الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكوفية... «أكسسوار» الثوار وتأشيرة سريعة إلى قلوب الفتيات
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2015

لم تعد الكوفية الفلسطينية (البيضاء والسوداء المرقطة) حكراً على الثائر والفدائي الفلسطيني، فسحرها ورمزيتها تجاوزا حدود الجغرافيا، لتصل إلى قلوب الملايين في العالم، ليس فقط لكونها رمزاً فلسطينياً تكرّس منذ ثورة عام 1936، وتعزّز بقيام الثورة الفلسطينية الحديثة وإنشاء حركة فتح، أو لارتباطها بالزعيم الراحل ياسر عرفات الذي ظل يعتمرها متّخذة شكل خريطة فلسطين التاريخية حتى رحيله، بل لكونها كانت، ولا تزال، رمزاً جمالياً أيضاً، يأسر قلوب الشابات أينما حلّ «المناضل» الفلسطيني بكوفيته من عمّان، الى بيروت، ودمشق، والجزائر، وحتى أوروبا، لتكون في حالات كثيرة جسراً رابطاً لعلاقات حب تُوّجت بزيجات. فالحديث هنا ليس عن «نظرة فابتسامة فلقاء»، بل «كوفية فإعجاب فحكاية عشق متواصل».
وقال أحد المقاتلين في ثمانينات القرن الماضي، إنه تعرف الى زوجته في بيروت بعد مغادرة «الفدائيين»، بخاصة «الفتحاويين» منهم، وكيف «انبهرت» به آنذاك، وكانت الكوفية لا تفارقه كالوشم على عنقه. وتحدث الرجل باستفاضة عن كاريزما شباب تلك الحقبة، خصوصاً إعجاب الفتيات بهم في البلدان التي تشتتوا فيها بعد اجتياح بيروت عام 1982، حتى بات الفلسطيني «فارس أحلام» تتعمد الصبايا التقرّب منه ولو على خجل، قبل أن يرتدين بدورهن الكوفيات، و»هو ما توّج بزيجات كثيرة للفلسطينيين من فتيات من بلاد الشام، وتونس وأوروبا الشرقية... وأنا أحدهم» على ما يروي محدّثنا.
المصنع الأول
كان رواج الكوفية الفلسطينية منذ ستينات القرن الماضي، دافعاً للحاج ياسر الحرباوي، الى تأسيس مصنع لإنتاجها في عام 1961 في مدينة الخليل، أي حتى قبل انطلاق الثورة الفلسطينية وتأسيس حركة «فتح» في 1965، ل»يغطي حاجة السوق المتصاعدة داخلياً وخارجياً على طلب الكوفية»، حسب قول ابنه جودي، الذي يدير المصنع حتى اليوم، على رغم صعوبات التسويق، وانخفاض طاقة المصنع الإنتاجية. ولفت الإبن إلى أن والده لمس الطلب المتزايد على الكوفية الفلسطينية، فقرر الاستغناء عن استيرادها من الخارج، وإقامة مصنع لحياكتها محلياً.
وأضاف الحرباوي: «بدأ المصنع بآلتين، بعدها أخذ يكبر ويتطور حتى بات يحتوي على 15 آلة، وغطى حاجة السوق المحلية والخارجية على السواء، إلا أن المصنع فقد الكثير من طاقته الإنتاجية بسبب غزو الكوفيات الملوّنة، لا سيما أنها بخثة الثمن لكونها ليست بجودة الأولى، وكونها تحوّلت إلى «موضة» بين الشبان والفتيات». ويصر الحرباوي على أن العمل مستمرّ في المصنع لإنتاج الكوفيات الفلسطينية بأيدٍ فلسطينية ولو بالشيء اليسير، لقناعته بأن «مجدها سيعود، وستكتسح الأسواق مجدداً، على رغم محاولات التزييف والسرقة الإسرائيلية التي تروّج للكوفية على أنها إسرائيلية، مستبدلة الأبيض والأسود فيها، بالأبيض والأزرق والنجمة السداسية، باعتبارها إرثاً إسرائيلياً».
سرقة إسرائيليّة
وأشار الباحث الفلسطيني نبيل علقم، إلى أن الإسرائيليين باتوا ينتهجون أساليب عديدة لاستلاب الرموز التي تشكل الهوية الفلسطينية، كما يلجأون إلى تخريبها وتشويهها. ويتوقف نوع الأسلوب المتبع على ماهية الرّمز، فبعد أن تحولت الكوفية الفلسطينية أو «حطة» أبو عمار، إلى رمز يعتمده مناصرو القضية الفلسطينية أيضاً، أخذت المصانع الإسرائيلية تنتج الكوفية وتعمّمها على أنها مجرد موضة. وفي خطوة أخرى لاستلاب هذا الرمز الفلسطيني، قام مصممان إسرائيليان بتصميم كوفية بألوان علم إسرائيل ونجمة داود، وقالا إن هذا التصميم يدخل في إطار الاندماج في حيّز الشرق الأوسط!».
أما أستاذ الأنثروبولوجيا السابق في جامعة بيرزيت، شريف كناعنة، وله مؤلفات عديدة لتوثيق التراث الفلسطيني أبرزها كتابه «قول يا طير»، فأشار إلى أن «من مصلحة إسرائيل تذويب الرموز الوطنية الفلسطينية، وليس غريباً مساعيها لتزوير الكوفية»، لكنه شدّد على أن «رمزية الكوفية الفلسطينية من رمزية صاحبها، وهو أبو عمار، ومن هنا دخلت التراث الفلسطيني»، مطالباً المسؤولين بالحرص على ارتداء الكوفية، وبخاصة في المحافل الدولية، لتذكير العالم بالقضية ورموزها».
وشدّد اللواء توفيق الطيراوي، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح»، في حديث الى «الحياة»، على أن الكوفية أكثر من مجرد رمز للقضية والثورة الفلسطينيتين، فهي جزء أصيل من روح المقاوم التي يجب أن تتعمق في الجيل الشاب. وقال: «الكوفية مسؤولية، ومن يرتديها يجب أن يكون على قدر ما تحمل من رمزيات متعددة، بدءاً بالأخلاق والسلوك والانتماء للأرض والقضية».
وإن بات حضور الكوفية موسمياً بعض الشيء، ويرتبط بفصل الشتاء حيث تستعمل كوشاح للوقاية من برد فلسطين القارس، وهي عادة متوارثة من كبار السن، تراها اليوم في المناسبات الوطنية، وبخاصة إحياء ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية وحركة «فتح»، أو ذكرى استشهاد الزعيم ياسر عرفات، أو في مناسبات حديثة كتوجّه القيادة الفلسطينية إلى تثبيت فلسطين دولة في الأمم المتحدة، إلا أن سحرها وعبقها لا يزالان يحركان القلوب قبل العقول. وهي الى ذلك، شقت طريقها الى دور الأزياء العالمية، وباتت رمزاً لحركات التحرر ضد الطغيان بكل أشكاله، أو وسيلة للتضامن مع عدالة القضية الفلسطينية، كما يفعل العديد من نجوم السينما وكرة القدم العالميين، وغنى لها الفلسطينيون كثيراً من الأغاني، وأبرزها «عليّ الكوفية» للنجم محمد عساف، التي باتت أشبه بنشيد وطني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.