أدرك جيداً أن الدولة الحديثة تقوم على عناصر محددة هي «الأرض» و «الشعب» و «الحكومة»، وأدرك أيضاً أن مفهوم «الأمة» يتجاوز حدود الشعبِ الواحد أحياناً ليقدم إطاراً شاملاً تنصهر فيه شعوبٌ مختلفة وفقاً لقواسم مشتركة تلعب الجغرافيا والتاريخ دوراً حاسماً فيها، ولست أجد مثل الأمة العربية انصهاراً بين شعوبها وتجانساً بين أقطارها، فالنكتة المصرية يضحك لها كل العرب، والأغنية اللبنانية يطرب لها كل العرب، والكتاب المغربي يفهمه كل العرب، والقصيدة السعودية يتذوّقها كل العرب، أقول ذلك وقد رأيت شخصياً خلال زياراتي المتعددة للبرلمان الأوروبي كيف تجتمع قوميات مختلفة ولغاتٌ متباينة تحت لواء «الاتحاد الأوروبي» بينما حوار الأعضاء أثناء الجلسات يتم من خلال «كبائن» الترجمة! ونحن العرب من فرط ما لدينا من مقومات الانصهار والتوحد لا نفعل ذلك، بل نعيش عصر التشرذم والانقسام والخلافات! وقد عشت في الهند لعدة سنواتٍ أيضاً ورأيت كيف أن الهنود يعيشون في دولة ديموقراطية واحدة برغم اختلاف قومياتهم وأعراقهم ولغاتهم ودياناتهم، إنه الإحساس العميق بمفهوم الضرورة التي يشعر من خلالها كل طرف أن انضواءه تحت لواء الكيان الكبير هو ضمانٌ لأمنه ورصيدٌ لرفاهيته، ولا بد أن أعترف هنا أنه قد انتابني شعورٌ بالقلق في السنوات الأخيرة من تنامي المشاعر المصرية المغلقة والمنادية بالعزلة مع تصاعد المدّ الشعوبي بين الدول العربية، وأبادر هنا فأقرر تسليمي الكامل بظروف كل قطرٍ عربي، فما تواجهه اليمن ليس بالضرورة هو ما تعاني منه تونس، وما تدركه سورية ليس بالضرورة أن يكون هو الهاجس العام في موريتانيا، ولكنني - ومع ذلك - أشهد أن شيئاً ما قد بدأ يحدث في العالم العربي ولا أعفي الأصابع الأجنبية من العبث فيه، وأفصِّل الآن ما أبغي الوصول إليه في هذا الشأن من خلال الملاحظات التالية: أولاً: إن الدول العربية - في معظمها - حديثة العهد بالاستقلال ولديها نزعة «إثبات الوجود» و «تأكيد الدور» فالكل قد شبّ عن الطوق وغدا متطلعاً إلى أن يحتل حيزاً إقليمياً مرموقاً، فانزعج الكبار وانتشى الصغار واختلط الحابل بالنابل! وأصبحنا أمام مسرحية عربية عبثية تكرِّس الاختلاف إلى حد القطيعة وتلهو بالمصلحة العربية العليا إلى حد التدهور. ثانياً: لقد دخل عدد من الدول الإفريقية الجديدة إلى ساحة العمل العربي المشترك وأصبحت أعضاء في «جامعة الدول العربية» حيث كانت المعايير مطاطة والقياسات واسعة، فأصبح دورهم على الساحة العربية استكمالاً لنصابٍ ناقص، أو استخداماً من طرف عربي ضد طرفٍ آخر، وتزايد الأمر وضوحاً في السنوات الأخيرة فأصبحنا نرى من هو أكثر عروبةً منهم ولا يزال خارج الجامعة، وأن من لا يتحدثون العربية كلغةٍ أولى وهم أعضاءٌ فيها! وقد يرى البعض أن في ذلك تعزيزاً كمياً للوجود العربي، خصوصاً في المنظمات الدولية، ولكن هناك من يرى أيضاً أن فيه إضعافاً كيفياً للوجود القومي وتمييعاً للشخصية العربية ومزيداً من التكريس لنعراتٍ عرقية لا قومية، فالمعايير القائمة حالياً لمفهوم العروبة قد تجد أن دولة مثل أريتريا أو تشاد أحق من غيرها بالانضواء تحت مظلة «الجامعة العربية» . ثالثاً: إن النعرات القُطرية والنزعات الشعوبية ليست جديدة في المنطقة العربية، ولكن اللافت للنظر هو تزايد الإحساس بها والتصرف وفقاً لها، ولا شك أن ثورة المعلومات وتطور وسائل الاتصال والسماوات المفتوحة أمام الفضائيات أسهمت كلها في تعميق أسباب الاختلاف والتركيز على الهوية الوطنية أحياناً على حساب الهوية القومية، وهو أمرٌ كان مردوده سلبياً على العمل العربي المشترك في مجمله، وهو ما يدعونا إلى ضرورة التمسك بالثوابت القومية مع التسليم بالخصوصيات القُطرية في إطارها الضيق على اعتبار أن عامل اللغة هو مبررٌ كاسح للانصهار القومي