«أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مهرجان الخرج للتمور    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    الشيخ إبراهيم بن موسى الزويد في ذمة الله    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    شهقة ممصولة    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    "المطيري": استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة للعبة التايكوندو    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    هندسة الحروب بين الشعوب!    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زياد الرحباني في القاهرة يهاجم الموسيقى التجارية
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2010

القاهرة - أ ف ب - حمل الموسيقي اللبناني زياد الرحباني أمس، في مؤتمر صحافي في القاهرة، على رداءة الموسيقى التجارية التي تنتجها غالبية كبار المنتجين العرب وتجاهلهم للموسيقى الجادة والحقيقية برأيه.
وقال الرحباني ضيف مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز الذي يفتتح غداً، ان «الموسيقى التجارية الرديئة التي تقوم الشركات بتسويقها تشوه الموسيقى، تحت ادعاء ان الأجواء الشعبية تريد مثل هذه الموسيقى، الا ان الواقع يقول ان الذوق الشعبي اكثر ارتقاء من ذائقة هؤلاء المنتجين».
وتأكيداً على كلامه أفاد بأن «التجربة الرحبانية قدمت في بعض اعمالها ترجمات لموسيقى عالمية متطورة، لم تكن معروفة في عالمنا العربي مثل موسيقى «انا والقمر جيران»، و «بعدك على بالي»، ولم يستخدم فيها لا طبلة ولا رقاً، وعلى رغم ذلك احبها الجمهور جداً».
وأكد أن «الموسيقيين الجادين خسروا السوق وهذا حقيقي ولكنهم ينقلون تجربة موسيقية حية عن واقعهم الاجتماعي يختلف عن الموسيقى التجارية التي تكثر من الطبلة والرق والراقصات».
وتابع الرحباني: «تأثرت بشكل رئيس بموسيقى الرحابنة وسيد درويش التي اتاحت لي الظروف ان اطلع عليها مباشرة ومنذ مرحلة مبكرة من عمري ومن خلال اهتمامات الأسرة بالموسيقى الشرقية في مصر التي أثرت كثيراً في الموسيقى اللبنانية وفي سورية، وإلى جانب الموسيقى الرحبانية التي اهتمت أيضاً بالتراث الموسيقي اللبناني والسوري واستطاعت ان تقدمها بشكل جميل».
وحمّل الرحباني «شركات الإنتاج والتوزيع مسؤولية عدم اكتمال اعمال موسيقية مهمة في العالم العربي». وأكد ضمن السياق ان «هناك اسطوانة جاهزة لوالدته فيروز منذ اكثر من عام ولم نجد موزعاً يقوم بتسويقها، على رغم ان فيروز تولّت انتاجها».
وفي رده على سؤال حول اغانيه السياسية الساخرة وتوقفه عن ابداع المزيد منها، قال ان «الظروف تغيرت وأصبحنا الآن في حالة سلام وقد تكون حالة هدنة طويلة لأنه من الممكن ان يؤدي الوضع الطائفي والأوضاع القائمة الى تفجير حرب جديدة بأي وقت»، وأردف ضاحكاً «عندها ممكن ان نعود ثانية للأغاني السياسية».
وعن موسيقى الجاز، أفاد: «انا ارفض التصنيفات في موسيقى الجاز بين الجاز الشرقي والغربي الى آخره من تسميات. موسيقى الجاز هذ موسيقى الشعوب التي تفهمها وتعبر عن معاناتها من دون تصنيفات. فلا يوجد هناك موسيقى غربية ولا موسيقى شرقيه هناك موسيقى يستمتع بها البشر».
ويكرم المهرجان هذه السنة ثلاثة موسيقيين كبار هم زياد الرحباني الذي سيفتتح أولى ليالي المهرجان مساء غد، وعمر خيرت الذي سيختتمه الى جانب الموسيقي الإسباني كارلوس بنافنت الذي مزج موسيقى الجاز بموسيقى الفلامنكو.
واعتبر الرحباني ان «تكريمه الحقيقي «بالحشد الإعلامي الذي حضر المؤتمر الصحافي وفي فرصة اللقاء مع الناس والتفاعل معهم بموسيقى لن يتاح لهم سماعها في ظل ظروف الإنتاج والتوزيع القائمة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.