الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    حرس الحدود ينقذ مواطنين تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر بجازان    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    بدر بن عبدالمحسن.. تجربة متفردة توجته بلقب أمير الشعر العربي    توال و 5SKYE تعلنان عن شراكة استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي في السعودية    أمير حائل يستقبل وزير السياحة    رغم عدم تعليق موسكو.. أوكرانيا تتهم روسيا باستهدافها بصاروخ باليستي عابر للقارات    تفاؤل أمريكي بوقف إطلاق النار في لبنان.. خلافات بين إسرائيل وحزب الله على آلية الرقابة    "تزايد" تختتم مشاركتها في سيتي سكيب 2024 بتوقيع اتفاقيات وإطلاق مشاريع ب 2 مليار ريال    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    أمين منطقة القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الابل من رئيس مركز مدرج    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    أكاديمية طويق شريك تدريبي معتمد ل "Google Cloud"    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    مدالله مهدد ب «الإيقاف»    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    ضمن ملتقى «الإعلام واقع ومسؤولية».. إطلاق أول بودكاست متخصص في المسؤولية الاجتماعية    حمائية فاشلة !    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    «كوكتيل» هرج    الخليج يتطلع لنهائي آسيا أمام الدحيل    البكيرية يتجاوز الجندل والعدالة يتألق أمام النجمة    هوساوي يعود للنصر.. والفريق جاهز للقادسية    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الاتحاد يستعيد "عوار" .. وبنزيما يواصل التأهيل    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    «قرم النفود» في تحدٍ جديد على قناة «الواقع»    فيتو أميركي ضد قرار بمجلس الأمن بشأن غزة    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    نواف إلى القفص الذهبي    الزميل أحمد بركات العرياني عريسا    في مؤجلات الجولة الثامنة من" يلو".. قطبا حائل يواجهان الحزم والصفا    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    سعود بن بندر يستعرض تحول التعليم في الشرقية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بوركيني» رواية تبدأ بالشك ولا تنتهي باليقين
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2014

تتناول باكورة الزميلة مايا الحاج جدليّة الحجاب في إطار روائي يردّد ترجيعات الهوية والحرية والإيمان والسياسة والحب والجمال والأنوثة المرتبطة به. تبدأ الراوية بالشك ولا تنتهي باليقين، وإذ تبحث عن وجهها في بيئة يتجنّب مظهرها موروثها الديني، تجد متعة في التمرّد عليها بتبنّي ملمح ديني تقليدي. لا أسماء في «بوركيني» (ضفاف- بيروت، منشورات الاختلاف- الجزائر)، على رغم كل تلك المقولات، والرواية أساساً مواجهة مع الذات لمساءلة خيار قديم جديد وتبريره. العنوان مركّب من كلمتي برقع و «بيكيني»، وابتكرته أسترالية مسلمة صمّمت زيّ سباحة للمحجّبات.
بعد خمسة أعوام من تغطية رأسها بالحجاب، تناقش الراوية الرسّامة الأسباب إثر لقائها خطيبها المحامي في مقهى صادف وجود صديقته السابقة فيه. تساكنا قبل أن تهجره لتتزوّج رجلاً ثرياً وتهاجر وتعود مطلّقة. كانت جميلة، أنثوية، شبقة، شابهت ممثّلته المفضّلة، وارتدت ثياباً قصيرة، شفافة كادت تطير معها لشدّة خفّتها. في المقابل، هي ثقيلة، خفيّة، جسدها مكبّل بأقفاله، لا تشعل غيرة النساء أو رغبة الرجال. حدّق خطيبها في صديقته السابقة ففكّرت الراوية أنه يشبع عينيه من الأجساد المكشوفة، ويلهب خياله بجسدها الممنوع الذي يهزمه. لم يرَ شعرها أو يقبّلها، وتخشى الآن أن يكون ارتبط بها لمجرّد اكتشافها. تضيع وتقاتل ذواتها بعضها بعضاً: «لم أفكر قبل اليوم بنفسي. ولم أكن أملك أي فكرة عني (...) خسرت أنوثتي (أنا) اللامرأة»، في الصفحة 35، والمرأة من الدرجة الثانية، في الصفحة 43.
تحسّ أنها تظلم خطيبها الوسيم الذي رغبت به منذ رأته، لكنّ اللعبة التي جعلت منها إمرأتين بجسدين وروحين (الصفحة 49) لم تزعجها قبل لقاء المقهى. اعتقدت أن الحجاب سيكون سرّ نجاحها كفنانة وزوجة لتكثيفه عطاء الجسد. لا تحتمل ألا تكون جميلة، وتتساءل ما إذا كانت ستغار لو لم تكن محجبة. ترد على تجاهل المرأة لها بنمذجتها ووصفها بدمية لذّة غبية، وإعلاء شأنها هي، ففنانة مثلها يجب ألا تحرق نفسها بالغيرة، أو تتخلى عن أفكارها السامية لمصلحة ما هو عادي ومبتذل (الصفحة 67). في منزلها ترتدي فستاناً أحمر قصيراً، ضيّقاً، وتتمتع بدقائق نرجسية. ترى في المرآة شخصاً غيرها، امرأة مضيئة بجسد رائع، وتتساءل أي المرأتين هي. تجيب أنها من تشاهدها في المرآة، وتتساءل لماذا عاشت خمسة أعوام في حفلة تنكرية دائمة. شطرها الحجاب نصفين، ولئن منحها الله الجمال فهي تنكّرت للنعمة وغطّته. ستخلع حجابها. لن تتمكّن من الاستمرار في حياة تعيشها بروح امرأة غيرها، أو بجسد أقل أنوثة. تنتقم من غريمتها بتعجيل كتب كتابها وممارسة الحب مع خطيبها مع الاحتفاظ بعذريّتها في ممارسة مألوفة لدى مثيلات صديقته السابقة، وليس مع مثيلاتها وفق المتوقع منهن.
