الأحساء وجهة سياحية ب5 مواقع مميزة    إعصار قوي جديد يضرب الفلبين هو السادس في خلال شهر    «هلال نجران» ينفذ فرضية الإصابات الخطيرة    شرطة الدمام تقبض على يمني قتل آخر حرقاً بالأسيد وطعنه بسكين    إحباط تهريب 590 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    حسن آل الشيخ يعطّر «قيصرية الكتاب» بإنجازاته الوطنيّة    المواصفات السعودية تنظم غدا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    12 اتحادا تختار إداراتها الجديدة    برامج تثقيفية وتوعوية بمناسبة اليوم العالمي للسكري    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    السيطرة على قريتين .. تقدم روسي شرق أوكرانيا    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    مدرب البرتغال يؤكد أهمية التأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    رونالدو يقود البرتغال للفوز على بولندا والتأهل لدور الثمانية بدوري الأمم    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    في أي مرتبة أنتم؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال عامر شوملي «تخريبية» تحاكي فلسطين «بين زمنين»
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2016

لم يكن يخطر في بال المناضلة الفلسطينية ليلى خالد، التي كانت أول امرأة تخطف طائرة، أن يقوم عامر شوملي بإعداد «بورتريه» لصورتها الشهيرة تعتمر الكوفية وتحمل على كتفها بندقية، مستخدماً مئات أقلام أحمر الشفاه. والشوملي هو فنان تشكيلي فلسطيني ورسام كاريكاتور وسينمائي، نال فيلمه الأول «المطلوبون 18» جوائز عالمية، ووصل إلى القائمة الطويلة لجائزة «الأوسكار».
وفي محاكاته لتلك «الأيقونة»، وهو اسم لأحد تكوينات مشروعه الفني الجديد «بين زمنين» الذي قُدم في حيفا وعُرض في «آرت دبي 2016»، خرج شوملي برسم ضخم لليلى خالد. فمن بعيد تظهر صورة امرأة ترتدي كوفية وتحمل بندقية، وعن قرب تلفت المتأمل للبورتريه الضخم أقلام أحمر الشفاه، بخاصة لمن لا يعرف من هي ليلى خالد. فالعمل من جهة يعكس تحولات الثورات، ومن جهة أخرى يرصد التحولات في أدوار المرأة الفلسطينية.
يقول شوملي ل «الحياة»: ليلى خالد غيّرت ملامحها عبر ست عمليات تجميل، كي لا تكون رمزاً أيقونياً للمرأة الفلسطينية، حتى باتت أقل جمالاً، وهو ما ساعدها لاحقاً في خطف طائرة أخرى... عمليات التجميل في السابق كانت تخدم الثورة والمقاومة، أما اليوم فباتت للتشبه بنجمة الغناء هذه، أو نجمة التمثيل تلك».
وتقوم فكرة شوملي في «أيقونة»، وأعمال أخرى، على مقارنة ما بين الملصق الفلسطيني للثورة والإعلانات التجارية لكبرى الشركات والمصارف الفلسطينية، والتي تحاكيها في شكل أو آخر في إعلاناتها. ويستهجن العمل تحول صورة «المناضلة» ليلى خالد، بوعي أو من دونه، من مقاومة تحمل البندقية إلى فتاة تروج للقروض المصرفية، وكأنها عملية «اختطاف» لرمزيات الثورة الفلسطينية، ومحاولة مضلّلة لإظهار رأس المال الفلسطيني كرأس مال وطني بحت، وفق رأيه.
شارك شوملي في «آرت دبي 2016» بثلاثة مشاريع فنية تنضوي تحت عنوان «بين زمنين» (Between Two TIMEs)، وهو الاسم الجامع لها، ويقوم على مقارنة ومقاربة بصريتين، لا تخلوان من تحليل لما وراء الصورة والعنوان لعددين من مجلة «تايم» الأميركية كان غلافاهما صورتين للرئيس ياسر عرفات، الأولى العام 1968 تحمل صورة عرفات الثائر، والثانية العام 2002 وتحمل صورة لعرفات المحاصر في المقاطعة... الأولى اعتمدت فيها «تايم» على رسام مكسيكي متخصص في رسم ملصقات أفلام هوليوود، فرسم عرفات على طريقة أفلام «الآكشن» وخلفه «كوماندوز» بكوفية بيضاء كانت هي السائدة وقتها في لثام الفدائيين، وحملت عنوان «قوات قائد الفدائيين ياسر عرفات... الكوماندوز العرب القوة الجديدة في الشرق الأوسط». ونشرت المجلة تحقيقاً مفصلاً عن هذه القوة التي تشكل «خطراً على إسرائيل». وكانت الصورة الثانية تحمل بورتريه لعرفات على خلفية سوداء بعنوان «جميعهم حوصروا»، وكأن العدد الثاني بعد قرابة ثلاثة عقود يكمل الحكاية الأولى التي رأت المجلة أن تلك القوة التي كانت تمثلها الثورة الفلسطينية انتهت بحصار «المقاطعة»... «الصورتان تعكسان بداية الحلم الفلسطيني بثورة من أجل دولة فلسطينية حرة، ونهاية الحلم بحصار عرفات ومن ثم اغتياله».
