وجدت ثلاثة أنواع من الحضارات: النهرية والرعوية والبدوية (لاحقاً الصناعية)، فكانت المرأة في الحضارة النهرية تمارس عملها بجانب الرجل لتعاونه على المسؤوليات العائلية، سواء أكانت متزوجة أم لا تزال في كنف أهلها، ولأن أهم المؤشرات الدالة على مكانتها في المجتمع هي مدى مشاركتها في أنشطته الرئيسية، فكذا كانت حالها النشطة في المجتمعات السواحلية، بخلاف الحضارات الرعوية وبخاصة البدوية المعتمدة في استمرارها على القوة الجسدية للذكر، من شظف العيش، بالرعي وتطويع الأرض والحيوان، إلى إدارة الغزوات وقرارات الاقتتال، بحثاً عن ماء وكلأ ومساحة استقرار. في هذه المجتمعات تقلّص دور المرأة وتراجع، مرتبطاً بالبيت ورعاية الأبناء والاكتفاء بانتظار القادم ومعه الأمان «المزعوم»، فآلت السيادة بشكل تلقائي للرجل، باعتباره ممثلاً للقوة والسلطة، وتحولت المرأة إلى تابع له، ترضى ببطولتها الصامتة خلفه، فإن احتفظ التاريخ في فترات متفرقة بنماذج لنساء مميزات، تظل أمثلة فردية ولا تعمم. فهل دخلت المرأة في المجتمعات الغربية في تصنيف النماذج الحضارية؟ نعم، وأضل منها، ولم يختلف وضعها المتدهور إلا بعصر الثورة الصناعية الذي أوجد للمرأة أهمية تنموية مع الرجل، في وقت لم تشهد فيه مجتمعاتنا العربية هذا النوع من التصنيع، فلأننا استوردنا نتاج غيرنا، ولأننا عشنا على قشور التصنيع، لم نحقق تطوراً تقدمياً في قناعاتنا على مستوى التطبيق، فتجد الرجل يتأنق لغوياً في حق المرأة، مشاركة واستقلالاً، وهو آخر الفاعلين. وتجد المرأة تتأفف من حصار مؤسسات مجتمعها لها، ولا ترى غضاضة في تربية ابنتها وإشباعها بالأفكار التقليدية التي اشتكت منها، في تناقض سافر ومُخْزٍ بين المحكي والعملي. ولن نحصل على تغيير في السلوك الاجتماعي المتعلق بالمكتسبات والمعوقات المتراكمة ما لم توجد «القدوة» بيننا. ولن تتغير الثقافة الذكورية - المنحازة للذكر حتى في تفسير النصوص - ما لم يفتح باب نقاشها بمساهمة عقل المرأة. فلو تفحصنا قوانين الإرث كما نُصّ عليها، لوجدنا أن الأنثى فيها هي الأساس، فالرحم هو الأصل في توزيع الإرث، يقول تعالى «واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام»، أما قوله: «وليس الذكر كالأنثى...»فذهب بعض المفسرين إلى اعتبار أن الذكر في الآية أفضل من الأنثى، بينما العكس هو الصحيح، فالمشبه به في علم البلاغة أفضل من المشبه في مجال التشبيه، فمن أين جاء قلب المعنى إلا أن يكون من فهمه هكذا كان رجلاً! المرأة لا تُختزل في أنها مصدر للغواية، يرتفع درجة بإنجاب الأنثى، ودرجات بإنجاب الذكر، ولا بد من حمايته من ضعفه. الأنثى كائن أثبت علمياً أنه أقوى من الذكر في قوة الاحتمال والصبر وتحمل الضغوط، فنسبة انتحار الرجال تفوق مثيلتها عند النساء. وقد بُرهن بيولوجياً أن قدرة الأنثى المناعية أفضل من الذكر، فلا نستغرب موت الأولاد الرضع بنسبة أعلى 2.5 في المئة منها عند البنات، ذلك أن المرأة ولدت مقاتلة، تعيش وتعمِّر أطول من الرجل، حتى أن العلم الحديث وضّح في مجال الاستنساخ كيف يمكن للأنثى إنتاج نفسها من دون الذكر، في حين لا يستطيع الذكر إنتاج نفسه من دون الأنثى، فكيف يكون من الطبيعي لامرأة تنجب الذكر أن يكون وصيّها وسجّانها إذا خرج من رحمها وكبر! كيف نذكره بالجنة التي تحت أقدام أمه، ومن كانت بابه لجنته مصيرها النار! ألا يكفي اجترارنا غير المنطقي في التعامل مع ما يخص المرأة! ألا يكفي انتقاؤنا الجائر من التراث لما هو محتقر في حق المرأة؟! [email protected]