تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدانة جندي أميركي سابق بجريمة اغتصاب وقتل فتاة عراقية
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2009

بادوكا (الولايات المتحدة) - أ ف ب - دانت محكمة فيديرالية أميركية في كنتاكي (وسط شرق) أول من أمس، الجندي الأميركي السابق ستيفن دايل غرين باغتصاب فتاة عراقية وقتلها مع أفراد عائلتها، وستحدد الآن ما إذا كان يتعين الحكم عليه بالاعدام.
وثبتت هيئة المحلفين بعد مداولات استمرت يومين في حق غرين التهم ال17 الموجهة اليه وبينها الاغتصاب والقتل عن سابق تصور وتصميم وعرقلة عمل العدالة. كما حُكم على ثلاثة جنود آخرين بالسجن مدى الحياة في اطار الجريمة ذاتها التي وقعت في آذار (مارس) عام 2006 عند حاجز تفتيش في المحمودية جنوب بغداد. ومثل ستيفن غرين أمام محكمة مدنية بعد تسريحه من الجيش بسبب «اضطرابات في الشخصية» قبل كشف هذه الجريمة الدامية، واتهم بانه دبرها وكان قائدها.
وبحسب الاتهام، فإن الجنود الثلاثة قاموا باغتصاب الفتاة عبير الجنابي مداورة فيما اقتاد غرين والديها وشقيقتها البالغة من العمر ست سنوات الى غرفة حيث قتلهم جميعاً قبل أن يغتصب الفتاة بدوره ويقتلها. وستبت هيئة محلفين اعتباراً من الاثنين فيما إذا كان سيحكم عليه بالاعدام. ومن المتوقع أن يدلي والداه وشقيقه الذين لم يحضروا المحاكمة بطلب من المتهم، بشهادتهم لمصلحته الأسبوع المقبل.
وأوضحت المدعية العامة ماريسا فورد خلال آخر جلسة من المحاكمة أن ظروف الحرب في العراق لا تبرر اطلاقاً هذه الجريمة البشعة، وقالت «إن الأدلة في هذه القضية تشير الى أن المتهم تصرف عن سابق تصور وتصميم وكان يدرك تماماً ما يفعل».
وأشارت الى أن الجنود حرصوا على التنكر وتبديل ملابسهم قبل ارتكاب الجريمة لإبعاد الشبهات عنهم والإيحاء بأن متمردين ارتكبوا الجريمة، وقاموا بعد ذلك بإحراق جثة الفتاة وملابسهم في محاولة لمحو آثار الجريمة. وقالت: «كانت هذه جريمة عن سابق تصور وتصميم ونفذت بدم بارد»، وأضاف أن «كل شيء كان مخططاً».
من جهته، طلب محامي الدفاع سكوت وندلسدورف الرأفة بموكله، واعتبر أن الحرب «حطمت» الجندي السابق الذي كان يعاني من أعراض الضغط ما بعد الصدمة بحسب تشخيص أُجري له قبل ثلاثة أشهر من الجريمة. وقال المحامي إن «الجنون، الجنون، هذه الكلمة الوحيدة التي يمكن استخدامها».
وأضاف أن الجريمة نتجت عن غياب شخص قيادي على «نقطة التفتيش 2» حيث كان غرين يعمل مع الجنود الآخرين الضالعين في الجريمة. وأوضح: «لم يأتوا إلى هنا مجرمين، بل تحولوا إلى مجرمين عند نقطة التفتيش 2». ولفت الى تشخيص أعراض الضغط ما بعد الصدمة لدى غرين قبل ثلاثة أشهر من الوقائع. واعتبر أن الجنديين جيمس باركر وبول كورتيز، اللذين دينا الاسبوع الماضي، اغتنما وضعه النفسي لتنفيذ الجريمة. وكان الجنديان أقرا لهيئة المحلفين بأنهما اغتصبا عبير فيما اقتاد غرين شقيقتها ووالديها الى غرفة أخرى وقتلهم. وقال كورتيز إن غرين اغتصب عبير ثم وضع اريكة على وجهها وأطلق عليها ثلاث رصاصات ببندقية «اي كاي - 47».
وكانت محكمة عسكرية حكمت على الجنديين وعلى جندي ثالث هو جيسي سبيلمان بالسجن مدى الحياة في القضية ذاتها، فيما حكم على جندي رابع هو براين هاورد قام بالحراسة للتغطية على الجريمة بالسجن سنتين وثلاثة أشهر. وفيما أقر غرين بجرائم القتل عندما حضر مفتشون عسكريون الى موقع الجريمة في اليوم التالي، فإن تورط الجنود الأميركيين لم يظهر إلا حين تحدث مستشارون نفسيون معهم بعد أشهر.
وقال محامي المتهم إن القرار لم يكن مفاجئاً لأن موكله «لم ينكر أبداً ضلوعه في هذه القضية». وأضاف للصحافيين «أن هدف هذه القضية كان منذ البداية انقاذ حياة موكلي... سننتقل إلى المرحلة الأهم وهي مرحلة صدور الحكم، وسنحقق هذا الهدف». ورفضت ماريسا فورد التحدث الى الاعلام بعدما قرأت قرار هيئة المحلفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.