ويشرح شوملي: «انطلقت مما يمكن تسميته الاشتباك مع التاريخ الفلسطيني المعاصر، وبالتحديد تاريخ الثورة الفلسطينية بقصصها وحكاياتها ومنتَجها البصري، وهذا الاهتمام جاء بداية عبر عملي في الملصق والكاريكاتور، وهما فنّان يحاولان التواصل مع الناس بالاعتماد على التناقض في المتشابهات، والتشابه في المتناقضات». ومن انعكاسات هذه الرؤية على عمله «بين زمنين»، ما يظهر في الكوفيتين اللتين أعاد شوملي تركيبهما بصرياً، بعد «تنسيلهما» باستخدام تقنية «بكسل آرت»، أي الرسم بالنقاط، فأظهرت الأولى صورة لعرفات الثائر، والثانية صورة لعرفات في أيامه الأخيرة، في محاكاته لغلافي «تايم»، وبإسقاط غير موارب حول مآل الثورة الفلسطينية.
أما اللوحات فهي إعادة تركيب لصور حقيقية تعود إلى ثمانينات القرن العشرين، وبالتحديد ما بعد مغادرة الفدائيين الفلسطينيين بيروت، حيث تظهر الصورة الفارغة في إطار مذهب كجزء من إعادة تركيبها، ما يجعل الأمر قابلاً لتأويلات.
«هذه اللوحات مبنية على صور حقيقية للاجئين فلسطينيين كانوا يحملون صوراً لعرفات ما بعد مغادرة الفدائيين بيروت، والجديد أنني أدخلت رسماً لي كطفل في هذه الصور. في تلك الفترة كان عمري 11 سنة. وللإطار المذهّب الفارغ دلالات موجعة، تعكس حالة الإحباط التي تملكتني وغالبية اللاجئين الذين لا يزالون يهيمون على وجوههم في بيروت وكل أنحاء العالم. فحين كان عرفات يغادر بيروت سأله أحد الصحافيين إلى أين أنتم ذاهبون، فأجاب وقتها عائدون إلى فلسطين. وهو ما بث الأمل في نفوس اللاجئين بخاصة في لبنان، وكنت وأسرتي بينهم... عرفات عاد إلى فلسطين، ولكن اللاجئين ما زالوا هناك».
أما مشروعه الثالث، أو التكوين الثالث ل «بين زمنين»، فيحمل اسم «ما بعد زوروا فلسطين» أو المقصلة، وهو عبارة عن إعادة استخدام ساخر لمصلق «زوروا فلسطين» الأصلي الذي أنتج عام 1936، والذي صممه الفنان الإسرائيلي فرانز كراوس، ونشرته وكالة التنمية الصهيونية لتشجيع كتلة مؤثرة من اليهود على الهجرة إلى فلسطين قبل تأسيس «دولة إسرائيل». أما في 1995 فقد قام فنان إسرائيلي آخر هو ديفيد تارتاكوفر بإعادة طباعة الملصق كوسيلة احتفالية بالتفاؤل الناجم عن اتفاق أوسلو للسلام، والحديث عن احتمال قيام دولة فلسطينية. «الآن وبعد فشل عملية السلام، لربما آن الأوان لطبعة ثالثة من مصلق «زوروا فلسطين» لتعلن فشل الطبعتين السابقتين»، وهو ما قام به بالفعل عامر شوملي، فاشتمل الملصق على إضافة جدار الفصل العنصري الذي حجب غالبية ملامح القدس بما فيها قبة الصخرة، على عكس الملصقين الإسرائيليين السابقين اللذين تركا المجال رحباً أمام المشهد بكامله، في محاولة تضليل وتصوير إسرائيل على أنها «أرض الميعاد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.