تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطبا الغربية واصلا السلبية في الآسيوية .. الأهلي في «خطر» بعد ثلاثية «غرافة» قطر
نشر في البلاد يوم 10 - 03 - 2010


متابعة - عبدالرحمن الزهراني وحميد الخضيري
تصوير - خالد الرشيد ..
خيب ممثلا الوطن الأهلي والاتحاد آمال الجماهير السعودية بعد النتائج غير المرضية والسيئة في دوري أبطال آسيا التي بدأت في الجولة الأولى واستمرت بالأمس من خلال موقعتي الغرافة وذوب أصفهان فالأهلي واصل القسوة على عشاقه بخسارته من الغرافة في ملعب ثاني بن جاسم بثلاثية لهدفين كان التقدم فيها للغرافة عن طريق ميرغني الزني بالدقيقة الثالثة قبل أن يعدل مارسينهو الكفة للأهلي في الدقيقة الاولى من الوقت الضائع للشوط الأول ثم سجل الجيزاوي الهدف الثاني في الدقيقة «63» ولكن تراجع الأهلي ساهم في تسجيل الغرافة لهدفين عن طريق سعد الشمري «79» وكليمرسون في الدقيقة «81» ليحصد الغرافة النقاط الثلاث ويرفع رصيده إلى «6» نقاط في صدارة المجموعة فيما تجمد الأهلي عند درجة الصفر النقطية.
أما الفريق الاتحادي فلم يكن أحسن حالا من الاهلي بل كان الاسوأ في الجولة الثانية لأنه لم يستفد من عاملي الأرض والجمهور والتقدم بهدفين.
فعلى استاد الامير عبدالله الفيصل خرج ذوب اصفهان بتعادل أشبه بالفوز من امام الاتحاد بعد نهاية اللقاء بهدفين لكل منهما وكان الاتحاد صاحب السيطرة في الشوط الاول وسجل هدفين عن طريق زيايه ومحمد نور قبل أن يستلم الفريق الايراني اللقاء ويسجل هدفي التعديل في مطلع الشوط الثاني. وبهذا يرتفع رصيد ذوب اصفهان إلى «4» نقاط كوصيف للمجموعة فيما الاتحاد رفع رصيده إلى نقطة وتقدم للمركز الثالث في المجموعة الثانية.
الغرافة القطري × الأهلي
برغم أهمية اللقاء وقوة وتكافؤ الفريقين لم يكن الحذر موجود في اسلوب اللعب في بداية اللقاء بعد أن طغى الاداء الهجومي على اسلوب لعب الاهلي والغرافة وسنحت العديد من الفرص السهلة للتسجيل للفريقين لم يتعامل معها اللاعبون بالشكل المثالي كما ابدع المعيوف بالنسبة للاهلي في صد العديد من الكرات الصعبة واتضح من اداء الشوط الاول وجود ثغرات كبيرة في منطقة العمق الاهلاوية.
هدف مبكر للغرافة
نظراً لرغبة التسجيل والنزعة الهجومية في الاداء تمكن الغرافة القطري من ركنية نفذها جونينهو تسجيل هدف سريع في الدقيقة الثالثة عن طريق ميرغني الزين بعد دربكة داخل المنطقة سددها أخيراً ميرغني في شباك الاهلي كهدف اول للغرافة القطري.
بعد الهدف تقدم الاهلي في محاولة التعديل وسنحت له الفرص المتتالية في الربع ساعة الاولى لم تستغل ابرزها انفرادية فيكتور التي مرت من امام المرمى بعد تجاوزه الحارس ثم اضاع كانو كرة سهلة سقطت امامه بعد رأسية غزال نجح احمد فارس في ابعادها إلى منتصف الملعب كما أن المدافع غزال كاد أن يهز الشباك بتسديدة قوية من خارج المنطقة القطرية مرت فوق العارضة. فيما المعيوف تمكن قبل ذلك من انقاذ مرماه من هدف لانفرادية كليمرسون بعد التصدي يقدمها وابعادها إلى ركنية.
توالت الفرص الضائعة الانفرادية في الدقيقة «20» اضاع فيكتور كرة سهلة بعد سقوط ابراهيم الغانم امامه ومواجهته للمرمى ولكن مروره من الحارس لم تمنحه التسجيل بعد أن اصطدمت كرته في الشبك الجانبي.
ورد الغرافة بانفرادية ليونس محمود ابعدها سعد لركنية قبل أن يضعها في المرمى بالدقيقة «25» وقبل ذلك مباشرة الغى الحكم محسن بسمه هدف ليونس محمود بعد ارتكابه مخالفة صريحة على عبدربه قبل أن يلعب الكرة برأسه في الشباك.
واضاع الجيزاوي في الدقيقة «36» كركة بعد سوء التعامل معها برغم المجهود الجيد الذي قام به.
