روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    ازدهار متجدد    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    همسات في آذان بعض الأزواج    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغييب الثقافة في برامج الفضائيات العربية
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2010

يقدم «التقرير العربي للتنمية الثقافية» الصادر مؤخراً عن مؤسسة الفكر العربي معلومات وإحصائات غير مشجعة، بل محبطة، عن كيفية تعاطي الفضائيات العربية مع الثقافة لجهة الحجم المعطى للبرامج والوقت المخصص للثقافة والنتاج الثقافي، وطبيعة الموضوعات التي يجرى التداول بها. تعكس المعلومات ازمات تعاني منها الثقافة ومعها فئة واسعة من المثقفين، تتصل بتكوين الذهنيات العربية وتوجهاتها، وتفتح على نقاش لم ينقطع حول الهوية العربية المهددة من الثقافات الاستهلاكية الجاري بثها.
يأخذ الموضوع حجماً اكبر عندما ندرك ان أكثر من خمسمئة محطة فضائية عربية تبث يومياً في ارجاء العالم العربي، وأن التلفزيون بات الجهاز الرئيس في الحياة اليومية للمواطن العربي الذي يمضي امام شاشاته الساعات يومياً، ويتلقى عبره منوعات البرامج العربية والأجنبية، بحيث بات هذا الجهاز مصدراً محدداً للتكوين الثقافي لكل الفئات العمرية.
في بعض المعلومات الواردة، ان القنوات الفضائية العربية تعتمد في بثها على البرامج الأجنبية المستوردة، وبنسبة غالبة البرامج الأميركية، وأن المواضيع الفنية والترفيهية والأفلام والمسلسلات المتنوعة تحتل المساحة الأوسع من البث. في المقابل لا تعطى البرامج الثقافية اكثر من 15 الى 30 دقيقة، وهي برامج ذات طابع اسبوعي، وإن المثقف المؤسسي او الرسمي يشكل مصدر المادة الثقافية، ويتجنب المسؤولون عن المحطات استضافة مثقفين قد تسبب آراءهم مشكلات للمحطة مع السلطات القائمة. هذا من دون انكار انه بين آن وآخر يمكن ان نشهد «خروقات» لهذه الوجهة. تشير الأرقام الناجمة عن استفتاء حول اهتمام الجمهور بالبرامج الثقافية، الى ضعف الاهتمام، وهو ضعف نقرأه في وجهيه، في وصفه تعبيراً عن درجة التطور العام للمواطن العربي من جهة، وبصفته نتيجة لتغييب الثقافة عن المكونات الذهنية للمواطن وعلى الأخص تغييب البرامج القابلة لتطوير الاهتمام الثقافي، من جهة اخرى.
تشهد المحطات الفضائية برامج يمكن تصنيفها في خانة الاهتمام الثقافي بمعناه الواسع، السياسي والأدبي والفني والفنون التشكيلية، والفكري. تغلب البرامج الفنية الترفيهية على هذه البرامج، ويقدم الإعلام الدعائي ما يساعد على استقطاب الجمهور لمشاهدتها. وتزدهر البرامج السياسية التي تناقش معضلات وقضايا الأوضاع الراهنة، يتسم معظمها بطابع فئوي يعكس نظرة الأنظمة القائمة ورؤيتها، ويجرى التعتيم على الآراء المعارضة، وهو امر يتصل بحدود استقلالية المحطات عن السلطات الرسمية او عن مؤسسات ذات صلة بالحاكم.
في المقابل تزدهر المحطات والبرامج التي تبث ثقافة الغيبيات والسحر والشعوذة والخرافة، وتسجل جمهوراً واسعاً في الاستقطاب، وتلاقي برامجها تشجيعاً رسمياً وغير رسمي. اما البرامج الثقافية المتصلة بالمسرح والأدب والشعر والبحوث الاجتماعية، وهي التي تعكس درجة التقدم الثقافي، وتساهم في تطوير الوعي، فإن هذه البرامج تنال النصيب الأضعف من ساعات البث، ويجرى التعتيم على الكثير من نتاجها، تحت حجج من نوع ضعف الاهتمام الشعبي بها، او من قبيل المادة التي تتضمنها والواجب اخضاعها الى رقابة مسبقة، لكونها قد تشوه ذوق الجمهور او تمس الأخلاق العامة. في مقابل ذلك لا تحظى المادة الفكرية ذات الطابع الاجتماعي او الفلسفي او المتصل بالثقافات الإنسانية وقضايا الحريات السياسية والديموقراطية وحقوق الإنسان والمساواة السياسية والاجتماعية وحرية الرأي.. وغيرها من هذا النوع، سوى بحجم ضئيل، من دون ان ترافقه الدعاية التي تشجع الجمهور على حضورها.
