الديوان الملكي: وفاة عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    بعد قرارات ترمب.. ما أداء الأسواق المالية؟    «التجارة»: 20% نمو قطاع الفنون والترفيه والتسلية بالسعودية    "عدل العقارية" شريكٌ إستراتيجيٌّ لمنتدى مستقبل العقار 2025    66 قتيلا في حريق في فندق بمنتجع للتزلج في تركيا    ديلير يزور ميادين البولو    أمير حائل يطلع على برامج منارة حائل الفضائية    «الصحة»: 70% انخفاض نسبة وفيات الإنفلونزا الموسمية    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع قياس    محافظ الخرج يرأس اجتماع المجلس المحلي    بعد ترمب.. قطر تحذّر من انهيار وقف النار في غزة    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    الشباب في يناير.. عقدة للاتحاديين    «الساطي» يبحث عن «التاريخي» أمام العميد    التوسع في الاختصاصات تدريجياً بالمكاتب الفنية في «الاستئناف»    "المواصفات السعودية" تُطلق خدماتها عبر تطبيق "توكلنا"    «حماس»: إطلاق 4 إسرائيليات في الدفعة الثانية    سماء الوطن العربي تتزين بتربيع القمر الأخير لشهر رجب الليلة    الأفلام السعودية تضيء شاشات السينما الهندية لأول مرة عبر ليالي الفيلم السعودي    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. الشاعر علي فارس النعمي    آركابيتا وباركواي تستثمران في محفظة شركات ذكاء اصطناعي سريعة النمو    أطاح ب4 مسؤولين كبار.. ترمب يلوح بإقالة أكثر من 1000 موظف    تفاصيل انتقال كايو سيزار إلى الهلال    بدء تطبيق آليات بيع المواشي الحية بالأوزان اعتبارًا من 01 محرم 1447ه    رصد 67 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية    البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يُشارك في الاجتماع الوزاري الدولي في نيويورك    نائب أمير المدينة يكرم الطلبة المتميزين علمياً من المكفوفين    السفيرة الأميرة ريما بنت بندر تحضر حفل تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب    إطلاق خدمة «التحقق المهني» للعمالة الوافدة في 160 دولة    استمرار انخفاض درجات الحرارة على عدة مناطق    لا تفريغ للمرشحين.. الدراسة مسائية ومجانية    أمير الحدود الشمالية: عام الحرف اليدوية يجسد اهتمام القيادة بترسيخ التراث وإبرازه عالمياً    أحد رفيدة: طريق «المطبّات» يثير الاستغراب    مفوض الإفتاء في جازان خلال مبادرة اللحمة الوطنية دين ومسؤولية: الخير فينا فطرة ونسعى للأفضل    «ثلاثي العاصمة» يتحدَّون الوحدة والخليج والتعاون    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    أمير تبوك ونائبه يواسيان أسرة السحيباني في وفاة والدتهم    أكسجين ووقود صيني في المدار    سيناريوهات اختفاء الأكسجين لمدة 60 ثانية    آلية تدمير التدخين الإلكتروني للرئتين    وزير النقل يستعرض خطط الوزارة في جلسة الشورى    حتى لو    تحديات مبتعثي اللغة وحلول مقترحة لدعم رحلتهم الأكاديمية    ماراثون أقرأ    الفلسفة أفقا للنهوض الحضاري    متى تختفي ظاهرة اختلاف تفسير النظام من موظف إلى آخر    إنستغرام تعيد ميزة إعجابات الأصدقاء    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    آفة المقارنات    الحوار الصامت    الحكم المحلي وعدالة المنافسة    الهلال ونيمار.. أزمة حلها في الإعارة    الحديث مع النفس    بريطانيا تفرض غرامة مالية على العطس أثناء القيادة    تقنية طبية سعودية لعلاج أمراض فقرات الرقبة    أمير تبوك ونائبه يعزيان السحيباني    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته لمراكز " قيا شقصان كلاخ والسديرة"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجوم «يوتيوب» يرفعون الراية البيضاء أمام التلفزيون
نشر في الحياة يوم 16 - 03 - 2014

أعاد برنامج «ليش لا؟» التلفزيوني، الذي انطلق بثه قبل نحو أسبوعين، الجدل حول إذا ما كانت «العزة» التي أخذت نجوم «يوتيوب» طوال الأعوام الماضية في إمكان الاستغناء عن التلفزيون آخذة في الخفوت، أم أن الأمر «تقاطع مصالح» بين الشاشتين، وأن ما يحركهما في المقام الأول هو الدافع المالي.
