رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عودة الروح ل (المسرح القومي) بالعتبة
نشر في البلاد يوم 03 - 01 - 2015

بعد 6 سنوات من أعمال الترميم، وبتكلفة بلغت 105 ملايين جنيه، أضيئت أنوار المسرح القومي بالعتبة من جديد، في حفل افتتاح حضره المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة وعدد من المثقفين والفنانين.
بدئ الحفل بدخول رئيس الوزراء، ثم جولة تفقدية لأروقة المسرح، لمدة ساعتين، شملت المتحف الذي يضم جميع مقتنيات المسرح القومى منذ تأسيسه وحتى الآن إلى جانب تفقد المبنى الإدارى الجديد، والقاعة الكبيرة التي تحمل اسم جورج أبيض وقاعة صغيرة تحمل اسم المخرج عبدالرحيم الزرقانى، إضافة إلى غرف الملابس وأجهزة الإضاءة والمكاتب الإدارية.
تكريم 15 فناناً:
وعقب الجولة التفقدية بدئ عرض فيلم تسجيلي مدته 15 دقيقة يرصد مراحل تطور المسرح وترميمه منذ الحريق حتى الشكل النهائي الذي هو عليه اليوم، ثم كلمة الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة.
شمل حفل الافتتاح تكريم 15 من فناني ونجوم المسرح القومي، من بينهم سميحة أيوب ومحمود ياسين ونور الشريف وعبدالرحمن أبو زهرة وعايدة عبدالعزيز وأشرف عبدالغفور ومحمود الحدينى ورجاء حسين ومحمد وفيق ونبيل الحلفاوى ويحيى الفخرانى وعزت العلايلى.
بحلم يا مصر:
واختتم الاحتفال بعرض مسرحية "بحلم يا مصر" تأليف نعمان عاشور وبطولة علي الحجار ومروة ناجى وإخراج عصام السيد، عن رائد التنوير رفاعة الطهطاوي.
رحيل الباعة بلا رجعة
وأوضح رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، أن المسرح القومي يعد متحفا أثريا، وصالحا للزيارة، وغير مقبول أن يظل الباعة الجائلون يحتلون المكان المحيط به.
وأكد أن رحيل الباعة الجائلين من محيط المسرح القومي هو رحيل بلا رجعة، موجها شكره للدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة، لمجهوده الكبير في تذليل العقبات أمام افتتاح المسرح، حيث وفر أماكن بديلة للباعة الجائلين، مع إنارة ورصف الطريق المؤدي لبوابة المسرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.