مايا الحاج المحجّبة درست موضوعها جيداً، وفي خطابها عن الحجاب قالت ضدّه احياناً أكثر مما يقول أعداؤه. لديها كل الأسئلة والأجوبة، ولا شيء نضيفه هنا. راويتها ممتلئة بنفسها، تتجاهل الأحداث في الخارج، وتحصر كتابها بإشكالية الحجاب، لكنها تخاطبنا نحن في الواقع، طوال الوقت، ولا تسائل نفسها لأنها عرفت طريقها وسلكته. تمنحها رؤية صديقة خطيبها السابقة ذريعة للدفاع عن خيارها ومثيلاتها ضد الرافضين، المتهمّين من الجنسين، في الوقت الذي تقول إنه ولّد جدلاً واعترافاً بالفصام. تضع الحجاب وتخلعه أمام المرآة وتراقب تغيّر الوجه في اختبار ملحّ للهوية. تستميل لعبة الهويّات والاختباء خلف الأقنعة مزاج الفنانة فيها التي استجابات حساسيتها باكراً لتناقضات محيطها. عاشت في أسرة لم يكن الدين من شؤونها (الصفحة 57) وصدمتها حين قرّرت في الثالثة عشرة الامتناع عن ارتداء المايوه.
نقول إنها الرغبة في الدفاع عن الطفولة، واضطراب المراهقة الهائل، وما يواكبه من الخوف من النضج والحياة الجديدة لدى البلوغ. الراوية التي تذكر طبيعة جسدها الجديدة لا تتصالح معه، وتقرّر في العشرين ارتداء الحجاب، وهي معجبة بما تدعوه «التناقض بين مظهري وحقيقتي»، وفرحة بصدمة الآخرين إزاء «الرسامة الفرنكوفونية المثقفة المحجبة» في الصفحة 17. يرافق ارتداءها الحجاب منعه في جامعات فرنسا التي تشكّل إحدى مرجعياتها الثقافية، وتساؤلها عن التباس الحريات والحقوق في الغرب تبعاً لذلك. يثير ذلك التساؤل عن براءة قرارها من السياسة وحزب ديني سياسي، وتمسكها بالشخصي في الأسباب من إيمان فطري، متأثر ربما بجدتها، الى حب المغامرة والتخفّي والاختلاف. يقابل ذلك، بعد لقاء المقهى، شعورها أن الحجاب تسبّب بفصام الشخصية، وأنه اغتيال لكل معالم الجمال. يبقى ذلك في السياق الجدلي، الواعي لل «مع وضدّ» الذي سينتهي بقرار حاسم بعد تفكيرها بخلع الحجاب قبل إقامة معرضها الأول.
ما يلفت القارئ قولها إنها شعرت بالاختناق من النظرات النهمة فقرّرت خنق جسدها تماماً، وإن «روحها اكفهرّت» كلما سمعت كلمة غزل فجعلت الحجاب جداراً عازلاً يقول «لا تلمس» (الصفحة 56). لا تتعلّق قوة القول بحساسية فائقة بل تثير الشك في دوافعه. هل لاحق والدها الشابات؟ هل كانت خيانات الأب ما أقنعها بأن الحجاب سيحوّلها ساحرة تُدخل زوجها وحده جنّتها؟ والدتها كاتبة مسلسلات تلفزيونية دفعت بناتها الثلاث الى الاجتهاد والنجاح، لكن مغامرات الأب النسائية أبكت الأم وأذلّتها. الراوية لا تسمح لخطيبها حتى بلمس خفيف فوق الملابس، وتتساءل ما إذا كان ذلك يعني الخوف من الخطيئة أو فقدان البراءة المرتبطة بموهبتها. في نقاشها الذاتي حول حجابها تقول إنها اعتقدت أنه سيخدّر مشاعرها الأنثوية ليبقى شعورها بفنها أقوى. في الوقت الذي يشعرها أنها ثمينة ومميّزة، لا تجد تناقضاً في رسم العاريات «إنما على عفة ونقاء»، بأجسادهن شبه الطفولية وأحاسيسهن وسط الحصار والضياع. جسدها لا يقلّ قيمة عن روحها، تقول، ولا شيء يمنح المرأة ثقة بنفسها مثل جسد جميل.
بعد اللقاء الحميم مع حبيبها تتخّذ قرارها النهائي بالتمسّك بالحجاب. تدرك الآن أنه لم يكن للتخفّي أو إشباع الفضول بل لالتزام روحي. عاشت قبله في عتمة وأشعرها بنور داخلي، فاختارت الرسم إشباعاً بديلاً. تذكّر بالغزالي الذي برهن عن وجود النفس بالنور الذي ينبثق في الصدر، وفي «بوركيني» إشارات كثيرة الى ثقافة واسعة تُستغل لمحو صورة المحجّبة، الجاهلة المغسولة الدماغ. النهاية القصصية مرتبكة، ولا معنى لوصول الخطيب مع صديقته السابقة الى معرض المرأة التي كتب كتابه عليها، لكنّ القلق والالتباس يغنيان تجربة الراوية الفنية. نظرياً على الأقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.