ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلمة الأمير خالد بن سلطان
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2016

بسم الله الرحمن الرحيم، الذي برحمته هدانا إلى الإسلام ديناً، وأنعم علينا بالقرآن كتاباً محفوظاً، وبعث إلينا بمحمد نبياً ورسولاً... ليس منا من دعا إلى عصبية، وليس منا من قاتل على عصبية، وليس منا من مات على عصبية.
فخامة دولة نائب الرئيس الحاج محمد يوسف كلا نائب رئيس جمهورية إندونيسيا،
أصحاب الفضيلة العلماء،
أصحاب المعالي الوزراء،
أصحاب المعالي سفراء الدول العربية والإسلامية،
أصحاب السعادة مديري الجامعات والمعاهد الإسلامية،
الإخوة الحضور،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يسعدني، أن أتوجه بالتحية والتقدير إلى فخامتكم وحكومتكم وإلى الشعب الأندونيسي العظيم، لاستضافة «مسابقة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود السنوية لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية على مستوى دول آسيان والباسيفيك». تحية واجبة لهذه الدولة، التي يسعى على أرضها أكبر عدد من المسلمين في العالم، يتعايشون في سماحة وقبول، وتفهم واحترام، مع إخوانهم من أتباع الديانات الأخرى، من دون أحقاد أو شحناء، ومن دون تكفير أو عدوان.
دولة تستحق أن تُتخذ نموذجاً يحتذى لدول العالم الإسلامي، وليت الدول الإسلامية تنفذه، لتعلّم شعوبها كيف أن الله خلق شعوباً وقبائل لتتعارف، وليس لتتعارك، لتعيش معاً في أمن وأمان، وليس في خوف وترويع، في بناء وتنمية وليس في تخريب ودمار، فرسول الله عليه الصلاة والسلام هو القائل في حجة الوداع: «لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر، إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم».
تحية واجبة إلى جمهورية إندونيسيا لما توليه من عناية واهتمام بقضايا أمتها الإسلامية، فلم تثنها خططها واستراتيجياتها في النمو والتنمية عن رعاية مؤتمر دولي حول مدينة القدس، انعقد في الرابع عشر من ديسمبر العام الماضي، وكذلك رعايتها «قمة منظمة التعاون الإسلامي الاستثنائية الخامسة»، في السادس من الشهر الماضي، لبحث ما تعانيه القضية الفلسطينية من إرهاب واستبداد وعدوان.
الحضور الكرام
إن الأحداث من حولنا تجبر كل متحدث ألا يغفل عما آلت إليه أحوال دول العالم، التي لم تنجُ من آثار التطرف في الفكر، والإرهاب في الفعل. إرهاب لم نعهده من قبل، سواء في وسائله وأساليبه أو طبيعة أتباعه، والأخطر منهم المتعاطفون معهم الممولون لجرائمهم المؤيدون لهم جهرة والمدافعون عنهم خلسة وخسة، فضلاً عن تقنية أدواته، وتقدم أسلحته. إرهاب استطال وتمدد، فشمل: إرهاب أفراد وإرهاب جماعات، إرهاب مؤسسات وإرهاب دولة، لا يكاد يسلم منهم مجتمع حديث أو تقليدي، متقدم أو نامٍ. إرهاب تداخلت فيه مصالح دول استغلت وجود تلك الجماعات وإرهابها، لتصفية حسابات وتأكيد وجود، وإرغام على السير في فلكها، وطالما أن المجتمع الدولي ليس على قلب رجل واحد، فلن تنجو دولة أو مجتمع من شرور التطرف، وآثام الإرهاب الذي بات الآن يدور في حلقة مفرغة من الفعل ورد الفعل. حركة تزداد شراسة وعدوانية، تعادي الإنسانية والفكر والعقلانية، وأسهل طريق أمام الدول الغربية التي طاولها الإرهاب أن تصبغه بصبغة إسلامية، وتنحت مصطلحاً جديداً هو «الإسلاموفوبيا»، وتخلق عدواً جديداً لها هو الإسلام والمسلمون، حتى إن كان هؤلاء قد تربوا في أحضانها وترعرعوا على أرضها، وعاشوا في ظل نظمها.
وهنا نتساءل: أين الخلل؟ هل هو في المسلمين أم في غيرهم؟ أم في الغرب وأفكارهم تجاه الإسلام ورؤيتهم للمسلمين، بسبب ما يحدثه المتطرفون من دمار وتخريب لهم، وترويع ومجازر لشعوبهم؟
أين الخلل؟ هل هو في تفكك الدول من الداخل وانقسام شعوبها على أنفسها؟ الإجابة في الإحصاءات نفسها، فكم دولة إسلامية أو عربية ابتليت بداء التطرف والإرهاب؟ وكم دولة منها قسّمت أو مهددة بالتقسيم؟ وكم دولة تعاني الحروب الأهلية؟ وكم عدد الشعوب التي دمّرت دولها، وهدّم كيانها؟ وكم شهيد وقتيل ومصاب وجريح وأرملة ويتيم ضحية لها؟ هم كثر فاقت أعدادهم كل تصور.
