«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليقات
نشر في البلاد يوم 08 - 09 - 2009

إحدى وعشرين قصة قصيرة جداً للقاصة أمل المطير احتلت مساحة أوراق قليلة لكنها أثارت الكثير من النقاش في مقهى أدبي الشرقية واستجلبت الكثير من المداخلات التي حضر بعض أصحابها اللقاء وغاب آخرون نابت عنهم مشاركاتهم المرسلة عبر البريد الإلكتروني.
وخصص المقهى الشطر الأول من جلسته للحديث عن القصة القصيرة جداً بشكل عام ثم عاد في الشطر الثاني إلى التركيز على مناقشة قصص المطير، إلا أن التباين في وجهات النظر بدا جلياً في شقي الجلسة النظري والتطبيقي.
وقرأ القاص عبد الله الوصالي ورقة تناولت تاريخ القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً في العالم وتطرق لبداية تداول هذا الفن في المملكة منتقداً ما أسماه القفزات والطفرات الحاصلة في السعودية، حيث يتمّ القفز من مرحلة إلى أخرى دون تجذّر أصول وتقاليد المرحلة السابقة معتبراً أنّ أنّ ما يسمى بالتجريب في القصة والقصة القصيرة جداً قفزة تربك مسيرة القصة ولا تمثل سوى موجة من الانسياق وراء كل ما هو جديد.
ورفض الوصالي تسمية القصة القصيرة جداً نافياً وجود المبرر لهذه التسمية ومعتبراً أنها ليست سوى قصة قصيرة أو أجنّة مجهضة لقصص قصيرة، وربما كانت كائنات كتابية ليس له جنس محدد.
وقرأ الوصالي الشروط التي وضعها بعض النقاد للقصة القصيرة جداً وعلق عليها بأنها هي ذاتها شروط وخصائص القصة القصيرة دون أي زيادة عليها.
وقال الشاعر حسين آل دهيم أنّ مقومات الحبكة السردية موجودة في قصص القاصة أمل المطير وهي تعتمد التركيز والاختزال وهو ما يميز العمل الإبداعي. وأضاف أن هذا الشكل بما فيه من اختزال ورمزية ربما برره الهروب من التابوهات التي تقيّد الكتابة. وقال أن القصة القصيرة جداً هي ومض وفكرة تحتاج إلى نباهة من أجل التقاطها ولها أركان النص الأدبي الكامل. وقال أن غياب العنوان من بعض قصص المطير ربما أضاف المزيد من الآفاق المفتوحة للقصة، غير أنه قال أنّ المطير تتحوّل عن النزعة السردية لتقع فيما يشبه قصيدة النثر في بعض النصوص.
واختلف الكاتب سعد الشمراني مع الوصالي في تقييمه للقصة القصيرة جداً قائلاً أنّ كاتب القصة القصيرة جداً هو كاتب موهوب لأنها نوع من الإبداع يحتاج إلى تمكن ومعرفة.
وقلل الشاعر فواز عبد العزيز من أهمية الانتقادات الموجهة للتجريب مبيناً أنّ الأخطاء ضريبة لا بدّ من دفعها وأنّ الذي يريد أن لا يقع في الأخطاء فعليه أن لا يعمل شيئاً، إلا أنه أضاف أنّ القصة القصيرة لا ترتقي في المتعة إلى الدرجة التي وصلتها الرواية والتي عدها أكثر الأجناس الأدبية إمتاعاً.
وأشار القاص عبد الله الدحيلان إلى أن جنس القصة القصيرة جداً هو جنس بلا روّاد، وانتقد تلخيص بعض عناوين المطير للنصوص وعدم إضافتها بعداً جديداً إليها.
وتساءل رئيس تحرير موقع (جدارية الثقافي) في رسالة إلى المقهى " هل صحيحٌ أنّ من يكتب القصة القصيرة جداً لن يصل أبداً إلى كتابة الرواية لأنه محصور في فكرة ضيقة تتكون من أسطر وكلمات قليلة؟"
وقال القاص عبد الله النصر أن قصص المطير تناولت الهم الاجتماعي والهم الإنساني ببراعة وتميزت بتأثيرها القوي رغم قصرها واختزال جملها وكثافة تركيبها. وأضاف أنها جمعت بين التخلّص من التفاصيل وقلة الألفاظ وبين ثراء المعنى والتوغل في أعماق الشعور إلى درجة النزف والبوح الشعري في بعض القصص الذي ينفتح على الكثير من التخمينات والتأويلات.
