القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رضا الفولي و «شاكيرا» وبرديس... في هاوية الانحدار
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2015

خفّضت محكمة استئناف في القاهرة عقوبة السجن الصادرة في حق مصرية متَّهمة ب «التحريض على الفسق والفجور»، بعد نشر شريط فيديو يظهرها ترقص بطريقة فاضحة. وأوقفت الشابة رضا الفولي، في 25 أيار (مايو)، بعد أيام على نشر فيديو كليب بعنوان «سيب إيدي»، تظهر فيه وهي ترتدي فستاناً قصيراً جداً مع صدر مكشوف.
وحُكمت بالسجن سنة في حزيران (يونيو)، لكنها استأنفت الحكم، وخفّضت محكمة الاستئناف عقوبتها إلى ستة أشهر. لكنها ليست الوحيدة التي جُرّمت بعد هذا الشريط، فقد حُكم على مخرج الفيديو وائل الصديقي، الذي يرقص ويغني إلى جانب الفولي، بالسجن سنة، إضافة إلى الممثل رزق رمضان بالسجن ثلاثة أشهر.
أثارت قضية «سيب إيدي» الرأي العام المصري، وندّد كثر بهذا العمل الذي اعتبروه أنه يشوِّه نظرة العالم إلى المصريين، خصوصاً أن الأغنية واللحن مسروقان من أغنية هندية عنوانها «Jugni Ji» وتغنيها فرقة Kanika Kapoor ft. Dr Zeus & Shortie. لكن، من يرى الأغنية الأصلية يشعر بفرق كبير في المشاهد المصوّرة والطريقة التي صُورّت بها. ففي الأغنية المصرية، تلبس الفولي فستاناً أسود قصيراً جداً، تظهر من خلاله مفاتنها وتقوم بإيحاءات جنسية برفقة المخرج الصديقي، ويرقصان على أنغام الأغنية على طريقة الراب.
أما في الأغنية الهندية، فتظهر الفرقة المؤلفة من 4 رجال وفتاتين، بلباس محتشم يرقصون بطريقة تمزج الفن الهندي بالأميركي. وعندما سئل المخرج عن السبب الذي جعله يصوّر هذا الفيديو، خصوصاً أنه عاش في الولايات المتحدة ودرس فيها، قال أنه كان يريد الشهرة وإيصال رسالة إلى الرئيس المصري، مفادها أن مستوى السينما المصرية هبط في شكل كبير لأن القائمين عليها ليسوا سينمائيين ولا مختصّين بهذا المجال، وأنه أمضى سنتين في مصر لم يجد خلالهما فرصة عمل، مثله مثل بقية الشباب المصري الذي أنهى دراساته داخل البلاد وخارجها.
وأشار إلى أن «مصنع» السينما يشبه التجارة العائلية التي لا تدع أحداً يدخل إلى كواليسها، من مخرجين ومنتجين وممثلين. وأضاف أن السينما المصرية «بوّظت» الناس من خلال الأفلام التي تقدّمها، المليئة بالمواضيع التافهة والمتمحورة حول المخدرات والدعارة والفسق.
لكن، هل هذه الوسيلة هي الفضلى لإيصال الرسائل وتصحيح الأخطاء؟ هل نرتكب أخطاء لنصحّح أخطاء أخرى؟ لمَ لا يستخدم هؤلاء علمهم، ويتسلّحون بشهاداتهم، ويخرجون أعمالاً توصل أفكارهم السامية والنبيلة إلى الجمهور، بدل أن يسرقوا أغنيات ويخرجوها بطريقة غير مدروسة توصلهم إلى السجن بدل العالمية؟
يُذكر أن هناك «رضا الفولي» أخرى تُطلق على نفسها اسم «شاكيرا»، وتغني للكمّون. لكن، في فيديو «الكمّون» إغراءات وإيحاءات أكثر من شريط الفولي. والغريب، أن الفيديو لم يثر عاصفة انتقادات مثل «سيب إيدي»، ولكن بطلته «شاكيرا» سُجنت لما تحمله الأغنية من كلمات غير مقبولة.
وهناك «برديس»، وهي فنانة استعراضية لحقت بهذه الموجة وشاركت في فيديو كليب بأدائها أغنية الراحلة سعاد حسني «يا واد يا تقيل»، لكنها شوّهتها في شكل كبير وأعطتها طابعاً منحرفاً. وفي هذا الفيديو، تظهر برديس بلقطات مختلفة لكنها توصل الفكرة نفسها، وهي الإغراء والإثارة.
ظاهرة «رضا الفولي» منتشرة في كل مكان، ولا يجوز التفريق بين بطلات هذه الكليبات، لأن الإصلاح يكون بالقضاء على هذه الموجة من الفن الهابط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.