ففي وقت مضى كان نجوم «الشاشة الصغيرة» يعلنون في تصريحاتهم الصحافية أنهم وجدوا في «يوتيوب» نافذة يطلون من خلالها على الجمهور، بخاصة أن هناك من سبق له التقدم إلى القنوات، ولكنه رفض، من دون الحاجة إلى «استجداء» القنوات الفضائية لقبول بمواهبهم، وبالتالي الانصياع إلى مقص رقيبها الذي سيحد بلا شك من مساحة الحرية التي يتكئون عليها لجذب شريحة واسعة من الجمهور، ما أوحى للمتابع بإمكان وجود «قطيعة» مع الإعلام التقليدي، وتبنى ذلك بعض «متطرفي» الإعلام الجديد.
وعزز التمسك بهذه الوسيلة الإعلامية ما تتميز به من كلفة منخفضة في عملية الإنتاج، كون الوسائل التي يعتمد عليها إنتاج برامج كهذه قليلة الكلفة، بل بعضها متوافر في أيدي الشبان العاديين، ناهيك عن المهتمين بالجانب التقني.
إضافة إلى وجود عائد مادي يقدمه «يوتيوب» للبرامج التي تحقق مشاهدات عالية، وأيضاً دخول المعلن إلى هذه السوق، ما يجعل نسبة الأرباح عالية جداً مقارنة بحجم الكلفة.
وظهرت بوادر كثيرة تشجع على تبني هذه الوسيلة والمضي في طريقها، بخاصة أن شركة سيميوكاست للتحليل كشفت في تقرير أصدرته أن السعودية أكبر مستخدم لموقع «يوتيوب» في العالم، فيما ذكر مراقبون أن «الإنترنت عموماً بات مصدراً أساسياً للترفيه في السعودية»، مرجحين أن سببه يعود إلى «أسلوب الحياة الاجتماعية المتبع، وفي مقدمها حرمان الراغبين من متابعة الشاشة الماسية في بلدهم، بدلاً من شد الرحال إلى الدول المجاورة، للظفر بتذكرة مشاهدة لأحدث الأفلام السينمائية».
وعلى رغم النجاح اللافت الذي حققته برامج «يوتيوب» السعودية، إلا أنه منذ رمضان الماضي هناك ردة عن فكرة إمكان الاستغناء عن الشاشة الفضية، التي سيطرت لفترة على العاملين في هذا المجال، إذ وجدنا القناة السعودية الأولى، التي «تُعيَّر» في بعض الشبكات الاجتماعية بأنها «الأقل متابعة ولا تحظى بشعبية كبيرة»، تعرض أحد أشهر مسلسلات «يوتيوب» «مسامير»، الذي يكتبه فيصل العامر ويقدمه ويشرف عليه مالك نجر.
وفي الشهر ذاته شهد برنامج «شفت الليل» الذي عرض على قناة «روتانا خليجية»، إطلالات خجولة لبعض هؤلاء النجوم، مثل بدر صالح وفهد البتيري، إضافة إلى مجموعة من الإعلانات التجارية التي تم تقديم منتجاتها.
وجاء برنامج «ليش لا؟»، وهو برنامج واقعي يعرض 100 مهمة افتراضية ينفذها 4 نجوم «يوتيوبيين»، هم إبراهيم صالح وفراس بقنة وعادل رضوان ومؤيد الثقفي، ليطرح مساراً جديداً يفند إمكان القطيعة في علاقة «اليوتيوبيين» مع التلفزيون.
ورأى مراقبون في ما يجري «تكاملاً طبيعياً ومتوقعاً».
واعتبروا ما ذهب إليه البعض من إمكان هجران الإعلام التقليدي «مبالغة وسوء قراءة للواقع»، موضحين أن التلفزيون لا يزال يحظى بشعبيته، وأن دوره هو البحث عن استقطاب المواهب، وأن «يوتيوب» بات منصة لذلك.
من جهة أخرى، رأى طرف آخر أن «نجومية هذه المواهب هي التي فرضت على القنوات استثمار شعبيتهم في استعادة الجمهور للمتابعة، بعد أن شهدت بعض القنوات أخيراً، خفوتاً في نسبة المشاهدة».
عدد من نجوم «يوتيوب» انتقلوا إلى الشاشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.