وفي الدقيقة «37» نجح المعيوف بكل فدائية من منع هدف محقق للغرافة بعد انفرادية كليمرسون ولكن القدم اليسرى للمعيوف انقذت الخطر وقام محمد مسعد بعمل دفاعي جيد بعد انقاذه العديد من الكرات وخاصة العرضيات التي كان من ابرزها كرة كليمرسون والتي كادت أن تضع يونس في مواجهة المرمى.
الأهلي يعدل الكفة
وقبل ان يلفظ الشوط الاول انفاسه وتحديداً في الدقيقة الاولى من الوقت الضائع تمكن مارسينهو من تسجيل هدف التعديل من كرة ثابتة لولبية خادعة عانقت الزاوية اليمنى البعيدة لعبدالعزيز علي كهدف اهلاوي اول.
ليعلن بعدها الحكم السوري محسن بسمة عن نهاية الشوط الاول بتعادل الفريقين بهدف لمثله.
شوط السقوط الاهلاوي
الشوط الثاني لم يختلف عن سابقه من حيث القوة الهجومية للفريقين ولكن كان هناك استغلال اكثر للفرص وبدأ كليمرسون التهديد بكرة انفرادية سددها قوية وابعدها المعيوف في الدقيقة (46) ليرد عليه فيكتور بتسديدة ارضية بعدها جرت مواجهة ثنائية بين البرازيلي جوينهو من طرف وبين الحارس المعيوف من خلال الكرات الثابتة حيث تصدى المعيوف لجميع كراته الثابتة وابعدها الى ركنية.
الاهلي يسجل الثاني
وبعد مرور (63) دقيقة قدم مالك معاذ حسنته الوحيدة في اللقاء بتمرير كرة ذكية لعبدالرحيم الجيزاوي الذي سددها قوية في الزاوية اليسرى كهدف ثان للاهلي تراجع بعده الفريق الى الخلف مما ترك الغرافة يلعب مهاجما بعد ذلك للبحث عن التعديل. وبدأ خطر الغرافة برأسية لكليمرسون امسك بها المعيوف بكل ثقة ثم سدد كليمرسون بنفسه كرة مخادعة تصدى لها المعيوف بقدمه من على خط المرمى. وتوالت الهجمات القطرية على مرمى الاهلي رغبة في التعديل وسط تراجع اهلاوي مخيف.
الغرافة يعدل النتيجة
وفي الدقيقة (79) نجح سعد الشمري في استغلال الركنية الظالمة التي احتسبها الحكم للغرافة والتي شكلت دربكة امام المرمى لتصل اخيرا الى سعد الشمري الذي سددها قوية اصطدمت في عبدربه ليغير اتجاهها الى المرمى الاهلاوي كهدف ثان للغرافة اجهض على حلم الاهلي في الفوز.
هدف الفوز للغرافة
وبعدها بوقت قليل وتحديدا في الدقيقة (81) نجح كليمرسون في التلاعب بدفاع الاهلي وتحديدا بوليد عبدربه ليواجه المعيوف ويسدد كرة ارضية في الزاوية اليمنى كهدف ثالث للغرافة استطاع من خلاله ان يزيد الضغط على الاهلي في الدقائق الاخيرة والتي لم تشهد اية خطورة اهلاوية برغم وصول الفريق الى منطقة الجزاء للغرافة بسبب عدم التركيز والاستعجال في تعديل الكفة وحصل نجم الغرافة جوينهو في الدقيقة (89) على بطاقة حمراء نتيجة مواصلته الضرب بدون كرة ليلعب الغرافة الوقت الضائع بعشر لاعبين ولكن دون استفادة الاهلي من ذلك على الاطلاق حتى اعلن السوري محسن بسمة نهاية اللقاء بفوز الغرافة بثلاثية لهدفين ليرفع رصيده الى (6) نقاط وضعته في قمة المجموعة بينما الاهلي بقي في المركز الاخير بدون رصيد نقطي.
الاتحاد × ذوب أصفهان
استهل فريق الاتحاد اللقاء بضغط مباشر على مرمى ذوب أصفهان واتضح رغبة اللاعبين وتركيزهم العالي لمصالحة جماهيرهم بالعودة للغة الانتصارات ، في المقابل كان الفريق الإيراني متراجعا إلى المناطق الخلفية لامتصاص حماس جماهير ولاعبي الاتحاد ومن ثم الاعتماد على الهجمات المرتدة ، ونتيجة لأسلوب المدربين فكانت الأفضلية لصالح الاتحاد خاصة في الربع الساعة الأولى التي ضغط فيها الاتحاد بكل قوة وكانت أولى الكرات الخطرة عند الدقيقة الثانية بعد أن سدد هشام بو شروان تصويبة قوية ترتد من الحارس ويكملها محمد نور لتصطدم في أحد المدافعين الإيرانيين وتتحول إلى ركلة زاوية يتبعه سعود كريري بإطلاق تسديدة رائعة من مسافة بعيدة يخرجها بصعوبة الحارس.