تثير طبيعة البرامج الفضائية ذات الاهتمام الضئيل بتقديم الثقافة المتعددة الجوانب الى الجمهور العربي، معضلتين، ليس مبالغة اعتبارهما بنيويتين. الأولى تتصل بالهوية الثقافية المهددة او الجاري تشويهها، حيث ترتفع اصوات كثيرة ضد ما يجرى تسميته ب «الغزو الثقافي» للمجتمعات العربية، وإدخال ثقافة استهلاكية يغلب عليها الطابع الأميركي، ما يمس طبيعة الثقافة العربية الموروثة ويطال مكوناتها الاجتماعية على صعيد العادات والتقاليد. من الصحيح ان التقدم العلمي والتقني الحاصل يعطي القوى المالكة لهذه التقنيات القدرة الأكبر على بث منتوجاتها ونشرها في العالم كله. وهو أمر لا تعاني منه المجتمعات العربية فقط، بل ان مجتمعات متقدمة مثل فرنسا وألمانيا، تعاني ايضاً من الغزو الثقافي الأميركي ومحاولة تكوين ذهنية مطابقة لنتاجه. لا ترد هذه المجتمعات على هذا الاقتحام لثقافتها ب «زعيق» حول الهوية المهددة، بل تخوض «حربها» في احياء وتنشيط الحياة الثقافية، فترعى الأدب والمسرح والشعر وسائر الفنون، وتساعد في نشر الفكر السياسي والإنساني، وتشجع الإنتاج والتأليف.. وكل ما يساهم في الدفاع عن المقومات الثقافية لهذه المجتمعات.
فالدفاع عن الهوية لا يكون «بتصعيد الفكر» الذي تجاوزه التاريخ، ولا بتحجيم النتاج العلمي والأدبي، بل تشكل هذه المواد الجواب الحقيقي في الدفاع عن الهوية وترسيخ مقوماتها. ان الدعوة لاحتلال البرامج الثقافية موقعاً اكبر في الفضائيات هي دعوة تصب في جوهرها في ابراز الهوية العربية وتسليط الضوء على مقوماتها. وهي دعوة لا تنبع من فراغ، لأن العالم العربي شهد ولا يزال نهضة قاربت في بعض نتاجاتها المستويات العالمية، على صعد ثقافية مختلفة، خصوصاً في الرواية والشعر والمسرح والفنون التشكيلية.
المعضلة الثانية والمرتبطة وثيقاً بما سبق، تتصل بالذهنية العربية الجاري تكوينها عبر الفضائيات. تحتل هذه المسألة موقعاً مهماً في مسار التطور العربي. لا نظلم الفضائيات باتهامها بتشويه العقل العربي وتزوير الوعي احياناً كثيرة، من خلال المادة التي تبثها، وثقافة التحريض والكره والتخوين، والارتداد الى الماضي سعياً الى موضعة الجمهور بعيداً من الحاضر ومعضلاته، وتغييب كل ما يساعد في تكوين ثقافة انسانية تعترف بالآخر والتعايش سوياً، في مجتمعات عربية تشهد كل يوم مزيداً من انهيار بناها وانبعاث عصبياتها، بما يضعها على شفير حروب اهلية او في قلب حروب جارية في اكثر من مكان. لا يبدو ان الأمل قريب في تجاوز الفضائيات العربية للسياسة المتبعة من قبلها تجاه الثقافة، فالعقل المهيمن على معظمها هو عقل تجاري، همه الرئيس الربح المادي، وتقديم كل ما يستقطب الجمهور من برامج، من دون الأخذ في الاعتبار مدى مساهمة المادة المبثوثة في تحسين او تشوية الوعي لدى الجمهور.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.