عندما سأل سارلز بونسيت صديقه ألبير كامو: أيهما تفضل، كرة القدم أم المسرح؟ رد كامو على الفور: كرة القدم، ألبير كامو الكاتب والمسرحي الذي تحتفل فرنسا هذا العام بمرور 50 عاماً على رحيله من المثقفين الذين أثاروا العديد من الأسئلة حول طبيعة إنتاجهم الفكري ونشاطهم الحركي، ومن المبدعين الذين أيضاً يحلو لدارسي حياتهم الشخصية الربط بين رؤاهم الأساسية وتحولات حياتهم المصيرية، فهل كنا سنتسمع بروايات ومسرحيات كامو المهووس بكرة القدم في طفولته ومراهقته في حالة عدم إصابته بالسل في مرحلة مبكرة من حياته؟ المرض دفعه إلى الانغماس في القراءة والدراسة الأكاديمية . لا نقرأ أيضاً عن كامو أية دراسة أو مقال من دون الإشارة الى وفاته إثر حادث سيارة مع صديقه الناشر الفرنسي الشهير غاليمار، المفارقة في الوفاة أن أصابع كامو كانت تقبض على تذكرة قطار والتعليق يأتي دائماً من قبل المحللين أن وفاة كامو نفسها أبلغ تعبير عن فكرة العبث التي اعُتبر كامو أفضل من عبّر عنها في العديد من أعماله . يستوقفنا أيضاً في القراءة عن كامو ذلك الربط القسري أحياناً بينه وبين جان بول سارتر، لقد أعلن كامل مراراً أنه لا ينتمي الى اليسار، ولا يعتبر نفسه كاتباً وجودياً، بخلاف سارتر، ولم يمارس كامو أيضاً الكتابة التنظيرية على نحو ما فعل سارتر، ربما باستثناء الإنسان المتمرد وأسطورة يزيف، نلاحظ كذلك أن الأفكار التي طرحها سارتر في “الذباب والغثيان” و”الجحيم هو الآخرون” تختلف كلياً عن تصور كامو لمأزق البطل الفرد في “حالة حصار”، “كاليجولا” و”الغريب”، فبينما الحرية عند سارتر مقترنة دائماً بالمسؤولية فإنها تعني الرعب لدى كامو، كما نشعر في رواية الغريب، الرعب الوجودي بالنسبة لكامو المعجز الأكبر لفكر العبث . الرعب الذي نقرأه بإحساس العجز في المشهد البديع في رواية الطاعون الذي يصور فيه كامو وفاة طفل صغير بهذا الوفاء سيتحول إلى إيجابية نادراً ما نصر عليها في كتابات كامو عندما يتحدى دييجو الطاعون في مسرحية “حالة حصار”، الطاعون المشخصن في هذا العمل ربما يوحي بأكثر من دلالة، من خلال الحوار بين دييجو وشخصية الطاعون نستشف أحياناً أننا أمام وباء لا مفر منه وفي أحيان أخرى يعطينا كامو إشارات قوية بأن الطاعون رمز لأي ديكتاتور يحب الوقوف ضده قبل ضياع كل شيء . نظُر الى كامو في زمنه وغالباً نتيجة لمواقفه السياسية والاجتماعية على أنه من الذين يبسطون الفلسفة لدرجة رآها البعض ابتذالاً، هذا الموقف انتقل أيضاً إلى ثقافتنا العربية في الكثير من كتابات أصحاب الياقات البيضاء وفي أفلام ومسرحيات الستينات كنا نسمع عبارة “الوجودزم” مصحوبة بسخرية لاذعة ومعبرة عن شخصيات تردد الأفكار الوجودية من دون فهم عميق لها وربما يعود ذلك الى انتشار هذه الأفكار بين الشباب من جانب وسوء الترجمة من جانب آخر، وهي آراء يرددها البعض حتى الآن، المفارقة هنا أو “العبث”، أن الشباب الآن لا يردد أية أفكار ولو من باب التكرار الببغائي وربما تكون هذه هي الإجابة على سؤال ماذا تبقى من كامو؟ القدرة على جذب قطاعات واسعة من الأجيال الجديدة نحو القراءة وإدراك العالم من خلال فكرة ما .