجار أنه تقدم بطلب «مستعجل» للقاء الرئيس التونسي لطرح هذا الإشكال الذي قد يتحول في ما يبدو إلى أزمة عميقة بين الدولتين. و تتجه الجزائر إلى العمل بمبدأ المعاملة بالمثل مع التونسيين بفرض ضرائب على دخول التراب الجزائري، حيث أكدت مصادر مطلعة أن الحكومة طالبت سفيرها بتونس بالاستفسار عن أسباب فرض هذه الإتاوات في الوقت الذي كانت غير مطبقة على الجزائريين السنة الماضية بعد الاحتجاجات التي عرفتها النقاط الحدودية البرية، مشيرة إلى أنها أبلغت السلطات التونسية أنها بصدد دراسة فرض ضريبة مغادرة التونسيين المتجهين إلى الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.