تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكبر خسارة أسبوعية للمؤشر منذ أكتوبر 2014
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2016

تكبد المؤشر العام للسوق المالية السعودية أكبر خسارة أسبوعية منذ نهاية تعاملات الأسبوع الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) 2014، عندما فقد 12 في المئة من قيمته تعادل 1304 نقاط وقت أن كانت قراءة المؤشر 9578 نقطة.
وجاءت خسارة المؤشر الأسبوع الماضي نتيجة الهبوط المتتالي في أسعار الأسهم المدرجة التي تأثرت بضغوط خارجية تمثلت في تراجع معدلات النمو في الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاديات العالم، إضافة إلى تراجع مؤشرات البورصات العالمية، فيما كان لهبوط أسعار النفط ضغطاً ممتد المفعول أسهم في محو مكاسب المؤشر في الأشهر الأربعة الأولى من العام الماضي التي تخطت 18 في المئة، وحولها في نهاية العام إلى خسارة نسبتها 17 في المئة. وفي أعوام ماضية كانت الأسهم تشهد صعوداً في أسعار مدعومة بتوقعات ارتفاع معدلات النمو في أرباح الشركات المساهمة المدرجة في السوق، أما الفترة الحالية فشهدت تراجعات حادة في الأسعار كبدت المؤشر أكبر خسارة أسبوعية في ال14 شهراً الأخيرة، نتيجة تأثير الضغوط الخارجية والأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة منذ أعوام عدة، التي امتد تأثيرها إلى أداء الشركات المساهمة، خصوصاً شركات البتروكيماويات، والشركات المرتبطة أنشطتها بمنتجات البتروكيماويات.
ويتخوف المتعاملون في السوق المالية من أن تسجل الشركات المساهمة تراجعاً في أرباحها عن العام 2015 مقارنة بالأعوام الماضية نتيجة تراجع الطلب على منتجاتها في أسواق الدول التي تشهدها اضطرابات، أو الدول الاقتصادية الكبرى مثل الصين والدول الأوروبية. وواصل المؤشر العام هبوطه الحاد بضغط من تراجع الأسعار، ليهبط إلى أدنى مستوى له في السنوات الثلاث الأخيرة، مستقراً عند مستوى 6225.22 نقطة في مقابل 6911.76 نقطة ليوم الخميس من الأسبوع الماضي، بخسارة قدرها 686.54 نقطة نسبتها 9.93 في المئة.
وشهدت جلسات الأسبوع الماضي التداول بأسهم 166 شركة، تراجعت أسعار 164 شركة منها، بينما ارتفع سهمان فقط، لتفقد الأسهم السعودية 157 بليون ريال (41.8 بليون دولار) من قيمتها نسبتها 10 في المئة، جاء ذلك بعد تراجع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.422 تريليون ريال (379 بليون دولار). تراجعت السيولة المتداولة الأسبوع الماضي إلى 24 بليون ريال (6.4 بليون دولار) في مقابل 26.6 بليون ريال (7.1 بليون دولار) بنسبة تراجع 9.5 في المئة، وهبطت الكمية المتداولة إلى 1.08 بليون سهم، في مقابل 1.27 بليون سهم، بنسبة هبوط 15 في المئة، نُفذت من 590 ألف صفقة في مقابل 608 آلاف صفقة بنسبة تراجع 3 في المئة. أما عن قطاعات السوق، فنجد استقرار مؤشراتها في المنطقة الحمراء، كان أكبرها خسارة مؤشر الفنادق والسياحة الهابط بنسبة 15.10 في المئة، تلاه مؤشر البتروكيماويات الهابط بنسبة 13.3 في المئة، نتيجة تراجع كل أسهم شركاته. وسجل مؤشر التجزئة ثالث أكبر خسارة في السوق نسبتها 12.3 في المئة، تلاه مؤشر النقل المتراجع بنسبة 12.1 في المئة، أما قطاع التشييد والبناء فقد 11.8 في المئة من قيمته. وحقق مؤشر المصارف خامس أقل خسارة في السوق نسبتها 8.12 في المئة إلى 14321 نقطة، تبعه مؤشر التأمين المتراجع بنسبة 7.47 في المئة، فيما سجل مؤشر الإعلام والنشر أقل خسارة نسبتها 5.20 في المئة.
مشاهدات من السوق
} بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي جاء سهم «متلايف العربي» في صدارة قائمة الأسهم الأكبر ارتفاعاً في السوق بنسبة 3.53 في المئة تعادل 1.98 ريال، وصولاً إلى 58.11 ريال من تداول 2.1 مليون سهم، تلاه سهم «الصقر للتأمين» الصاعد 3.21 في المئة إلى 32.16 ريال من تداول 8.8 مليون سهم.
} تكبّد سهم «الخليج للتدريب» أكبر خسارة في السوق نسبتها 24.18 في المئة إلى 26.15 ريال من تداول 6.7 مليون سهم، تلاه سهم «سبكيم العالمية» الخاسر 22.4 في المئة إلى 10.87 ريال.
} واصل سهم «الإنماء» تصدره الأسهم المدرجة بتحقيقه أكبر كمية وسيولة متداولة في السوق بلغت 3.8 بليون ريال نسبتها 15 في المئة من سيولة السوق، جاءت من تداول 250 مليون سهم تعادل 23 في المئة من الكمية المتداولة في السوق، هبطت بسعره إلى 13.48 ريال بنسبة هبوط 8.73 في المئة.
} حقق سهم «سابك» ثاني أكبر سيولة متداولة بلغت 2.48 بليون ريال نسبتها 10.3 في المئة من سيولة السوق، من تداول 34 مليون سهم، نسبتها 3.2 في المئة من الكمية المتداولة تراجع سعره خلالها بنسبة 11.49 في المئة إلى 67.71 ريال.
} حل سهم «دار الأركان» في المرتبة الثالثة لجهة الكمية المتداولة منه التي بلغت 79 مليون سهم نسبتها 9 في المئة بلغت قيمتها 129 مليون ريال تعادل 2.4 في المئة من سيولة السوق، هبطت بسعره إلى 5.93 ريال بنسبة هبوط 0.50 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.