محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤشر يواصل ارتفاعه التدريجي للجلسة ال 3 بفعل المضاربات
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 2015

واصل المؤشر العام للسوق المالية السعودية ارتفاعه التدريجي للجلسة الثالثة على التوالي، جاء ذلك بدعم من تحسن الطلب على الأسهم، وزيادة المضاربات على أسهم الشركات الصغيرة، خصوصاً أسهم قطاع التأمين التي تصدرت قائمة الأسهم الأكبر صعوداً.
وتلقى المؤشر دفعة قوية من صعود سهم «سابك»، وأسهم سبعة مصارف، و11 شركة من قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، في مقدمها سهم مجموعة صافولا التي تواترت أنباء عن تحالف بين شركة «تماسك» القابضة السنغافورية مع «مجموعة صافولا» لتقديم عطاءات للاستحواذ على الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا»، ليرتفع مؤشر قطاع الزراعة بنسبة 2.12 في المئة عند الإغلاق.
وفي الجلسات الثلاث الأخيرة، ارتفعت مكاسب المؤشر العام للسوق إلى 1.58 في المئة تعادل 116.15 نقطة، منها 54.72 نقطة أضافها المؤشر أمس، تعادل 0.74 في المئة ليرتفع المؤشر إلى أعلى مستوى له منذ مطلع شهر أيلول (سبتمبر) الجاري مستقراً عند مستوى 7483.50 نقطة، في مقابل 7428.78 نقطة أول من أمس، وبإضافة الزيادة الأخيرة تقلصت خسارة المؤشر منذ مطلع العام إلى 850 نقطة نسبتها 10.20 في المئة.
وبدعم من تحسن الأسعار، أضافت الأسهم السعودية 10 بلايين ريال إلى قيمتها، نسبتها 0.58 في المئة لترتفع القيمة السوقية للأسهم المدرجة إلى 1.681 تريليون ريال في مقابل 1.671 تريليون ريال أول من أمس، وكانت أسهم 112 شركة أنهت تعاملات جلسة أمس على ارتفاع في أسعارها من أصل 166 شركة جرى تداول أسهمها، بينما تراجعت أسهم 28 شركة، وحافظت 26 شركة على أسعارها أول من أمس.
ونتيجة لزيادة المضاربات على الأسهم، حققت السوق المالية ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الأداء مقارنة بالجلسة السابقة، إذ صعدت السيولة المتداولة أمس بنسبة 37 في المئة إلى 5.08 بليون ريال في مقابل 3.7 بليون ريال لليوم السابق، فيما ارتفعت الكمية المتداولة إلى 234 مليون سهم في مقابل 156 مليون سهم بنسبة ارتفاع 50 في المئة، وصعد عدد الصفقات المنفذة إلى 105 آلاف صفقة، في مقابل 85 ألف صفقة بنسبة صعود 24 في المئة.
أما عن أداء القطاعات، فنجد ارتفاع مؤشرات 12 قطاعاً من السوق، تصدرها مؤشر التأمين المرتفع بنسبة 2.48 في المئة إلى 1277 نقطة، جاء ذلك بعد ارتفاع أسهم 32 شركة من أصل 33 شركة متداولة في القطاع، لترتفع خسارته منذ مطلع 2015 إلى مكسب طفيف نسبته 0.05 في المئة.
وحقق مؤشر الزراعة والصناعات الغذائية ثاني أكبر زيادة في السوق نسبتها 2.12 في المئة، تلاه مؤشر الإعلام والنشر المرتفع 1.29 في المئة، ثم مؤشر التشييد والبناء الصاعد 1.06 في المئة.
وبلغت الزيادة في مؤشر المصارف 0.86 في المئة، فيما بلغت مكاسب مؤشر البتروكيماويات 0.66 في المئة، وفي المقابل تراجعت مؤشرات 3 قطاعات، أبرزها مؤشر التجزئة الخاسر 0.44 في المئة من قيمته.
تنفيذ 3 صفقات خاصة على سهم «الفرنسي»
شهدت جلسة أمس تنفيذ 3 صفقات خاصة على سهم البنك السعودي الفرنسي بعدد 190 ألف سهم بسعر 33.50 ريال بلغت قيمتها 6.37 مليون ريال.
مشاهدات من السوق
} عاد سهم «سابك» لتصدر الأسهم المدرجة لجهة السيولة المتداولة منه التي بلغت 602 مليون ريال نسبتها 12 في المئة من السيولة المتداولة، جاءت من تداول 7.6 مليون سهم تعادل 3.3 في المئة من الكمية المتداولة، صعدت بسعره بنسبة 1.14 في المئة إلى 87.76 ريال.
} حقق سهم «الإنماء» أكبر كمية متداولة في السوق بلغت 32 مليون سهم تعادل 14 في المئة من الكمية المتداولة، بلغت قيمتها 598 مليون ريال نسبتها 11.8 في المئة من سيولة السوق، ارتفع سعره خلالها إلى 18.76 ريال بنسبة ارتفاع 0.54 في المئة.
} بلغت السيولة المتداولة من سهم «الراجحي» 170 مليون ريال نسبتها 3.4 في المئة، ارتفع سعره خلالها 2.68 في المئة إلى 55.19 ريال، فيما بلغت السيولة المتداولة من سهم «معادن» 198 مليون ريال نسبتها 4 في المئة من السيولة المتداولة صعدت بسعره 0.83 في المئة الى 30.33 ريال.
} للجلسة الثانية على التوالي يتصدر سهم ساب للتكافل قائمة الأسهم الأكبر زيادة بنسبة بلغت 9.85 في المئة إلى 43.50 ريال، تلاه سهم «ولاء للتأمين» المرتفع إلى 12.79 ريال بنسبة ارتفاع 9.32 في المئة.
} تكبد سهم مدينة المعرفة أكبر خسارة بين الأسهم نسبتها 4.49 في المئة هبوطاً إلى 15.32 ريال حقق معها السهم ثاني أكبر كمية متداولة بلغت 25.3 مليون سهم قيمتها 415 مليون ريال نسبتها 8.2 في المئة من سيولة السوق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.