معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ذوو الاحتياجات الخاصة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلمة حول النص..رمزية هذا النص لايمكن التصالح معها !
نشر في البلاد يوم 22 - 11 - 2015


محمد الرفيدي
شعر- ضيف الله بن سليمان
يمكن أن تقسم النصوص الجديدة إلى أقسام ثلاثة:
الأول:النص الموغل في التجديد،لا من حيث الفكرة فقط، وإنما من حيث المفردة أيضآ،لكن(الخلطة السرية) إن صحت التسمية، تكمن في مزج الفكرة الجديدة مع المفردة الجديدة،على أن لا يستأثر الشاعر بحق الاحتفاظ بسر القصيدة، وإلا فما قيمة أن يطرح النص للذوق العام، وهذا الشرك وقع فيه شعراء قبل شاعرنا هذا،أذكر منهم: نايف الجهني ومشرف الشهري(يرحمه الله).
الثاني:النص الموغل في التقليدية، وهذا النص-وإن اعتبرناه بحكم حضوره جديداً – كونه أتى في زمن النص الجديد، إلا أنه يبقى تقليدياً بالمعنى القديم للكلمة،ومثل هذه النصوص لا يمكن أن تكون صادمة أو مدهشة، لخلوها من عنصر المفاجأة.
الثالث:النص المفاجئ،أو مايمكن أن نطلق عليه(نصاً حقيقياً)لأنه يمثل المرحلة ويتصالح معها، وهو أيضاً نص صادق،ذلك أن كاتبه لم يمارس على المتلقي فوقية الكتابة، وهو نص مشاع أيضاً،لأن كاتبه قد عمل على إشراك غيره معه.
وأحسب بعد هذه المقدمة،التي لن يليها كثير كلام،أن نصاً كهذا ليس مفاجئاً ولا تقليدياً، ويمكن تصنيفه بالنص الموغل في الرمزية، والذي لا يمكن التصالح معه بحال،وهذا لا يعني خلوه من بعض الجماليات،التي أتصور أن لبريق المفردة أثره الواضح عليها.
سأذكر من هذه الجماليات على سبيل المثال مايلي:
وأصعب من إعلان المسير إن عاد للخلف النظر
كذلك:
نسجت غيم النور واطلقت الحمايم للشجر
مع تحفظي على هذا المعنى الذي يضاده شطراً سابقاً له في نصه هذا ،وهو قوله:
ينساب لحني في ظلام الليل مرعوب وعنيد
لكن لعل الشاعر هنا قصد معنى آخر غير الذي تبادر إلى ذهني.
كذلك البيت الذي يكاد يكون مغرداً خارج السرب،وهو قوله:
لي حق أطير إذا طريقي صار مسدود وبليد
وأنا امتلك جنحان من نبض ومسرات وفكر
وأنا أعتقد أن الذي يميز النص المفاجئ هو أن الشاعر يمسك بتلابيب الفكرة، فلا يدعها تنسل من بين يديه إلا إذا أشبعها شعراً، وبالمقابل نجد أن النص الموغل في الرمزية نص مشتت،بمعنى أن القارئ لا يعلم بالضبط ماذا يريد الشاعر منه حينما طرح النص بين يديه؟!!.
وهنا تتضح فكرة تعذيب المتلقي(وأعني به هنا:التعذيب الذهني) فالشاعر الموغل في الرمزية يعذب قارئه من حيث يشعر أو لا يشعر، في ذات الوقت الذي يظن فيه أنه قد أمتعه، وهذه من المفارقات العجيبة لهذه النصوص،لكن النص المفاجئ نص ممتع، وقارئه يتمتع بزهو مطلق، وأحسب أنه في بعض الأحيان يمتزج مع النص بدرجة نكاد نشعر معها ويشعر هو أنه هو الذي كتبه.
صوتي سحابه يايباب الصمت وغروسي قصيد
كسرت محراث اليباس..وسلت من نور ومدر
ينساب لحني في ظلام الليل مرعوب وعنيد
واصعب من اعلان المسير ان عاد للخلف النظر
خلعت كل الباليات وصغت لي صبح جديد
مايعترف باحلام الأمس ويخترع قوس وتر
النخل يهطل بالنضيد..وللهب شهب الجريد
فاس العقوق من اليباس يحطم امه فالكبر
مايحرس اسواق السواد الا البياض المستفيد
كذبه يطول عمرها..ويروج ليل المحتكر
سوق يعطل حاضره باسطورة المجد التليد
عكس اتجاهي سيرته نحو التليد المنتظر
افرح اذا منه غضب..صدر التوعد والوعيد
عزفي يقوده للجنون وتحت قوسي ينتحر
ردمت دمع الذل..وقنوت التوسل والعبيد
ونسجت غيم النور واطلقت الحمايم للشجر
لي حق اطير اذا طريقي صار مسدود وبليد
وانا امتلك جنحان من نبض ومسرات وفكر
ولكل طاير غنوته..ويقابل المبغض مريد
للنور درب مستقيم..وفا المريا ينكسر
كل يريد ونختلف.. والله يفعل مايريد
والصمت عار المقتدر..في عين(لأفاك الأشر)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.