هل الخلل في تخلف الدول الإسلامية وضعفها، حتى غدت المطية الذلول لكل من يستعرض قوته؟ ولماذا يفشل أناس داخل دولهم، فيسعون ويهربون منها، معرّضين أنفسهم لكل أنواع الدنية والإذلال، والمهانة والهلاك، للحصول على موضع قدم في الدول الغربية، لاجئين ضعفاء أذلاء، ثم إذا هم يعملون ويجدّون، ينتجون ويبدعون، يلتزمون وينضبطون. وعندها نتعجب من حالهم، كيف يهدمون في الداخل ويدمّرون، ويبنون في الخارج ويعمرون؟ يضعفون أنفسهم ويزيدون دولهم فقراً، ويقوّون أعداءهم ويزيدونهم رخاء.
هل الخلل في أن كل فرقة أو طائفة أو جماعة تتشدق باتّباعها الدين، وتستشهد بآيات وأحاديث، وتعد نفسها هي الفئة الوحيدة الناجية وهي المحتكرة صحيحَ الدين، بينما كل فئة منها تصم الآذان ولا تسمح أو تحتمل الحوار. وإذا وجدت أصوات عاقلة كان حديثهم بينهم، بعضاً لبعض، فلا يسمع من ينبغي أن يسمع، ولا يستجيب من ينبغي أن يعلم، يستجْدُون المجتمع الدولي لحل مشاكلهم، وكأن هذا المجتمع ليست لديه مشاكله الخاصة، وليس أمامه أي تحديات أو عوائق مستعصية؟
هل الخلل في عدم تجديد الخطاب الديني وتنقية كتب التراث، وهي التي يعدها الإرهاب الدوافعَ لأفعاله، والمبررات لشروره؟ ولماذا لا تكون أولى خطوات العلاج هي إدراك أهمية «فقه الأولويات» في ديننا الحنيف، بوضع كل شيء في مرتبته بالعدل، من الأحكام والقيم والأعمال.
وإذا تحدثنا عن تجديد الخطاب الديني، فإننا نتساءل: هل صدر تصريح رسمي أن كتب التراث، مع كامل التقدير والاحترام لمؤلفيها ومعديها وجامعيها، تحفل بإسرائيليات عديدة، وتحتوي على خرافات وأساطير، فضلاً عن أحاديث ضعيفة وموضوعة؟ وهل ذكر تنبيه يشير إلى خطرها وضرورة تنقية التراث منها، خاصة ما يرفضه العقل والمنطق، حتى تغلَق أبواب الطعن في وجوه المتربصين بديننا وقرآننا، وسيرة نبينا؟ لقد أضلت الإسرائيليات كثيراً في فهم النص القرآني، حتى صارت حجر عثرة في معرفة التفسير القويم، وفتحت أبواباً من الشر لا قِبل لنا بها في زمن التواصل الاجتماعي والتغريدات، التي تنتشر انتشار النار في الهشيم.
وهل تم تناول المعنى الحقيقي ل «وسطية الإسلام»، قولاً وفعلاً وعملاً دؤوباً، تجديداً للخطاب الديني، وتوضيحاً لسماحة أحكامه وتوافقه مع الفطرة التي فطر الله الناس عليها، بلا تشدد ولا تفريط، واعتمادها على اليسر والسهولة ورفع الحرج؟ أمة وسط في التصور والاعتقاد لا تغلو في التجرد الروحي ولا التجرد المادي. وسطية بين مطالب النفس الدنيوية الأرضية، ومطالبها الأخروية السماوية، وسطية في قضايا الإيمان والأخلاق والعبادات، وسطية في النظام الاقتصادي والمالي، وسطية في نظم الحكم والإدارة، وسطية في الدعوة إلى الله، فهل يعلم الغرب تلك الوسطيات لتعرف شعوبه حقيقة الدين الذي يحاربون، ومنه يتخوفون؟
لقد حاول المسلمون بشتى الطرق والوسائل إبعاد كل شبهة تربط الجماعة الإرهابية بالإسلام والمسلمين، وتأكيد أنها نبتة شيطانية شوّهت صورة الإسلام الحنيف باقترافها أبشع الجرائم، لكن الدول الغربية، التي عانت الضرر والتدمير والقتل والترويع على يد هذه الجماعات لا تصدق ولا تريد أن تصدق، وتصم الآذان عن كل ما ينصف الإسلام ويبيّن حقيقته، وينصتون إلى كل ما يسيء إليه ويشجعونه.
