المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    غارة إسرائيلية تغتال قيادياً من حزب الله في سورية    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الجيش الإسرائيلي يحمل حزب الله المسؤولية عن إطلاق مقذوفات على يونيفيل    إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حمامة» بيكاسو حملت سلاماً مكسوراً إلى العالم
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2010

بابلو بيكاسو، الناشط السياسي، المساند قضايا المرأة، المعادي الحروب، والداعي الى السلام في زمن سادت الحرب البادرة بين الشرق والغرب. هكذا يبدو الفنان الإسباني الأصل الفرنسي الهوية في معرض «بيكاسو: السلام والحرية» الذي يقام في صالة «تيت ليفربول». المعرض فريد من نوعه، لم تشهد بريطانيا مثله منذ أكثر من ستة عقود، فهو يقدم للجمهور أعمالاً تظهر أشهر فناني القرن العشرين، بيكاسو، إنساناً ذا رؤية سياسية واضحة، اندمج في الأفكار الكبرى لقرن شهد حربين عالميتين وحرباً أهلية في إسبانيا. وتكشف 150 لوحة لهذا الفنان عن جانب من شخصيته يتجاوز مجرد ثورته على القواعد الفنية السائدة وغرامه بالنسوة الشابات.
كانت مدينة لندن من أوائل المدن الأوروبية التي عرضت ال «غيرنيكا»، اللوحة التي رسمها بيكاسو احتجاجاً على القصف الوحشي لمدينة تحمل الاسم نفسه في إقليم الباسك عام 1937، على يد قوات فرانكو ديكتاتور إسبانيا آنذاك.
طوال السنوات الماضية لم تكف أعمال هذا الفنان عن الظهور في معارض شتى في بريطانيا، من بينها معرضان مشتركان مع الفنان الفرنسي «ماتيس» في حقبة الأربعينات، لكن العنوان الحالي نادر، يجوس بإنتاجه ورؤاه في سنوات الحروب والقضايا الكبرى التي تلتها، ومن هنا أهميته. أما أكثر الأعمال التي تلفت في المعرض الذي تستضيفه صالة «تيت ليفربول»، فهي لوحات مثل: «بيت شارنل» (1944 - 1945)، التي كانت أجرأ أعماله السياسية فضحاً بعد «غيرنيكا»، ولوحة «نصب تذكاري للإسبانيين الذين قتلوا دفاعاً عن فرنسا» (1945 - 1947)، كذلك «اغتصاب نساء سابين» (1962) المستوحاة من عمل إغريقي، وتعكس التوتر الذي شهده العالم عشية أزمة الصواريخ في كوبا والذي هدد باندلاع حرب عالمية ثالثة. إنها لوحات ملأى بالجماجم المتطايرة والأعضاء البشرية المبعثرة المتداخلة مع غيرها من أطراف بشرية. وكأن لم يكن للفنان أن يدين البشاعة الأخلاقية، إلا ببشاعة بصرية تصدم العين وتذكر العالم بضرورة نبذ العنف بأشكاله.
غير أنه ومقابل فضحه الحروب وتجارها، هناك الوجه الآخر الذي روج له طويلاً من خلال أعماله الفنية المختلفة، وعبّر عنه من خلال تنويعاته على الحمامة كرمز للسلام. كانت أولى تلك اللوحات لوحة ليتوغراف (طباعة على الحجر) تظهر ذيل الحمامة كمروحة. وقد اختيرت هذه اللوحة لتكون «بوستر» المؤتمر الأول للسلام الذي عقد في باريس عام 1949. لاحقاً، اشتغل بيكاسو على رمز الحمامة لتتصدر «بوسترات» مؤتمرات السلام التي عقدت في فيينا، ستوكهولم، روما، موسكو، ومدن أخرى. وأساساً كان صديقه الفنان ماتيس أهداه واحدة في 1948 وبقيت تعيش في مرسمه، ولا بد من أنها أوحت له بالطمأنينة ليستخدمها بهذه الكثافة. وقد وصل هجسه بهذا الرمز حدّ إطلاق اسمها على ابنته التي رزق بها في العام نفسه، لقد رزق ب «بالوما»، هو الاسم الإسباني للحمامة.
