محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسهم السعوديّة خسرت 11 بليون دولار في أسبوع بضغط تراجع الطلب وصفقات لجني أرباح
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2016

تأثرت أسعار الأسهم المدرجة في سوق المال السعودية سلباً خلال تعاملات هذا الأسبوع بضغوط عدة، أبرزها عمليات البيع لجني أرباح بعد المكاسب الجيدة التي حققتها خلال الفترة السابقة، والتي أدت إلى تخطي مستوى 6800 نقطة، وكذلك تراجع أسعار النفط، وتدنّي الطلب على الأسهم بعد تذبذب أسعارها وتخوّف البعض من استمرار موجة هبوط الأسعار. وكان المؤشر العام للسوق سجل تراجعاً في خمس جلسات متتالية، ليبلغ إجمالي خسائره خلالها 3.43 في المئة تعادل 234 نقطة، وكسر المؤشر في جلسة الخميس موجة الهبوط وسجل الزيادة الوحيدة هذا الأسبوع، لينهي التعاملات عند مستوى 6656.41 نقطة في مقابل 6805.84 نقطة ليوم الخميس من الأسبوع الماضي، بخسارة مقدارها 149.43 نقطة نسبتها 2.20 في المئة، لترتفع خسائره منذ مطلع السنة إلى 255 نقطة نسبتها 3.7 في المئة، في مقابل خسارة نسبتها 17 في المئة لعام 2015.
وشهدت تعاملات هذا الأسبوع، تنفيذ صفقتين خاصتين بقيمة 43 مليون ريال (11.4 مليون دولار) شملت 1.15 مليون سهم، الأولى على سهم «شركة الرياض للتعمير» (التعمير) بقيمة 18 مليون ريال و900 ألف سهم بسعر 20 ريالاً للسهم، أما الصفقة الأخرى فكانت لأسهم «شركة الخطوط السعودية للتموين» (التموين) بقيمة 25 مليون ريال شملت 250 ألف سهم بسعر 100 ريال للسهم الواحد.
وتراجعت معدلات الأداء بتأثير من تراجع الطلب على الأسهم، إذ هبطت السيولة المتداولة 24 في المئة إلى 30 بليون ريال (ثمانية بلايين دولار)، في مقابل 39.7 بليون ريال (10.6 بليون دولار) للأسبوع الماضي، فيما تراجعت الكمية المتداولة بنسبة 24 في المئة إلى 1.72 بليون سهم، في مقابل 2.27 بليون سهم، نُفذت من خلال 652 ألف صفقة، في مقابل 805 آلاف صفقة بنسبة تراجع 19 في المئة، هبط معها متوسط الصفقة بنسبة ستة في المئة إلى 2645 سهماً.
ونتيجة تراجع الأسعار، فقدت الأسهم السعودية 42 بليون ريال (11 بليون دولار) من قيمتها نسبتها 2.66 في المئة، بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.532 تريليون ريال في مقابل 1.574 تريليون ريال نهاية الأسبوع السابق، وكانت أسهم 131 شركة سجلت تراجعاً في أسعارها من أصل 168 شركة تم تداول أسهمها الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت أسعار 31 شركة، وحافظ سهم «المملكة» على سعره عند 12.51 ريال.
وكان سهم «الإنماء» الأبرز هذا الأسبوع، إذ حقق أكبر كمية وسيولة متداولة بين الأسهم بلغت 4.4 بليون ريال شكلت 15 في المئة من سيولة السوق، جاءت من تداول 313 مليون سهم نسبتها 18 في المئة، تراجع سعره خلالها 3.05 في المئة إلى 13.98 ريال، فيما حقق سهم «سابك» ثاني أكبر سيولة متداولة بلغت 3.48 بليون ريال نسبتها 11.5 في المئة من السيولة المتداولة جاءت من تداول 42 مليون سهم نسبتها 2.42 في المئة من الكمية المتداولة في كل السوق، هبطت بسعره إلى 83.22 ريال بنسبة هبوط 2.08 في المئة.
وبنهاية تعاملات هذا الأسبوع، حقق قطاع «التأمين» أكبر سيولة متداولة في السوق بلغت 5.87 بليون ريال نسبتها 19.56 في المئة، جاءت من تداول 341 مليون سهم شكلت 20 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، سجل معها مؤشر القطاع ثالث أكبر زيادة في السوق نسبتها 0.10 في المئة.
وسجل قطاع «البتروكيماويات» ثاني أكبر قيمة متداولة في السوق بلغت 5.8 بليون ريال نسبتها 19.33 في المئة، من تداول 290 مليون سهم شكلت 17 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، تراجع معها المؤشر بنسبة 1.88 في المئة إلى 4491 نقطة.
وحلّ قطاع «المصارف» في المرتبة الثالثة بقيمة متداولة بلغت 5.74 بليون ريال تعادل 19.1 في المئة، جاءت من تداول 367 مليون سهم نسبتها 21.4 في المئة من الكمية المتداولة، سجل معها مؤشر القطاع رابع أكبر خسارة بين القطاعات نسبتها 3.07 في المئة.
وجاء مؤشر قطاع الطاقة والمرافق الخدماتية في صدارة القطاعات الرابحة بزيادة نسبتها 3.02 في المئة وصولاً إلى 5963 نقطة، لترتفع مكاسبه منذ مطلع السنة إلى 4.2 في المئة، تلاه مؤشر الاستثمار الصناعي الصاعد بنسبة 0.43 في المئة.
وتكبّد مؤشر قطاع النقل أكبر خسارة في السوق نسبتها 3.7 في المئة إلى 7378 نقطة، تلاه مؤشر الأسمنت الهابط بنسبة 3.58 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.