صعب عليَّ، يا حاملاً كلَّ هذا الجنى... أن أشارك في يوم من أيامك أو في الاحتفاء بثمرة من ثمرات قلمك، من دون أن أطلق العنان للوجدان، وللذكريات وما يهواه قلبي، ولتسجيل آيات الإعجاب بصمودك في ساح الكلمة سحابة عقود ستة، غير مهادن ولا منسحب، ولا مكتف ولا مقلِّد. لقد وقعت عيناي، آن تقليب صفحات كتابك، على هذه القولة ذات الرونق والسر العجيب: «ليس من طبعي أن أحترق بجمر المباخر، وإن كانت رائحة البخور تسكرني وتنقيني، وتعطيني عبقاً طهوراً». تكبلني هذه الكلمات فلا أجعل الجمار تتأجج والمباخر تتضوع. وتحررني فلا أحجم أو أغالي في الترصن والترصد وفي نظرةٍ علمية إلى الأثر الأدبي تسد المنافذ على الشذا وعلى النسائم العليلة. وما بين مغبة الاحتراق وغبطة التطهر، أفهم أنك تطمئنّ الى من يكتشف كم في مسيرتك الأدبية من محطات مغايرة، وتحديات، ولقيات. يكتشف، ويقولها عالياً... وإلى من يقدر عصاميتك «ونحت نفسك بأزاميل صعبة»... يقدرُ، ويقولها عالياً. كما أفترض أن أطيب العبقات وأرق النفحات التي ترتاح اليها بعد طويل معاناة وعصي مواجهة وشجي أيام وسخي عطاء، هي تلك الآتية من جهات المحبة. وأنا أحملها معي اليوم، وأرش رذاذها وقمحها في بيادرك... وأقولها عالياً. *** وبعد! كيف تراني أدخل إلى أثرك الجديد؟ إنه أسئلة تنهمر انهماراً... ويتفّقُ الماء. أضواء تحاول اختراق المطاوي والثنيات وعتمات الذات... وتتجلى الحقائق والدقائق والمخبآت. أعواد طيب تحرك الرماد فيتململ الجمر وتنشر أفواح الروح. زائرون من أصواب شتى وثقافات شتى يستطلعون وأحياناً يتحدون ويتهمون فتنفتح المغالق وتتكثف البراهين. أشتات سيرة ذاتية بل حجارة أساس في بنائها. هذا بعض ما يوحي به «في قفص الاتهام». ويوم سألك سائل: «متى تخرج الى النور سيرتك الذاتية»، أجبت: «لقد باشرت في كتابتها... وسأعتمد في تكوينها على نمط غريب وسأنهج فيها النهج الإبداعي لا النهج التقريري...» (ص163). وفي ظني أن الأثر الذي نحفو به هو باكورة السيرة الذاتية التي تنوي تدوينها. ذلك انك بالفعل، وفي إيضاح اتصل بعنوان الكتاب رأيت فيه أن ما تجمعه هو «إضاءات على مطاوي الذات...» إنك بالفعل رحت تعرض على الملأ نثاراً من سيرتك الذاتية التي لونتها، هنا أيضاً، بألوان الإبداع رغم الطقوس التقريرية التي يفرضها حوار صحافي أو لقاء إعلامي. تشهد على ما أذهب اليه كوم ورد كثيرة في حدائق الكتاب. في واحدة منها تقول: «شيء واحد لا أنساه. لم أستنجد بأحد. لم أستدر شفقة أحد.. لم أطلب عطاء من أحد. لم أقف سائلاً في باب أحد. كانت هناك عافية وقناعة صغيرة تدور في رأسي الصغير... وطموح منمنم يسيرني ويدفعني الى الأمام. وحبوت مع الحياة تتعاطف معي ثم تقسو، وأتعاطف معها ثم أكبو. تشقى بي وأشقى معها. أنحت من صخرها، ولا أغرف من بحرها. ويكفيني أني نحت نفسي بأزاميل صعبة». (ص33). في هذا الكلام أنفة علت وعلت