تستعد منطقة الباحة لاستقبال حشد من المثقفين والمثقفات من خارج المملكة وداخلها ليشكلوا فضاء إبداعيا في سماء المنطقة , بدء من عشية السبت 19 /10 /1432ه , حيث يحتشدون على ضفاف ( جائزة الباحة الثقافي ) السنوية .. وسيكون النادي الأدبي بالباحة مستضيف هذه التظاهرة الفكرية الثقافية , هو منظم أشغالها على مدى ثلاثة أيام ستكون عامرة ببرنامج حافل ومتنوع . وتقرر ان يرعى المناسبة صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة , وبحضور معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجه , ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية د . ناصر الحجيلان , ومدير عام الأندية الأدبية عبدالله الكناني وعدد من المثقفين والمثقفات من داخل البلاد وخارجها . إلى ذلك قال رئيس النادي الأدبي الشاعر حسن بن محمد الزهراني بأن النادي خصص مبلغ مائة ألف ريال لجائزة الباحة الثقافية حيث حاز بالجائزة الأولى الدكتور / عبدالرحمن المحسني من جامعة الملك خالد بأبها عن بحثه الموسوم ب (توظيف التقنية في العمل الشعري-شعراء منطقة الباحة نموذجاً) ومقدارها أربعون ألف ريال, فيما حاز الباحث الدكتور محمد عبدالله الشدوي بالمركز الثالث ومقدار الجائزة عشرون ألف ريال عن بحثه الموسوم ب(شعراء من الباحة بين الشكل والتأثير) وحُجبت الجائزتان الثانية والرابعة لعدم وجود أعمال تتوافق مع متطلباتها . وأضاف الزهراني : بأن النادي يستعد لتنظيم مهرجان شعري على هامش الجائزة يشارك فيه عدد من أبرز الشعراء من داخل المملكة وخارجها – ويأتي هذا المهرجان الشعري في سياق الاهتمام بالشعر باعتباره ديوان العرب وأضاف بأن الجائزة سوف تستمر حيث حُددت في السنة القادمة في مجال الرواية والقصة القصيرة, مفيدا انه تم تشكيل عدة لجان تنظيمية . وعن حيثيات المشاركات قال الدكتور والناقد المصري حافظ مغربي أحد أعضاء لجنة التحكيم : بأن الفائزين استحقا ذلك مضيفا أن البحث الموسوم ب ( توظيف التقنية في العمل الشعري السعودي .. شعراء منطقة الباحة أنموذجاً" يُعد بحثا متميزا في مجموعه على مستوى الرؤية والأداة التي تذّرع بها صاحبه لتقديم جديد رؤاه حول شعر شعراء منطقة الباحة أنموذجاً معطاءً للشعر السعودي . فقد استطاع الباحث بفقه من وعي المنهجية الحداثية، ومنجزات ما بعد الحداثة، أن يوظف مستنبطاً واعياً - محللاً في أحايين كثيرة- ما كان مهمشاً في السابق كعتبات النص الممثلة في عناوين القصائد، وأغلفة الدواوين ، والصور المصاحبة لها،وكذلك التشكيل البصري ، ما أفرز شعريات جديدة , تقيم حيوات ممتدة لنصوص شعراء الباحة . وقال مغربي : ولم يكتف بذلك بل تقدم خطوة أكثر جرأة ووعياً بما يصنع في الوقت نفسه، وذلك حين أفاد من إمكانيات تقنية الحاسوب وتشكيلاتها المذهلة وأثرها في صناعة النص، ومن ثم صنع مقدرات شعريته كالسيمترية والتنقيط. والبنط الكتاب ، ثم أوغل الباحث في الحديث عن ثقافة الصورة من خلال التلفاز بوصفه معطىً بصرياً، والهاتف المحمول بوصفه معطىً سمعياً، ودور كل في خلق دلالات النص الشعري وشعرياتها، وكذلك حلل دور الحاسوب في خلق بنية النص المعاصر. وقال : غير أن ما يمكن أن نأخذه على الباحث:أنه كان في بعض الأحيان يهرب في ذروة التحليل من مواجهة النصوص، من خلال طرح رؤى لا يجد لها إجابات ، ويمكن أن نضرب مثالاً على ذلك ما جاء في ص49 تعليقاً على عتبة غلاف ديوان "أوجاع أنثى" لعبد الرحمن سابي بقوله " اللوحة التي اختارها الشاعر لتكون رفيقة مجموعه الشعري لوحة تجريدية غير واضحة المعالم، ولعل ذلك التعامي في وعي الدلالة ، يفتح أفقاً أوسع لاحتمالات ممكنة .." ولا يشير الباحث أو يعني نفسه أن يذكر جانباً من هذه الاحتمالات، من خلال تحليل نصي مقنع. وكذلك حين يتحدث في ص95 عن دور النقاط في نتاج دلالة نص " الهوداج" لعلي الدميني قائلاً : الشاعر لا يستخدم النقط بصورة عفوية..وكأن الكلام قد قصر به عن التعبير ، ففتح الدلالة للمتلقي ليملأ الفراغات المنقوطة ، وليتابع التعبير ، وهذا في تقديري ليس دور المتلقي فحسب، بل هو دور الباحث الناقد،الذي يجب أن يقدم تصوراته التي تنم عن وعيه باستبطان النصوص، ومن ثم القدرة على اعتصار شعرياتها المسكوت عنها . الأستاذ د. بشوشة بن جمعة أستاذ النقد الأدبي الحديث والمناهج بجامعة أم القرى وعضو هيئة التحكيم أشاد بالبحثين الفائزين وقال : إن البحث الحائز على المركز الأول فقد اشتمل على مقدمة وبابين تناول الباحث أثر التقنية في تشكيل النص الشعري عند شعراء الباحة،وقد حوى فصلين،بحث أولهما "العتبات النصية والتعالق النصي" بينما طرح ثانيهما "التشكيل العامودي وأثره في صناعة النص". أما الباب الثاني فوسمه الباحث ب" أثر التقنية في نسيج النص الشعري السعودي عند شعراء الباحة" ،واشتمل على ثلاثة فصول تناول أولها مسألة" التلفاز في العمل الشعري" ، وبحث ثانيها " الهاتف المحمول في العمل الشعري " بينما ركز ثالثها على " الحاسوب وبنية العمل النصي". وقد ردف الباحث هذين البابين بخاتمة أثبت فيها جملة ما توصل إليه من نتائج وذلك في شكل تلخيصي لا تأليفي ، اتبعها بملحقين خص أولهما لصناعة الغلاف في التجربة الشعرية المعاصرة من خلال واثبات عدد من شهادات الشعراء، بينما أفرد ثانيهما لتقنية الغلاف ، وفهرس للأشكال والصور متبوع بقائمة في المصادر والمراجع المعتمدة في البحث. وتفرع هذا العمل على عدد من الإيجابيات نجملها فيما يلي : - جدّة إشكالية البحث وطرافته، حيث يعد من تناول توظيف التقنية المعتمدة الوسائط في إنتاج النص الشعري المعاصر من حيث عتباته النصية وبنيات خطابه وأشكال لغته وأنساقها من المسائل المبتكرة في الدراسة النقدية المعاصرة. - تماسك البحث منهجياً،حيث تميز بوضوح المنهج وتوازنه ، استقراء وتحليلاً وتأويلاً، وهي مناهج أسهمت متعالقة ومتفاعلة مع بعضها البعض ومتكاملة في وضوح إشكالياته، منطلقات وتساؤلات وخيارات ومقاصد.