العام الثقافي السعودي الصيني 2025    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    الإعلام السعودي.. أدوار متقدمة    المريد ماذا يريد؟    234.92 مليار ريال قيمة ترسية المشاريع    طرح سوق الحراج بالدمام للاستثمار بالمشاركة في الدخل    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    إيلون ماسك: خطط خارقة للمستقبل    مستقبل رقمي واعد    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    قصص مرعبة بسبب المقالي الهوائية تثير قلق بريطانيا    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    السينما السعودية.. شغف الماضي وأفق المستقبل    اللسان العربي في خطر    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    الثقة والصلاحيات    القابلة الأجنبية في برامج الواقع العربية    "صناعة الدواء".. والطريق الطويل    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    «متمم» يناقش التحوُّط المالي في المنشآت التجارية    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    «الجناح السعودي في اليونسكو» يتيح للعالم فرصة التعرف على ثقافة الإبل    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاطي مع الواقع    التعاون يتغلب على ألتين أسير    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    ترمب.. عودة تاريخية إلى البيت الأبيض    خفض وفيات الطرق    وزير الحرس يحضر عرضًا عسكريًا لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الكورية    إحباط تهريب 259 كلج من القات    قوافل المساعدات السعودية تصل إلى شمال غزة    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    محافظ الطائف يعقد اجتماع مجلس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمير تبوك يستقبل القنصل الإندونيسي    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجوم «يوتيوب» يهددون المذيعين التقليديين ب«الانقراض»
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2014

أثار انتقال بعض «اليوتيوبيين» من الإعلام الجديد إلى التقديم التلفزيوني، قلق بعض العاملين في الإعلام التقليدي، وخوفهم على المساحة الخاصة بهم والتي وصلوا إليها بشق الأنفس - كما يقول أحدهم - وإن كان مؤمناً بأن شهرة أولئك الآتين الجدد «مجرد فقاعة ستنتهي».
واجتذب التلفزيون عدداً من نجوم «يوتيوب» على رغم اختلاف الإعلام التقليدي والجديد الذي يمتاز بغياب «حارس بوابة»، إلا أن المنضمين إلى التلفزيون سعداء بوضعهم الجديد، بل إن المجيء إلى التلفزيون كان من ضمن طموحهم، ويمثل نجم «keek» بدر آل زيدان نموذجاً لذلك.
ويتفهم مذيع برنامج «التاسعة إلا ربع» على «يوتيوب» محمد بازيد القلق الذي ينتاب نجوم الإعلام التقليدي، ويعتبره «تخوفاً مشروعاً»، عازياً إياه إلى كون الحصول على فرصة فيه «صعب جداً»، وخصوصاً أن طريقة البحث عن مذيعين في التلفزيون تغيرت، وفق عميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الأميركية بدبي علي جابر الذي يقول: «لم تعد المؤسسات الإعلامية كالسابق تنتظر متقدمين لها وتجري مقابلات واختبارات، بل أصبحت تقدم عروضاً لبعضهم بعد البحث عن مواهب في الإعلام الجديد من خلال المقاطع الموضوعة على المواقع، فيتم تقويم الشخص بناء على مهارته في التقديم والمحتوى والمتابعين، ومن ثم يقدم إليه العرض».
لكن الانتقال من الإعلام الجديد إلى التقليدي ليس بالأمر السهل، بسبب «انعدام التلاؤم» بين بيئتي الإعلاَميْن، واختلاف شروط العمل في كل منهما. وعندما ينتقل نجوم الإعلام الجديد إلى التلفزيون يقف أمامهم حاجز «حارس البوابة» مثلاً، كما يقول جابر الذي يلاحظ أن غالبية النجوم الذين لمعوا في الإعلام الجديد في الأساس من ذوي التجربة في الإعلام التقليدي. ويقول بازيد إن هؤلاء «هربوا إلى الإعلام الجديد لأن معوقات كثيرة واجهتهم، منها صعوبة السياسات في المؤسسات الإعلامية التي تقف حاجزاً أمام حرية المحتوى».
ولعل من الصعوبات أيضاً عدم موائمة المحتوى «يوتيوب» مع التلفزيون، كما يشرح جابر: «من يلجأون إلى الإعلام الجديد من فئة الشباب الذين يمتلكون مواهب ومهارات وثقافات مختلفة، إضافة إلى فهم للتكنولوجيا الجديدة وإتقان للغات في شكل أسرع، وهو ما لا يتطلبه العمل في التلفزيون». ويلفت جابر إلى «تخصص الإعلام الجديد وعمومية التقليدي»، ما يعني بالنسبة إلى الآتين للإعلام التلفزيوني من الجديد، «استغناءهم عن محتواهم، والخوض في تجربة الإعلام العام والمقيد لأنه يخاطب كل فئات المجتمع». لكنه يضيف أن «باسم يوسف مثلاً كسر القاعدة بنجاح، وأحدث نقلة بين الإعلام الجديد والعام»، معتبراً ذلك «ظاهرة ستكرر حتماً».
ويرفض جابر فكرة أن «شهرة نجوم الإعلام الجديد مجرد فقاعة، شرط أن تتغذى بالاستمرارية»، معتبراً أن «تغذية المحتوى هي الأساس، ومن دونها تختفي الشهرة مهما كانت الوسيلة الإعلامية»؛ فيما يرى بازيد أن «الحصول على الشهرة في يوتيوب سريع جداً، لكن يقابله فقدان أسرع»، مرجعاً ذلك إلى «كون الوسيلة متاحة ومجانية للجميع، وظهور شخصيات جديدة من خلالها سهل جداً، ما يؤثر في المنافسة، ويصبح التحدي مرتبطاً بجودة المحتوى، وهو ما يتحكم في مدى استمرارية الشهرة».
وأمام هذه الشهرة التي يحققها نجوم «الإعلام الجديد» يواجه نجوم التلفزيون تحدياً «يتمثل في أن نجم الإعلام الجديد المنضم إليهم يمكنه جذب المشاهدين إلى برنامجه التلفزيوني عبر استخدام رصيده في الإعلام المفتوح»، كما يقول جابر الذي يعطي في السياق مثال الفنانة أحلام – حكم برنامج عرب آيدول – في «تواصلها الدائم قبل الحلقة بالتغريد بالصور من الأستوديو ومشاركتهم كواليس البرنامج».
ويحذر جابر نجوم التلفزيون «في حال لم يسخِّروا الإعلام الجديد في صفهم، ولم يتوصلوا لفهم كيفية استعماله، من الانقراض»، معتبراً أنهم سيصبحون «خارج الزمن». ويشدد على ضرورة أن «يتخوف مذيعو ونجوم الإعلام العام ويرتابوا مما يحمله الإعلام الجديد من أشخاص ومهارات وتقنيات»، خصوصاً أن «مهمة البحث عن المواهب التي نريدها أن تظهر على التلفزيون أصبحت سهلة وأكثر ثقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.