"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البدانة تصيب 13 % من البالغين
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2016

تصيب البدانة ما يقرب من 650 مليون شخص بالغ يشكلون 13 في المئة من سكان العالم، وهي نسبة قد تصل الى 20 في المئة بحلول سنة 2025، إذا ما واصلت هذه الآفة تقدّمها بوتيرتها الحالية.
وقال ماجد عزتي من جامعة «إمبريال كولدج» في لندن، وهو منسق دراسة نشرت نتائجها أمس، في مجلة «ذي لانست» الطبية: «خلال أربعين عاماً، انتقلنا من عالم كانت فيه معدلات نقص الوزن أكبر بمرتين من البدانة، الى عالم بات فيه عدد البدناء أكبر من ذلك العائد للأشخاص الذين يعانون نقصاً في الوزن».
وتستند الدراسة التي قدمت على أنها من بين أكثر الدراسات اكتمالاً في هذا الموضوع، الى بيانات تتناول حوالى 19 مليون شخص في سن 18 سنة وما فوق يعيشون في 186 بلداً.
ومع اعتماد إسقاطات للنتائج، خلصت الدراسة الى أن عدد الأشخاص البالغين البدناء بلغ 641 مليوناً في 2014، هم 375 مليون امرأة و266 مليون رجل. وفي 1975، كان عدد البالغين البدناء 105 ملايين. ويعود هذا الازدياد الكبير الى انتشار الأغذية المصنعة والمشبعة، لكن أيضاً الى استعدادات وراثية.
وتفيد منظمة الصحة العالمية بأن الشخص يعتبر بديناً إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديه (قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر) يتخطى 30. أما إذا كان المؤشر يتخطى 35، فهذا يعني أنه يعاني بدانة مفرطة. وفي 40 عاماً، ارتفع معدل مؤشر كتلة الجسم وفق الدراسة من 21,7 الى 24,2 لدى الرجال، ومن 22,1 الى 24,4 لدى النساء البالغات، ما يعني زيادة في الوزن مقدارها 1,5 كيلوغرام كل عشر سنوات.
وحذّر معدو الدراسة من أنه «في حال تواصل تقدم البدانة بالوتيرة نفسها، سيكون شخص من كل خمسة تقريباً لدى الرجال (18 في المئة) والنساء (21 في المئة) سنة 2025 من البدناء في العالم، في حين أن 6 في المئة من الرجال و9 في المئة من النساء سيعانون البدانة المفرطة».
وقد سجلت نسبة البدناء لدى الرجال ازدياداً بواقع ثلاثة أضعاف، فارتفعت من 3,2 في المئة عام 1975 الى 10,8 في المئة عام 2014، كما ازدادت بنسبة تفوق الضعفين لدى النساء (من 6,4 في المئة الى 14,9 في المئة).
وباتت البدانة تمثل «مشكلة عالمية كبيرة على صعيد الصحة العامة» في مناطق عدة ذات دخل متوسط (بلدان المحيط الهادئ والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض بلدان أميركا الجنوبية ومنطقة الكاريبي)، كما جاء في الدراسة.
وسجلت البلدان الغنية الستة الناطقة بالإنكليزية (الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا وإرلندا ونيوزيلندا) نتائج مقلقة، إذ إنها تضم حوالى 20 في المئة من أعداد البالغين المصابين بالبدانة، أي 118 مليون شخص، و27 في المئة من المصابين بالبدانة المفرطة، أي 50 مليون شخص. غير أن المستويات الأعلى تبقى في جزيرتي بولينيزيا وميكرونيزيا في المحيط الهادئ، حيث 38 في المئة من الرجال البالغين ونصف النساء البالغات يعانون البدانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.