هل يعد من المسلمين من قدم الإسلام للناس وكأنه جاء ذابحاً أو مفجراً أو مدمراً للعالمين، وكأن الرسول لم يبعث «رحمة للعالمين»؟ هل من فجّروا مساجد الأنبياء ونبشوا قبورهم ولم يراعوا حرمة الدماء، التي عظمت في الإسلام إلى مرتبة من الإثم لم يبلغها سوى الشرك بالله وعقوق الوالدين، إذ يقول المولى عز وجل: (ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً)، ويقول الرسول: «لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق». ويقول: « من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة»، هل يعد هؤلاء مسلمين؟ وهل يؤخذ بجريرة أفعالهم كل المسلمين؟ فلا الدين ولا الإنسانية ولا الأخلاق ولا القيم ولا الأعراف ولا المواثيق ولا القوانين ولا الشرائع، سماوية كانت أم وضعية تبيح قتل النفس أو إزهاقها أو الاعتداء عليها أو ترويعها.
إن التحدي الأكبر أمام علماء المسلمين الأفاضل والهيئات الإسلامية: التعليمية والتربوية والاجتماعية والدينية، هو كيف تغرس الثقافات الغائبة في وعي الدول الإسلامية، وكيف ترسخ في شبابها، وتلكم أولى الخطوات لمحاربة التطرف فكراً والإرهاب فعلاً.
إن كل ما استعرضته أمامكم ومعكم من هموم ومسؤوليات، وصعاب وتحديات، يقودنا إلى السبيل الممكن لتطوير فعاليات مسابقتنا هذه، وتحقيق أهدافها ليصبح المتسابقون دعاة قدوة في الفكر ونموذجاً في السلوك. نريد أن تكون مسابقتنا حية تتطور وتواكب الأحداث، في عدم جمود أو بتكرار نسق واحد لا يتغيّر، ولتكون نموذجاً لغيرها من المسابقات، وفي سبيل ذلك نقترح:
أولاً: تحديد الثقافات التي يفتقر إليها الكثير من المسلمين، ونضعها ضمن شروط المسابقة تدريجياً ونطلب من المتسابق الاستشهاد على كل ثقافة بالآيات الواردة في القرآن العظيم، والأحاديث الصحيحة في السنة الشريفة، حفظاً وتحليلاً، شرحاً وتوضيحاً. ومن هذه الثقافات نختار على سبيل المثال وليس الحصر:
ثقافة العمل والإنتاج والإبداع.
ثقافة وسطية الإسلام.
ثقافة الاختلاف وقبول الحوار.
ثقافة التوعية بصحيح الدين وحق الوطن.
ثقافة حرية العقيدة.
ثقافة العدل والاعتدال.
ثقافة الرحمة.
ثانياً: لماذا لا نجعل المتسابقين جزءاً أصيلاً وشركاء فاعلين، لتنقية كتب التراث وكشف زيف الإرهابيين في ما يسوقونه ويسوّغونه؟ لماذا لا نطلب من المتسابقين حفظ عدد من الأحاديث والمرويات، وكشف ما فيها من أسباب ضعفها ووضعها، ثم الرد عليها بما ورد في القرآن من الآيات المحكمة، وفي السنة من الأحاديث الصحيحة؟ ألا يعد ذلك تحصيناً لهم، وإشعاعاً إيمانياً لمن حولهم؟
ثالثاً: ألا يمكن أن نطلب من المتسابقين استخراج الإسرائيليات من كتب التفسير، وحصرها ومقارنة ما يتعارض منها مع الآيات الكريمة والأحاديث الصحيحة، فيصبح المتسابق مشعلاً ينير الطريق لمن حوله، بعلمه وخلقه وفهمه وتدبره.
هذه اقتراحات ثلاثة أضعها تحت أنظار القائمين على شؤون المسابقة وتقديراتهم، علها ترى النور في عامنا المقبل بمشيئة الله.
في الختام أكرر الشكر والتقدير الخاص لفخامتكم لاحتضانكم هذه المسابقة والعمل على تطويرها واتساعها، كما أنوّه بعمق العلاقات بين المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو نائبيه وجمهورية إندونيسيا بقيادتكم في المجالات كافة، خاصة مجال الدعوة إلى الإسلام الوسطي الصحيح والتعاون على البر والتقوى والبعد من أسباب الانحراف الفكري والسلوكي ومجابهة الفتن والضلال، كما أتوجه بالشكر لكل القائمين على شؤون المسابقة في سفارة خادم الحرمين الشريفين في جاكرتا وفي المؤسسات الدينية في كلا البلدين.
يقول السميع العليم: (وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون). اللهم اجعلنا لك عابدين ولكتابك متبعين وبرسولك مقتدين، واهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت.
والسلام عليكم ورحمة الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.