وقرأ النصر مجموعة من المشاركات التي وصلت إلى المقهى عبر البريد الإلكتروني كمشاركة القاصة وفاء السعد التي ذكرت أن نصوص المطير تميزت بالإيحاء والتلميح والإيجاز والاعتماد الكلي على الرمزية كما وصفت القصص بالشرارات. كما قرأ النصر ورقة للكاتب المصري عبد الحفيظ بخيت متولي رئيس نادي الأدب بسوهاج بمصر تناول فيها خصائص القصة القصيرة جداً قبل أن يعرّج على قصص المطير حيث جاء في ورقته " استطاعت القاصة أن تتعامل مع هذا الفن بذكاء شديد فهي تلتقط حالات من الواقع الذي نحياه وتعيد تشكيلها عبر منجز قصصى محكم البنية، بحالات إبداعية شديدة الخصوبة والجمال تكشف عن موهبتها القصصية وقدرتها على خلق فن قصصي راق يخلق فينا نوعا من اللذة المؤلمة أو الألم الذيذ، وهو نوع صادم قادر على أن يحرك فينا الماء الآسن فى نهر الخمول العقلى والجمالي الذى أماته إحباط الواقع من حولنا وإرهاصات الفناء واللاجدوى الت يحياها إنسان هذا العصر". كما قرأ النصر مداخلة للقاصة زهراء المقداد التي تساءلت عن أكثر العناصر أهمية في كتابة القصة القصيرة جداً في ضوء كثرة الشروط الموضوعة وصغر حجم النص، كما تساءلت إذا ما كان التنامي السريع لهذا الفن سيؤدي إلى تنظير نهائي له أم أن القول الشائع بأن (كل قصة هي تجربة جديدة في التكنيك) سيبقى سيد الموقف، إلا أنها رأت فيها فناً مستقلاً جديراً بالتنامي والثبات. ورأت المقداد أنّ تجربة المطير تجربة جديرة بالاطلاع عليها وهي ذات نكهة خاصة وقد تميزت باللغة الراقية ذات العمق الدلالي والرمز الدلالي المغلق مع إمكانية فك مضامين الرمز، كما تميزت القصص بالمفارقة والفنتازيا.
وقرأ النصر مداخلة الروائية عائشة الدوسري التي رأت أن القصة القصيرة جداً هي من أصعب الأساليب الأدبية لأنها تختزل فكرة كاملة في سطور قصيرة جداً وهو ما توافرت عليه القاصة المطير التي اشتملت على الفكرة والإيحاء والرمز المفهوم.
وقالت القاصة عبير الشاوي في رسالتها أن قصص المطير مليئة بالهموم ومحاولة التغيير أو الانتقام أحياناً.
ورأى القاص أحمد العليو في مداخلته أن القصة القصيرة جداً فن يعتمد على ملء الفراغات من قبل المتلقي فهي لا تبوح بكل شيء، بل تترك التأويل والتفسير للقارئ فهي تشبه جملة ناقصة يكملها التلميذ.
وأضاف أنّ لقاصة المطير تهتم بالشأن العربي حيث نلمح في قصصها ملامح الأزمات والمشكلات التي يتعرض لها العالم العربي.
ورأت القاصة هدى المعجل أنّ عناوين نصوص المعجل أقرب إلى المباشرة بحيث تدخل القارئ في قلب النص قبل أنّ يقترب من بابه، إلا أنها أشادت بنصوص المطير ووصفتها بالنصوص القلقة والموجوعة والمأزومة وأشارت إلى حضور الحواس وبالخصوص حاسة الشم.
وبعثت القاصة أمل المطير بورقة قصيرة عن تجربتها ورؤيتها للقصة القصيرة جداً وتناولت فيها الشروط التي ترى أن من الواجب توفرها فيها، كالفكرة، و الحبكة والقالب، والتكثيف والرمزية، مرتبة من حيث الأهمية. وختمت ورقتها بالحديث عن أسباب رفض القصة القصيرة جداً لدى الناس كالرمزية وعدم الانتشار ومناهضة كل ما هو جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.