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، انضم بيكاسو منتصف الأربعينات الى الحزب الشيوعي الفرنسي، ليبدأ ما يطلق عليه النقاد، «المرحلة الحمراء»، وهي المرحلة التي شهدت نقلة نوعية في حياة هذا الفنان الذي ظل وفياً للحزب، من غير أن يترك للأيديولوجيا سلطة تقييد خياله أو أدواته الفنية. وقد تحرر تماماً من سلطة نظرية «الواقعية الاجتماعية» التي روج لها الشيوعيون في الفن والأدب، كذلك تجاوز موقف الحزب الرسمي المضاد للفن الحديث. ما الذي جمعه إذاً بالشيوعيين وجعله عضواً في الحزب الفرنسي؟ عايش بيكاسو الفاشية التي تمثلت في بلاده بحكم الديكتاتور فرانكو، وكذلك في التوسع النازي الذي احتل معظم أوروبا ووصل إلى فرنسا التي كان يعيش فيها. كلاهما تسبب في الحروب. لذا رأى بيكاسو في الشيوعية مفتاحاً لعالم يخلو من الفاشية والحروب. إلا أن هذا الموقف جلب له العداوة من اليمين في الغرب، واعتاد بعض رموزه على التظاهر أمام معارضه محتجين على فنه وولائه اليساري، ومنع من دخول الولايات المتحدة التي عانت من المكارثية ولاحقت مثقفيها بحثاً عن بذرة الشيوعية في دواخلهم. إلا أن الفنان العظيم بدأ يزور مدناً كثيرة يعرض فيها ويخاطب جمهورها ويتبرع بالمبالغ لقضايا إنسانية، مثل تبرعه بقيمة مليون فرنك لعمال المناجم الفرنسيين المضربين، وانضمامه الى المناهضين للحرب الكورية، وإدانته إعدام قائد المقاومة في اليونان. لكنّ علاقته مع الشيوعيين لم تخلُ من توتر، خصوصاً بعد رسمه ستالين في أعقاب وفاته، ما أثار حفيظة بعض أعضاء الحزب الذين وصفوها ب «افتقارها للواقعية». ولا يعني هذا رضاه على كل سلوكيات الرفاق، فعلاقته بالحزب وبالشيوعيين بردت قليلاً في أوقات مثل أحداث الانتفاضة في المجر وربيع براغ، إلا أنه وعلى رغم ذلك، لم يترك الحزب وبقي فيه حتى وفاته عام 1973.
حتى الآن ليست هناك من مفاجآت في ما يخص بابلو بيكاسو، فغالبية ما أوردناه أعلاه معروف شكلاً أو آخر، غير أن مفاجأة المعرض تكمن في مراسلات أجريت بينه وبين مسؤولات عن حملات قضايا المرأة - تعرض للجمهور البريطاني للمرة الاولى - وتكشف عن تبرعه بأعمال فنية ومبالغ مالية لجمعيات نسائية من مختلف أنحاء العالم، سمح لهن فيها باستخدام أعماله الفنية في بطاقاتهم وأوراقهم الرسمية، للترويج لنشاطهم مثل يوم المرأة العالمي. في احدى الرسائل التي تخص اتحاد النساء المجريات، يكتب بيكاسو كلمة واحدة بالفرنسية تعليقاً على الطلب: «وي»، نعم، تعبيراً عن موافقته. وفي رسالة أخرى عام 1949 من اللجنة النسائية المنظمة لليوم العالمي من أجل السلام، التي كانت في عضويتها الكاتبة الفرنسية اللامعة سيمون دو بوفوار، وفي الرسالة، تطلب النسوة الأعضاء الإذن باستخدام لوحة «الطفل والحمامة» في بطاقات أعياد الميلاد، لجمع التمويل اللازم لأنشطتها. والمراسلات الأخرى عديدة توضح حجم التبرع بالمال أو بالأعمال الفنية لبيعها او عرضها في مزاد، بحيث يمكن بناء مدارس، أو تمويل أنشطة مختلفة. إلا أن العطاء «البيكاسوي» ان جاز التعبير، تجاوز التبرع المادي الى تصميم «البوسترات» الخاصة لمنظماتهن ومؤتمراتهن، ويقدم المعرض بعضاً منها.
كان بيكاسو يساهم، بشكل أو بآخر، في دعم حقوق المرأة من مطالبة بالمساواة في الحقوق إلى تطوير سواهن من النساء. وفي شكل عام، يتناقض هذا الوجه من شخصية بيكاسو مع أسلوب رسمه المرأة في لوحاته: قبيحات، بأكثر من وجه، ويمتلكن عضلات، مرعبات، عريهن فجٌ ولا يدعو للاحترام، بحسب ما يرى بعضهم، وهناك جدل مضاد لهذا الرأي ربما مثله هذا المعرض الممتع الذي حضر له المشرفون عليه منذ وقت طويل، وأثبت أنه أكثر احتراماً لها ولقضاياها مما كنا نعتقد.
سينتقل المعرض في أيلول (سبتمبر) الى مدينة فيينا، حيث يستضيفه متحف «ألبرتنيا» الشهير. ويستعيد بوستر المعرض لوحة بيكاسو التي ظهرت في بوستر مؤتمر السلام العالمي الأول، الذي عقد في المدينة عام 1952 وفيه تظهر حمامة سلام تحيط بها معاصم مقيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.