المملكة تدين وترفض ادعاءات خريطة الاحتلال الإسرائيلي    بالتعاون مع الاتحاد الفرنسي .. اختتام المرحلة الثانية من الدورة التدريبية PRO    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد    انسحاب فرنجية من الترشح لرئاسة لبنان    حرائق غابات هائلة تجتاح لوس أنجلوس الأميركية    الشؤون الإسلامية في جازان وبالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات تختتم الدورة العلمية المتقدمة الثانية في صامطة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    اعتزلت الملاعب    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    العرب ووجوب مساندة سوريا الجديدة    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ست أيادٍ تعزف على بيانو الحب والذكريات
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2016

حالة من التفرد الموسيقي والتلاقي الإبداعي، أحكمت صياغتها بمهارة ست أيادٍ تنقلت بخفة بين الأصابع البيضاء والسوداء لبيانو وحيد مخلفةً حالةً تفاعليةً تراوحت بين التأمل والانفعال والشغف، جذبت انتباه الجمهور الحاشد الذي استقبلها بتصفيق حماسي، خلال حفلة نظمها التريو المصري أمير عوض وعدوب عز الدين وسالي مجدي في المسرح الكبير في قصر الإبداع في الإسكندرية.
بدأت الحفلة بعزف لمقطوعة من «بحيرة البجع» لتشايكوفسكي، ومن ثم عزف الثلاثي إصداراً أخاذاً لمقطوعة «اوبلفيان» للمؤلف آستور بياتزوللا، كما قدم عدداً من المقطوعات لأبرز المؤلفين الموسيقيين ومنهم باخ وبيتهوفن وشوبان وموسورغسكي وتشايكوفسكي ورحمانينوف وشوستاكوفيتش.
وبرزت حالة التوافق العضلي العصبي والانسجام الفني الإبداعي لثلاثين إصبعاً نابضة بالحياة تتحرك وتنزلق برشاقة واتزان على سطح البيانو الأملس الأبيض، ومن ثم ترتفع بثقة الى الأملس الأسود وتنزلق مجدداً بخفة على السطح الأبيض، وفي الأسفل تتوافق ست أقدام لتدوس بدالات البيانو السفلية فتنتقل من نغمة إلى أخرى، وكأن عقلاً واحداً هو من يعطي الأوامر لثلاثين إصبعاً. وما بين صعود وهبوط، تتحاور النغمات الحادة مع تلك الغليظة والمتوسطة لتصنع أبدع النغمات وأكثرها عمقاً وتعقيداً لعدد من أهم المقطوعات العالمية.
لم تخفِ عدوب عز الدين، وهي طالبة كلية الصيدلة والمعهد العالي للموسيقى (الكونسيرفتوار)، الطاقة والحماسة والشغف التي تنتقل لها عندما تلمس بأناملها الطويلة المستدقة النهايات أصابع البيانو التي تنقلها الى عالم سحري أثيري من الأساطير والخيال والطلاسم الموشاة ب «بقشرة أزمنة وأمكنة أخرى». وتقول: «على رغم كل الصخب المحيط بعالمنا المعاصر، ما زلنا نجد مساحة للتنفس والاستمتاع بشيء حقيقي. نحن نعيش أحداثاً عدة متداخلة وتحيط بنا الضوضاء الصاخبة في تيار غير فني اختلط فيه الرث بالأصيل، ما يشكل صعوبة بالغة لنا كمبدعين في التواصل مع الجمهور».
وتتمنى الموسيقية الشابة التي قدمت العديد من الحفلات في اسطنبول وإيطاليا وألمانيا أن تتحسن أحوال الموسيقى في مصر، «لتعود القيمة وتسود الموسيقى الإبداعية وبالتالي تتحسن أذواق الناس».
وتؤكد سالي مجدي أن «الفن الحقيقي يجد مريديه في كل مكان، ولا يحتاج الفنان المبدع إلى بذل جهد في البحث عن جمهور لأن الإبداع يفرض نفسه زمنياً ومكانياً»، لافتة إلى سعادتها بلقاء الجمهور وغالبيته من الشباب، بما يخالف «الاعتقاد السائد بأن الشباب لا يبحث إلا عن الألحان النابضة والفوضوية والإيقاعات الصاخبة الحية والنغمات الضوضائية كأغاني المهرجانات السائدة هذه الأيام». وتدلل على صدق نظريتها ب «الأعداد الكبيرة التي تسعى لحضور حفلات الموسيقى الكلاسيكية ليس في الأوبرا والمسارح المجهزة فقط، انما في الفضاءات المستقلة والاستديوات الفنية البديلة».
وعن لقائها أمير عوض وعدوب عز الدين، تقول: «أنا وعدوب صديقتان منذ نعومة أظافرنا وتبادلنا شغف حب الموسيقى ودرسنا معاً، ثم التقينا أمير في المعهد واكتشفنا توافق أذواقنا وتماهي ألواننا الموسيقية فقررنا تنظيم حفلة بيانو تريو». وتزيد: «هذا النوع من الحفلات نادر جداً وهي الحفلة الأولى في مصر، بيد أن حفلات الست أيادٍ معروفة في الخارج ولذلك أردنا أن ننقل التجربة للجمهور المصري».
وعن الحفلة يقول أمير عوض: «حفلات بيانو تريو تحتاج إلى ترتيبات خاصة وتدريبات مطولة. وتوافق أصابعنا على أصابع البيانو يبعث الحياة والنبض في الموسيقى من دون مبالغة أو انفعال زائد. ما نفعله هو أننا نتحاور في أحاديث لا تنتهي طوال الفترة التي نعزف فيها».
وعن مشاركته العزف مع فتاتين، يشير الى أن الإبداع لا علاقة له بالنوع الاجتماعي بل يتعلق بالموهبة والشغف والتدريب والمهارة، لافتاً إلى أن عدوب تتمتع بموهبة كبيرة واصفاً إياها بأنها متنوعة الحالات، «فهي تارة رومنسية عاطفية فتلهمنا، وطوراً فيلسوفة متنمرة تدافع عن أفكارها وأيدلوجياتها وكينونتها. وفي كل مرة تدق أصابعنا معاً نتحول إلى مزيج من الإبداع اللامتناهي». ووصف سالي مجدي ب «الفنانة الموهوبة ذات البراعة التقنية والفنية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.