وتأكيد المشاعر العربية. رابعاً: لعبت الثروة النفطية دوراً في قيام المخاوف لدى الأثرياء تجاه الفقراء بينما أدى شعور الكبار بتاريخهم إلى الاستهانة أحياناً بالكيانات الأصغر، وهو ما خلق أزمة ثقة وصنع جفوةً أدت الى نوعٍ من الانزواء القُطري والنبش في الماضي لإثبات هويةٍ ثقافية تتعارض مع مفهوم «العروبة». ف «الفرعونية» في مصر و «الأمازيغية» في المغرب العربي و «الفينيقية» في الشام الكبير وغيرها من الأصول الحضارية القديمة تؤدي إلى اهتزاز الهوية العربية أحياناً وإلى وجود تياراتٍ معادية للعروبة أحيانًا أخرى، وقد بدأ العالم العربي يشعر بثقوبٍ في ردائه القومي نتيجة ممارساتٍ غير مسؤولة في بعض الأقطار العربية. خامساً: ظهر نوعٌ من الاختلاف العقائدي يدور حول المذاهب الدينية والمعتقدات الروحية، فانقسم العرب من هذا الجانب أيضاً وأصبحنا نتحدث عن «شيعة العراق» و «أباضية» عُمان و «زيدية» اليمن و «علوية» سورية وهذا أمرٌ خطير لا يكرِّس الشعوبية فقط ولكنه يتجاوز ذلك إلى تقسيم الأمة لأسبابٍ متعددة ومن مصادر مختلفة. سادساً: إن الانتماء الى الكيان الأصغر لا يتعارض مع الولاء للكيان الأكبر، بل قد يعززه ويدعمه شريطة المضي في التوافق بين الكيانين ودعم درجة الانصهار بين الولاءين من دون صدامٍ بين الانتماءين، فالاعتزاز بالقطر ليس جريمة ما دام ذلك لا يؤدي إلى رفضٍ للعروبة أو تطاولٍ على الهوية القومية. سابعاً: إن ما جرى في الفترة الأخيرة إنما يعكس مبرراً لما نشعر به في مناسباتٍ كثيرة حيث تعلو بعض الأصوات تتحدث عن نعراتٍ ليست قُطرية فقط ولكنها إقليمية أيضاً، ويبدو ذلك واضحاً في التجمعات العربية الرسمية حيث تبرز أحياناً بعض المحاور التي تنال من وحدة الصف وسلامة الموقف وموضوعية القرار، لذلك فإننا نكرر مرة أخرى أننا لسنا ضد التجمعات العربية سواء في «الخليج العربي» أو «وادي النيل» أو «الشام الكبير» أو «شمال إفريقيا»، ولكن يجب أن نكون واعين تماماً لأهمية المظلة القومية الشاملة التي تغطي الجميع في أنحاء الوطن العربي. هذه ملاحظاتٌ لم نقصد بها التهويل في الأمر بقدر ما قصدنا التنبيه إليه، فأنت إذا قابلت مواطناً في أحد شوارع القاهرة وسألته «من أنت؟» سوف يقول لك إنني مصري، بينما لو سألت مواطناً في أحد شوارع دمشق «من أنت؟» فسوف يقول لك:»أنا عربي من سورية»، وهذا الاختلاف يوضح إلى حد كبير درجة تنامي المشاعر القُطرية لدى البعض وتمسك البعض الآخر بالمفهوم العميق للعروبة، فلقد تصور البعض أن الخصوصية تعني تلقائياً تكريس «الشعوبية» والتحفظ تجاه المظلة القومية الشاملة، ولقد أدى الأمر على الجانب الآخر إلى نوع من الرفض لتاريخ الأخ الشقيق لأنه جرى تقديمه بصورةٍ خاطئة، فلقد اكتشفت، على سبيل المثال، أن السياح العرب الذين يزورون مصر يفضلون المواقع الترفيهية دون المزارات الأثرية إيمانًا منهم بأن الخصوصية نوعٌ من الاستعلاء وأن القُطرية درجةٌ من الانزواء. لست ضد الخصوصية القُطرية بل أرى أنها يمكن أن تكون مبررًا للتماسك القومي. فالتعددية نعمة وليست نقمة إذا جرى استخدامها بمنطق واع ورؤيةٍ واضحة وفهم سليم، أما إذا انزلقنا في دروب الشعوبية واكتفينا بالانتماءات الضيقة على حساب الكيان الفكري القومي فإننا نكون قد ارتكبنا جرماً في حق الكيانين الصغير والكبير معاً، تلك هي رؤيتي أسوقها في ظروفٍ شديدة الحساسية بالغة التعقيد لكي أؤكد أن تنامي المشاعر القُطرية بين بعض الشعوب العربية هو ظاهرة مقلقة على رغم أن لها مثيلاً في قومياتٍ أخرى، ولكن درجة الاندماج العربي تستدعي ما هو أكبر مما نحن عليه على اعتبار أننا أمة واحدة في النهاية تؤمن بالعروبة الخالصة برغم اختلافِ بعض المظاهر النابعة من التراث تاريخ كل قطر وقدرته على فهم الحاضر واستشراف المستقبل. * كاتب مصري