حتى بلغت حد التواضع. وصلابة شفت وشفت حتى بلغت أطرى مراتب الوجدان وأعمق طبقات الرقة. *** ومن المسلمات القول، طالما أن طابع السيرة الذاتية يطغى على الكتاب، أنك حاكيت فيه ذاتك لا سواها، ونتاجك لا سواه، ونهجك في القص وفي سائر ألوان الأدب لا سواه... فكنت، في آن، في منتهى الواقعية وفي منتهى الخيال. في منتهى اللياقة وفي منتهى الفظاظة. في منتهى الغبطة وفي منتهى الشقاء. في منتهى الخفر وفي منتهى الإباحة. في منتهى التعلق بأرض الوطن وفي منتهى الكفر بدولته. كل ذلك هو من طبائعك المتشابكة التي لا حلاوة فيها إلّا إذا تلونت وتلاطمت وتعقدت، ولا شرارة إبداع إلا إذا احتك العاصف بالعاصف، وحجر الروح بحجر الروح. إنه جورج شامي البالغ الليان والحنو من يقول: «المرأة في هي أم الله... المرأة في كتاباتي هي رحاب على أبواب أريحا... المرأة في سريري هي الأرض... المرأة الى جانبي هي الإنسان... المرأة في قلبي هي المحبة». (ص40). وهو إياه، جورج شامي البالغ الضراوة من يصرح رداً على سؤال: «ويؤسفني هنا أن أقول، بحرقة، إن الذين يقيمون القصة، حتى الآن وبصفة خاصة في الصحف والمجلات هم إما «شويعرو» «الميري كريم» «والبوب كورن» «والتشيكلس» «والسوسات»، أو أولئك الذين يتنكرون لكل قلم لبناني، في حين ينقبون عن عبيط في زنجبار، أو بقية باقية من حطام «سد مأرب» ليقيموا منه كاتباً أو شاعراً أو قاصاً»(ص83). *** وكم يحسن، في هذين الساحة والساعة، - أي في لبنان أليوم - ألا نمر مراً عابراً على تجربة جورج شامي الوطنية. إن صاحب «أبعاد بلا وطن» و «وطن بلا جاذبية» جاهر، في هاتين المجموعتين القصصيتين وفي كتابه محور هذه الندوّة، بمشاركته الذهنية والقلمية «والأثيرية» في حرب اللبنانيين ضد الغرباء الطماعين، يوم كانت في بداياتها النقية. وآلمه أن يقرأ ما جاء في نشيد الأناشيد وسائر الأسفار حول الحبيب لبنان، وأن يشهد، بموازاة ذلك، تفكك أوصال وطن، وانحلال دولة. ولكنه، على أي حال، وعلى تعدد الأسفار والغربات، ظل يقول: «إنني لم أنفصل عن وطني ولم أقتلع جذوري ولم أنسف جسوري مع الوطن. باق أنا فيه وهو باق في». أجل! نحن باقون فيه وهو باق فينا. ولكننا، ولا مرة، لن نساوم أو نراوغ أو نستسلم أو نتلطى أو نتمطى أمام الأخطار أو نسلم بالأخطاء الكبرى التي ترتكب بحقه، ولن نترك شعبه الطيب والمعاند رهينة الفساد والضياع والإهمال وقتل الأحلام في مهودها وإحباط الشباب وشلل المسؤوليات والتفرج على الفشل ومكافأة صانعيه. لا، ما قبلنا، بذلك ولا مرة، ولن نقبل به الآن. *** ومن أنتم؟ يسأل سائل، مَن أنتم؟ صحيح! من نحن؟ نحن أصحاب الأقلام والأحلام التي لا يستطيع معتقل أن يعتقلها. وليسلم قلمك الذي لم يتمكن أحد من اعتقاله، أيها الكبير، جورج شامي. * القي هذا النص في ندوة أقامتها الحركة الثقافية - انطلياس حول كتاب «في قفص الاتهام» للأديب جورج شامي.