وفي غمرة الهجمات الاتحادية المتواصلة كاد أصفهان الإيراني أن يخطف الهدف الأول بعد أن سدد المهاجم جاسم حيدر كرة من على قوس ال 18 يخرجها الحارس تيسير آل نتيف بصعوبة ، لتعود بعد هذه الهجمة الأفضلية مجدداً لصالح الاتحاد حيث تمكن المهاجم عبدالمالك زيايه من تسجيل هدف ألغاه حكم المباراة القطري حسين راشد بحجة التسلل ليتمكن نفس اللاعب عند الدقيقة (12) من تسجيل الهدف الأول للاتحاد بعد دربكة داخل الصندوق الإيراني يستطيع في النهاية زيايه من ترجمة الفرصة التي أتيحت أمامه وأودع الكرة التي أرتطمت بجسمه داخل الشباك لتشتعل المدرجات الاتحادية .
بعد الهدف هدأ الضغط الاتحادي المتواصل وأصبح اللعب سجالاً في منتصف الملعب مع سيطرة كبيرة لصالح الاتحاد بفضل تحركات خط وسطه النشط بتواجد نور و أبو شقير و النمري و كريري .
وأهدر محمد نور فرصة مضاعفة النتيجة بعد أن انفرد بالمرمى إثر تمريرة رائعة تلقاها من زيايه إلا أن نور لم يحسن التعامل مع الكرة بعد تباطئه ليتمكن الدفاع الإيراني من تخليص الكرة .
وشهدت الربع الساعة الأخيرة من الشوط الأول عودة الضغط الاتحادي مجدداً بعد سلسلة من الهجمات المتواصلة التي كانت أخطرها تسديدة سعود كريري التي اعتلت العارضة ليتمكن عند الدقيقة (40) محمد نور من تسجيل الهدف الثاني للاتحاد بعد مجهود رائع قام به مع زميله مناف أبو شقير ليكملها نور في النهاية داخل الشباك . وقبل أن يلفظ الشوط الأول أنفاسه الأخيرة قام نجم الشوط الأول سعود كريري بمجهود رائع عندما راوغ أكثر من لاعب وسدد كرة قوية زاحفة يتصدى لها الحارس ويحولها إلى ركلة زاوية لم يستفد منها الفريق الاتحادي ليعلن بعدها حكم المباراة نهاية الشوط الأول بتقدم الاتحاد بهدفين دون مقابل للفريق الإيراني .الشوط الثاني
احدث فريق أصفهان الإيراني لجماهير ومسؤولي الفريق الاتحادي صدمة قوية بتحقيقه هدفين سريعين أحبط بهما معنويات الاتحاديين بعد الأسلوب الهجومي والمستوى المركز الذي ظهر به الفريق مطلع الشوط الثاني مما ساهم في تراجع أداء الاتحاد ، وتكمن ذوب أصفهان من التسجيل بعد مضي خمسة دقائق من هذا الشوط حيث جاء الهدف الأول عن طريق إسماعيل رشدي الذي تابع الكرة المرتدة من الحارس تيسير آل نتيف ليكملها داخل الشباك وسط تفكك دفاعي اتحادي واضح ليتمكن أصفهان بعد دقيقة من إحراز هدف التعديل عن طريق غازي نجف بعد أن تابع تساهل حارس الاتحاد تيسير آل نتيف بالإمساك بالكرة بشكل جيد ليودعها داخل الشباك.
بعد هذا الهدف هدأت المباراة بين الفريقين خاصة بعد تراجع الإيرانيين إلى المناطق الخلفية للخروج بنقطة ايجابية على أقل تقدير .
بعدها عاد الاتحاد إلى ضغطه لكن بدون خطورة حقيقية على المرمى سوى تسديدة هشام بو شروان التي أخرجها الحارس بصعوبة إلى ركلة زاوية .
بعد هذه الهجمة يقوم مدرب الاتحاد عند الدقيقة (68) بإجراء تبديلين دفعة واحدة وذلك عندما أدخل أحمد حديد و راشد الرهيب .
وساهمت تغيرات هيكتور في تنشيط الوسط ليتمكن الاتحاد من إحراز هدف عن طريق سعود كريري ألغاه حكم المباراة بداعي التسلل بعد أن ارتطمت الكرة في اللاعب زيايه يتبعه بعدها محمد سالم بإطلاق تسديدة من مسافة بعيدة يخرجها الحارس إلى ركلة زاوية لتهدأ بعد هذه الكرة المباراة تماماً ويصبح اللعب سجالاً في منتصف الملعب بدون خطورة على المرميين وافتقد الاتحاد لصانع لعب في هذا الشوط خاصة بعد تراجع مستوى محمد نور عن الشوط الأول ولم يفلح البديل طلال المشعل الذي حل مكان هشام ابو شروان من تقديم شيء يذكر بل عاب عليه تمريراته المقطوعة ليعلن بعدها حكم المباراة عن النهاية بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.