القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    إجراء قرعة بطولات الفئات السنية للدرجة الثانية    «خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الأخضر يتعثر أمام البحرين    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    رحلة تفاعلية    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الندم» ... والتراجيديا السورية
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2016

انصبّ وجع بابلو بيكاسو خلال الحرب في بلاده بين عامي 1936 و1939، في لوحة جدارية تحولت إلى تعبير خالد عن ويلات حرب قايين وهابيل في وطن واحد... وإلى شاهد يلفت انتباه العالم بعد مجزرة قصف مدينة «غيرنيكا» التي حملت اللوحة اسمها، إذ تلا بيكاسو كلمات المآساة بالأزرق الداكن، والأسود والأبيض. في سورية، يصب الكاتب حسن سامي يوسف وجعه مع المخرج الفنّان الليث حجّو في مسلسل «الندم» الذي أصبح كما العنوان، قاسماً مشتركاً بين السوريين بما أصاب بلادهم. الندم لما فعل أو لما لم يفعل في أحداث تدور في زمنين، عام 2003 وزمن الحرب الدائرة والندم الجاري. يختار العمل قصة عائلة «الغول» ومحيطها، فضاءً لأبناء البلد والنزاعات «الداخلية» وينتدب ابنها الكاتب «عروة» ليكون الراوي والشاهد على «غيرنيكا» السورية.
يتعاطى حجّو مع الزمنين في نص يوسف، هبوب الريح في الطاحون، تحركها ولا تكسرها. هنا، لا يمكن وصف الزمن الماضي تقنياً ب «الاسترجاع الفني» (فلاش باك) التقليدي، إذ تسير الأحداث بالتوازي في التوزيع الزمني من حيث تصاعدها وكثافتها. لا يطغى زمن على آخر. الاثنان طازجان، يتشابكان عضوياً على الورق وفي الرؤية الإخراجية، بخاصة أنهما يحملان مقارنات إنسانية واضحة بينهما، وسؤال هناك واحتمال جواب هنا (لا يروم العمل أي أجوبة)، فعل الماضي 2003 ورده الحالي، في الحب والعائلة والسياسة وغيرها، وأولاً في «الوطن» و«الإنسان».
من ناحية الأسلوب، يصوّر حجّو الزمن الماضي بالألوان كلها، الآني بالألوان القاتمة، ك «غيرنيكا». يبدو من السذاجة تحليل هذا الخيار الفني، بالاقتصار على «الحياة» و«الاستقرار» من قبل، و«الموت» و«الخراب» من بعد. حين انتهى بيكاسو من «غيرنيكا»، أثار سوادها ورماديتها إحساساً بنقصانها، فعمل على تعديلها بقصاصات من ورق الحرير الملوّن. صعقت النتيجة الفنّان الذي شعر بأن أيقونته تحولت من عمل فني يعكس مآسي الحرب إلى «إعلان سيرك متجول»، فأعادها إلى حالتها الأولى. لعل ذلك يجيب على خيار حجّو بالألوان القاتمة، في النهاية، ما هو البديل الصالح من «اللون» لمآساة كهذه؟!
ويحافظ حجّو بصوره على أمانة نقل «المآساة» بطريقة «الدوكودراما» من قلب الشارع الدمشقي صاحب الوجوه المتعبة والقلقة والحركة المهزوزة الحائرة، فلا يخفي وجود عناصر «حزب الله» فيه على رغم الحساسية. ويلقي الضوء على سوريالية واقعة بفحص طبيب الأسنان مريضه على نور القداحة. ويجري حواراً مع «المتسول»، يثير إشكالية «من لم يعد متسولاً في شكل أو في آخر في هذا الظرف؟». ويكمل المهمة النص بالحوارات القائمة على مفردات الأزمة، ك «تلطيش أقوى من الكيماوي»، والإسقاطات الفكرية التي ترفدها المؤثرات الصوتية النابعة من الحرب كالرصاص والقذائف: «كلنا طغاة أبوكي طاغي ونحن كل واحد فينا طاغي صغير»، «كل واحد بدو ياك على قياسه... ما حدا على قياس حدا». ومن أكثرها وجعاً جملة «سليم» الوحش: «إذا ما فيني صير متله (عروة) بدي خليه يصير متلي». لكن صنّاع العمل يتدخلون في أحد مشاهد الشارع التي يذكر فيها «عروة» مشهد بيع «عبود» الدواء في مسلسل «الانتظار» (2006)، بمشهد مماثل في «الندم» يؤديه أحد منفذي الإنتاج، للقول، ربما بنرجسية مستحقة، حذرناكم سابقاً. هنا لا بد من الإشارة إلى أن سالفادور دالي رسم لوحته «إنذار مسبق من الحرب»، قبل نشوبها بستة أشهر في إسبانيا، كما فعل «الانتظار» بفارق زمني أوسع.
وتغص عائلة «الغول» عبر سلوك أفرادها بالإسقاطات حول كرة الثلج التي تدحرجت. الأب «إبراهيم» (سلّوم حدّاد) الصلب الشرس الذي يعتقد دائماً أن رأيه هو الصائب. الابن الأكبر «عبدو» (باسم ياخور) النهم للسلطة والمال، لدرجة أنه يبيع إنجاز الوالد الأهم (المعمل). «سهيل» (أحمد الأحمد) الابن الأوسط المتعطش للحصول على «التقدير» من والده، عقدة الإجحاف تلازمه قبل أن يهرب بعيداً متهوماً بسرقة «أبو عبدو». لا يهم هنا إثبات التهمة من عدمها، الثابت في الحكاية أن قيمة سهيل لم يعرفها الأب إلّا بعد فقدانه، وأن غيابه خسارة للعائلة «الوطن»، كم من سهيل في سورية؟... و «ندى» (رنا كرم) الابنة الصغرى التي نُكبت باتهام خطيبها بالعمالة للخارج والجاسوسية، التهمة الجاهزة لكَمّ الأفواه. يقول عبدو في جملة من حواراته: «على شو عم يناضل هالجاسوس، يروح يناضل برا، هي البلد إلنا... إلنا!». وأخيراً «عروة» (محمود نصر) الذي شكل تداخل نماذج، بين المواطن الذي يشاهد أكثر مما يفعل والغارق في الهم الخاص أكثر من العام، والكاتب الذي يرصد ويكتب أكثر مما يشارك في الحدث، وكذلك «الضمير المتأخر». يقول في أحد المشاهد: «كلنا متل ركاب تايتانيك بس الفرق كلنا شايفين جبل الجليد وما عم نعمل شي». وفي مشهد رقود «أبو عبدو» مكسوراً في المستشفى، حيث يتبادل الإخوة تهم التسبب بمرضه بين «الجشع» و«العمالة»، يصرخ «عروة»: «خرسي انت وياه حسوا انو في واحد مريض قدامكم».
من ناحية الأداء، يضع حدّاد كل خبرته، فيتميز بقدرته على الإبهار والإقناع. ويثبت كل من ياخور والأحمد ودانا مارديني وحسين عبّاس وجفرا يونس أن التمثيل عجينة طيعة بأيديهم، بينما يقدّم نصر أبرز أدواره بأداء لا يقل عن الراقي والثابت، ولكن يطرح التساؤل هل الأداء بحجم الدور؟ بالإجابة عن الآتي: هل «عروة» هو من أضاف لنصر أم إن نصر أضاف ل «عروة»؟ هنا لا مجال لحل وسط في عمل حمل زمنين في مأساة واحدة، وعنواني «الانتظار» و«الندم» في مسلسل واحد، وفريقين في شعب واحد يرسم «غيرنيكا» خاصة به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.