قرابة عقد ونصف من الزمان مرت على المحاضرة المختصة بموضوع التنمية، تلك التي كان مكانها (قاعة أرض المعارض) بمدينة الدمَّام، محاضرة ألقاها الأديب الراحل الشاعر غازي عبد الرحمن القصيبي (1940 2010م) والتي لم يبق شيء منها في الذاكرة إلا ما يتصل بالنادرة، أو إنْ شئت بالنكتة الهادفة التي اصطحبها القصيبي مع إصدار شعري له جديد، مُضْفيا بهما على الطبيعة الجافة لمادة المحاضرة شيئا من الطراوة التي أغنت بقدر ما أمتعت، وفتحت دروبا من التواصل مع الحضور، وظَّفها المحاضر في خدمة الموضوع الذي جاء من أجله، وذلك ما عنيته من انطواء (التنكيت) شعرا ونثرا على (مقاصد) عند القصيبي. منهمكا كان يومها، وبجديَّة وحماس كبيرين واصل غازي القصيبي في عرض مادة محاضرته، وإذا به يستحضر تجارب بلدان عدة استطاعت أن تنهض بما تملك من إمكانات متواضعة، وأخذ يسرد بأسلوب (روائي) خاطف، مستعينا بتقنية (التداعي الحر) كل إقليم وبلد ومنطقة خطرت على باله بما تشتهر به عن سواها.وختم ذلك السرد المدهش الدال بقوله: أما بلدتي العزيزة (الإحساء)، فلست بحاجة أن أذكر بماذا كانت تشتهر؟ فصمتَ متبسِّما مع ضحكات خافتة من بعض الحضور. ثم قال وهو يضحك إنه (الحمار الحساوي). ضجت القاعة بالضحك لتلك الدعابة (القصيبيَّة)الجميلة، وأعادت إلى الحاضرين حيوية الحضور، وأعطت للقصيبي مدخلا آخر يداور به مادة (المحاضرة التنموية) بتحفيز ينسجم مع الأهداف والغايات؛إذ أتت النكتة أُكلها، وحققت المغازي والقصود. إن من يشتغل كثيرا بالقراءة والكتابة مثل الشاعر القصيبي يحتشد ذهنه بالمعرفة، وقد لا يخلو حتى حديثه المعتاد من ظلال ما تختزنه ذاكرته الغنية، فما يدريك أن(حمار الحكيم) وهو عنوان الرواية الشهيرة للأديب المصري الراحل توفيق الحكيم(18981987م) لم تكن حاضرة لحظتها في ذهن القصيبي، وهو بصدد تعداد (المشهورات) حين استدعى بديهةً (الحمار الحساوي). ولعلَّ الشاهد النحوي المعقَّد تركيبه حدَّ الإلغاز: (كأنَّ برذون أَبا عصام زيد حمار دق باللجام) كان هو أيضا من ضيوف ذلك الذهن المحتشد بالمعرفة في تلك اللحظة الخاطفة. ولعلَّ، ولعلَّ، من أمثال هذا، وتلك، مما لا نرى لأول وهلة داعيا لحضوره، كان هو الأَبلغ في الحضور..الأمر الذي يحتاج إلى متلقٍّ قادرٍ على التقاط تلك الاحتشادات المستترة خلف إمكانات التداعي الذي تثيره الكلمة، الجملة، النص..، بل، وحتى الإشارة، والإيماءة.. مما يصدر عن المبدع، ملقيا، باثا، ومرسلا. أليس هو متغزلا وأعني القصيبي إذ يقول: "آهِ يا ساحرةَ الضمَّةِ.. والكسرةِ.. والفتحةِ والشدَّة يا أحلى سكون لكِ نون ولباقي نسوة العالم نون" فهل من الممكن ألا يكون لهذه (النكتة النحوية) من (مقاصد) خلف (التنكيت) الذي يتقنه القصيبي أيَّما إتقان؟ .إنها إحدى أجمل شرائح قصيدة "جمل غير مفيدة، مهداة إلى مُدَرِّسة لغة عربية" تلك القصيدة التي طالما أعجبتني، فطلبتها من الشاعر القصيبي نفسه، فأرسل إليَّ بالبريد من بريطانيا؛ إذ كان سفيرا فيها آنذاك أرسل الديوان الذي كان يتضمنها(قراءة في وجه لندن)، وعليه إهداء دالٌ، ولطيف، ثم كانت فيما بعد دراستي التحليلية عن تلك القصيدة والتي نشرت في مجلة (البحرين الثقافية) تحت عنوان (شعريَّة المصطلح النحوي ومسائله).والتي هي في الواقع جزء من مشروع كتاب أعدُّه في السياق هذا عن شعر الراحل غازي القصيبي، والذي أنجزتُ الجزء الأكبر منه في حياته، وكم كنت أتمنى أن يراه (رحمه الله) قبل أن يعاجله الرحيل. بيد أن عزاءنا في ما يمتاز به القصيبي من بين الكثير من أقرانه الشعراء والكتّاب أنه لم يترك القلم حتى الرمق الأخير، وكانت بوصلته في أكثر ما كتب تتجه لمعالجة إشكالات الواقع، من وجهة نظرٍ، خلفها رؤيا، ينطلق منها بكدح وإخلاص. نتفق معه كنا، أم كنا نختلف، فيما يطرح ويتناول، غير أننا مجمعون حقا أنَّ من له دأبٌ كدأب غازي القصيبي عصيٌّ على النسيان، كيف لا..؟ وهو ما فتئ يصر على تحقيق شروط الخلود. باحث وناقد أدبي