شرع الله لنا أكمل الأديان ، وبعث فينا أكمل إنسان ، وأسكننا أكمل الأوطان فكأننا والكمال لله نخوض في خضم ينزع للكمال ، ويشرئب تلقاء التنزيه ويفرد شطيه على شاسع بون ٍ من النقاء لم يصل إليه ، ولم يسبر غوره إلا القائل (إنما بعثت لأتمم مكاeرم الأخلاق ) ومن هنا وعلى مدار سنين قضت ، وحوادث اضمحلت ، اختزنت ذاكرتي العديد من الصور المرفوضة واستقرت في بؤره وجداني مظاهر ممجوجة ، لم يكن مصدرها ضعف وازع ديني ، فكلنا في هذا البلد قد رضعنا التوحيد من أثداء مجتمع طاهر العقيدة سليم الفطرة ، ولم يكن الجهل عامل تحفيز لما نعانيه فالعالم يشهد أننا من أقل شعوب العالم أمية ، ولقد أنهك روحي التفكير ، وأعيا نفسي التأويل وأنا أستعرض في ساعة صفاء عددا ً من المشاهد التي تقافزت على مسرح ذكرياتي فلم أجد لنشوئها سببا ً ولا لتكرارها علة غير الوعي الذي يقتضي العلم والعمل , ذلك السمو الذي نفتقده ، والعلو الذي لم نصل إليه تبعا ً لتراكمات أعملت فينا معاولها ، وجلبت علينا برفشها صنوفا ً من مساوئ الأخلاق ومذموم الصفات أستميحكم العذر في سرد بعضها على مدار حلقات وسابعها الآن .....((ظاهرة 7- ظلم العمال وغمط حقوقهم يأتي الأجير من بلاده متخليا ً عن أسرته ووطنه وذكرياته ، ليعطينا جهده ، ويأخذ مقابل ذلك الأجر المستحق الذي حث عليه الدين القويم ، ومن ذلك الأمر الصريح في قوله  : ( اعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه ) أو فيما معناه ، بينما الحاصل اليوم غير هذا في غياب للوعي والإحساس والضمائر ، ذهبت مرة للحلاق ، وبينما هو منهمك في عمله ذرفت عينه دمعه على ثوبي أحسست حرارتها ، فنظرت إليه ، وأمعنت النظر ظنا ً مني أنه مريض وبادرته قائلا ً : أأنت مريض؟ فرد : لا ، وانفجر باكيا ً وهو يردد : لي سنتان أعمل وأعمل وبدون راتب ، فالكفيل يحضر نهاية كل يوم ليأخذ الغلة كاملة ويتركني بدون ريال واحد ، فمن أين أكل ؟ من أين أدفع إجار سكني ؟ لقد ضقت ذرعا ً وكلما شكوت إليه حالي ، يرد علي : إذا لم تسكت منحتك خروجا ً دون عودة ، و الآن أبي مريض في بلدي ، ولا أجد حتى تكاليف الاتصال لأطمئن عليه ، رواتبي كلها وعلى مدار عملي هنا لم أر منها شيئا ً ، فماذا أفعل ؟ ماذا أفعل ؟ وسقط المقص من يده ، فحاولت التخفيف من همه ، ووعدته بإيصال معاناته إلى كفيله الذي أعرفه تمام المعرفة فأكمل عمله ، وخرجت من عنده لأطرق باب كفيله واضعا ً ما رأيت وسمعت أمام ناظريه فرد قائلا ً : أعلم والله أنه حرام ، وأن هذا الظلم من أسباب انقطاع القطر من السماء ، ولكن لقد تأثرت بفلان وفلان وعلان الذين قالوا : يا أخي هذا وهم من أهانك ، واحتل دكانك ، وأخرس لسانك !!فقلت : يا أخي هذا وهم من خيالات الماضي قد تجاوزه الوعي وأنا مع المتابعة دون الإهمال ، والرحمة مع العمال وهذه المقولة ليست الصواب على كل حال ، فوعدني خيرا ً بقضاء حاجة الحلاق والذي رأيته بعد يومين وعلى محيّاه بسمة عريضة يكتشف الرائي انبساط أسارير صاحبها وانفراج أزمته بعودة الوعي المفقود فحمدت الله وأثنيت عليه ... وإلى ظاهرة أخرى يغيب عنها الوعي الذي نحن بصدده وتكون مدار موضوعي القادم ،،،،، أترككم بحفظ الله تعالى. الكاتب/ أ. جابر ملقوط المالكي