شاكر عبدالعزيز تصوير: محمد الحربي .. وسط اجواء تاريخية عابقة بجذور الماضي العريق والمستقبل المشرق كان اللقاء.. في منطقة وسط البلد كان هذا اللقاء الذي يتم بعيداً عن الاجواء الرسمية مع عمدة شاب شديد الاناقة حريص يلبس (العمامة) الحجازية المعروفة (عن عمد الاحياء التاريخية في جدة).. ضيفنا هو العمدة ملاك محمد محمود باعيسى واحد من ابناء اسرة (باعيسى) التي تولت "العمودية" في منطقة الشام والمظلوم دلفت الى مركازه الصغير الانيق الذي يضم العشرات من شهادات ودروع التقدير التي حصل عليها نتيجة جهوده المتميزة.. ليروي لنا جوانب خفية عن عالم "العمودية" والدور الذي يلعبه العمدة ايام زمان ويتحدث عن المنطقة التاريخية واهلها وجهود الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة عن تطوير المنطقة التاريخية. العمدة ملاك باعيسى الذي يستخدم الكمبيوتر بكفاءة عالية تخلى عن زواره لساعة ليبدأ معي هذا الحوار: قلت في البداية للعمدة ملاك باعيسى من أنت؟ - انا ملاك محمد محمود باعيسى عمري (49) سنة اعمل في وظيفتي الحالية (عمدة الشام والمظلوم) في جدة من ثلاث سنوات. كيف وصلت لوظيفة العمدة؟ - تم ذلك بعد اجراء عدد من الاختبارات واللجان وبعد ان ترك ابن عمي وظيفة "العمدة" وتركها تقاعد صحي وكان من قبله عمي الشيخ عمر باعيسى وبعد وفاته جاء ابنه في "العمودية" الشيخ "سالم باعيسى" وقد ترشحت قبل ثلاث سنوات ومعنى ذلك ان عائلة (باعيسى) يوجد بها منصب "العمودية" لقرابة النصف قرن حتى الآن. معنى ذلك ان أجدادك كانوا يتوارثون هذه المهنة؟ - لا نستطيع القول انها "توارث" بقدر ما نقول ان الابن اخذ "العمودية" بعد والده مباشرة بترشيح من ابناء الحي، وفي السابق كان اهالي المنطقة هم الذين يقومون بترشيح من يعمل في وظيفة العمدة الآن اصبحت تتم عن طريق المسابقة ويعلن عنها في الصحف المحلية ولها شروط امنية وشروط اخلاقية وشروط صحية واذا تطابقت كل هذه الامور يبدأ بعد ذلك دور اللجان التي تقوم بالمقابلات الشخصية، وقد اجتزت كل هذه الامور وتم اختياري الحمد لله عمدة لحي "الشام والمظلوم" خلفاً لابن عمي سامي باعيسى والآن انا موجود في هذه الوظيفة منذ حوالى السنتين والنصف تقريباً. شبكة حاسب آلي لقد شاهدتك وانت تستخدم الكمبيوتر بكفاءة لحل مشكلة احدى الوافدات لانهاء معاملة لها - الآن - عمد الاحياء يستخدمون "اجهزة الكمبيوتر" واجهزة الاتصالات الحديثة بكفاءة. - الاغلبية العظمى من عمد الاحياء يعملون بالكمبيوتر، وبعض العمد قاموا ببرامج خاصة بهم لكن الخطة الموضوعة الآِن تتجه الى ربط كل مكاتب العمد وربطها بشبكة حاسب آلي متصلة بالجهات المختصة والجهات الرسمية لسرعة انجاز المعاملات وتنسيق العمل بين عمد الاحياء ونحن نقترب الآن من الحكومة الالكترونية ونحن جزء من هذا التوجه الجديد نحو الحكومة الالكترونية. المنطقة التاريخية تشمل أربعة أحياء ماهي المنطقة والمساحة المسؤول عنها عمدة "الشام والمظلوم" اود ان تحدد لي هذه المنطقة من مدينة جدة؟ - قال على الفور: المنطقة التاريخية تشمل اربعة احياء "الشام والمظلوم والبحر واليمن" والشام والمظلوم كان لها في السابق عمدة للشام والمظلوم لها (عمدة) وكان هذا النظام موجود في السابق (عمدة للشام وعمدة للمظلوم) وفي ايام عمي الشيخ عمر باعيسى (يرحمه الله) تم ضمها الى حي واحد والى عمدة واحد، و"حارة اليمن وجاره البحر" من زمان كان عمدة الحي الشيخ عبدالصمد.. وكان فيها الشيخ محمد عبدالصمد وكان قبله والده وعمه وجده والعمدة الشيخ (عبدالصمد محمد عبدالصمد) هو خامس حفيد حيث كان قبله والده، وقبله عمه وجدة وهم متوارثين لهذه المهنة من الجد للأب للابن وهم اقدم منا. والمنطقة التاريخية في جدة مساحتها (حوالى مليون متر مربع) او حوالى كيلو متر مربع تقريباً، وحارة الشام تحظى من هذه المساحة بالثلثين والثلث حارة اليمن. اشهر العائلات في جدة التاريخية من هي أشهر العائلات الجداوية في المنطقة التاريخية في مدينة جدة؟ - أجاب العمدة (ملاك باعيسى): جدة التاريخية الجزء الشمالي منها يعتبر الجزء الراقي وكان به اكبر (عوائل جدة وهو "حارة الشام" وكلمة الشام.. لانها في اتجاه الشمال التي تسمى "بلاد الشام" وكلمة "اليمن" انها في اتجاه "اليمن" وكلمة "البحر" مرتبطة بانها في اتجاه البحر وكان كل حي له جزء من اسمه.. والمنطقة التاريخية في جدة كان يسكنها "كبار العائلات" في مدينة جدة او عائلات التجار ومن بينهم عائلة "الشربتلي وبيت باجنيد وبيت باجسير وبيت زينل" وهم مؤسسو مدرسة الفلاح وبيت الجمجوم وهي من العائلات الثرية في جدة ومنطقة "الشام والمظلوم" كانت تحتوي على السفارات العاملة في مدينة جدة (او الحي الدبلوماسي في مدينة جدة) وكانت به السفارة الامريكية والسفارة الايطالية وكانت هناك بعض السفارات في (مبنى الخزنة) كأنه المالية تقريباً وكانت هناك بعض الاربطة (رباط باجنيد) وهناك ايضا رباط باناجة وهو خلف "البوابة التاريخية" مكان الدفاع المدني وهناك مبنى يقال عليه مبنى الخزام. اما "القشلة" فكانت في مكانها كما هو الحالي حسب الخرائط القديمة وكان مركز الشرطة "الكاركون" في الشمال، وكان في السابق المنطقة الشمالية يسكن فيها التجار، اما حارة البحر فكان يسكن فيها السكان الذين يقومون بخدمة الحجاج وهم مرتبطين بالبحر والصيادين وبعض المتعهدين باستقبال الحجاج والقيام على خدمتهم. وكانت هناك بعض العائلات المتخصصة في جلب السفن من المناطق العميقة الى الشاطئ والذين كانوا يعملون في تفريغ هذه السفن الى الشاطئ وتختلف طبيعة الحياة في كل منطقة حسب طبيعة سكان هذه المنطقة. والحقيقة ان (حارة اليمن والبحر) راح جزء كبير منها في المنطقة المتطورة والآن اصبحت مراكز تجارية والمنطقة الشمالية والمنطقة الشرقية مازالت تحتفظ بجزء من البيوت التاريخية التي كانت فيها وحارة الشام والمنظلوم فيها اكثر من (92) معلماً تاريخياً. قصة تسمية حارة المظلوم البعض يروي بعض القصص والروايات حول تسمية "حارة المظلوم" في جدة هل لديك توضيح لهذه الروايات؟ - قال العمدة ملاك باعيسى: الكثيرون كتبوا عن هذا الموضوع وعندنا الاستاذ مازن السقاف وثق وثيقة تؤكد ان كلمة "المظلوم" كتبت عام 940 هجرية تقريباً حسب ما ذكر في بعض الكتب والاخ عبدالكريم برزنجي في القصة التي يقال انه (قتل فيها المظلوم) كانت في عام 1010 هجرية ومعنى ذلك ان كلمة "حارة المظلوم" كانت مسماة من فترة طويلة ويقال ان (حارة المظلوم) باسم السيد/ عبدالله المظلوم احد سكان جدة المشهورين وبعد وفاته (سمى الحي باسمه) وذلك مثل حي البغدادية باسم البغدادي، وسوق العلوي باسم (العلوي) وهذه هي قصة المظلوم. هؤلاء هم أبنائي من هم أبناؤك؟ - عندي (ولدان) وسبع (بنات). عندي الكبيرة (نوف) وبعدها (غفران) ونوف تخرجت من الجامعة وغفران مازالت في الجامعة في اخر سنة، و(البراء) وهو يعتبر بكرية الاولاد، ثم (اصيل) ثم (ريم) و(بدور) وجنا وغنا وشهد وهم اخر ثلاثة في الصف الثاني الابتدائي. مسؤوليات العمدة الآن هل تغيرت مسؤوليات العمدة الآن عن العمدة أيام زمان؟ - قال على الفور بالتأكيد انها تغيرت وكل زمان وله طريقته في العمل وله عاداته.. (العمدة زمان) هو الاب الروحي للحي وهو المربي وهو الموجه وهو المصلح وهو القائم على الحي بكل تفاصيله وهو (الحاكم والآمر الناهي) كمساعدة للجهات الرسمية وكان (العمدة) ينهي ويصلح قبل ان تصل الامور للجهات الحكومية او الشرطة وكانت اغلب المشكلات الخاصة بابناء الحي تقضي في (مركاز العمدة) و(المركاز) كانت تدار فيه كل امور الحي (من الزواج) وحتى (الممات) وفي السابق كان على الزوج ان ويحضر (الرفت) وكان في السابق يحضرون المواد العينية الارز والسكر واللحم.. وكانت هذه المواد تتجمع عند العمدة وعندما يريد الشاب ان يخطب من (بيت فلان) يذهب الى العمدة ويستشيره وقد يذهب معه (العمدة) احد الوجهاء معه ولكن عند تنفيذ الفرح او العرس تتجمع هذه المواد (عند العمدة) والعمدة يكلف شخص او النقيب الخاص معه ان يقوم باجراءات الطبخ وتجهيز الاكل لاهالي العروسين والمدعوين ونفس هذا الموضوع يحدث في العزاء، وكان (العمدة) يصلح بين الزوجين المتخاصمين لدرجة ان الزوجة المتضررة يمكن ان تصعد وتنام عند زوجته طرف العمدة كأن (العمدة) هو والدها الى ان ينصلح حال هذين الزوجين فتعود لزوجها هكذا كان دور العمدة حتى الاب الذي عنده طفل مشاغب كان يتجه الى (العمدة) لتربيته واشار العمدة (ملاك عبدالصمد) الى جانب من الحجرة وقال (هذه الفلكة) مازالت موجودة من عهد (عمي) لهذا الغرض التي يتم بها رفع الشاب المشاغب وضربه على (قدميه). الحراسات الليلية ما هو دور العمدة في الحراسات الليلية وهل هناك دور للعسس؟ - كان دور العمدة متعاظماً بالاضافة الى الحراسات الليلية ومتابعة العسس الموجودين عنده بالاضافة الى المساعدات التي يقدمها لبعض الاسر المحتاجة وكان (مركاز) العمدة لا يجلس فيه (الا علية القوم) الذين لهم وضع في البلد لحل بعض المشاكل ومساعدة بعض الناس في امور الثقافة والادب والشعر والطرب وكان لهم (وضعية كبيرة) اما دور العمدة الآن فقد اختلف وقد يكون الاعباء زادت ولكن قللت من مكانة العمدة ولم تعد له هذه الهيبة الكبيرة - الآن - الفكرة المأخوذة عن العمدة هو ان تأخذ ورقة لتصديقها من العمدة ولكن في الزمان كان الوضع اشمل واكبر من هذا بكثير والآن نحن نحاول استعادة الوضع القديم فالآن تصل الي حالات صلح بين الاثنين.. وهناك بعض الامور المالية وفي امور تأديب بعض الابناء وحتى الآن ادخل في بعض الامور ويتم حلها والحمدلله ونحن في هذا الحي نتدخل في (تأديب بعض الاحياء) وهذا الوضع قد لا تجده في شمال جدة والحمدلله بعض حالات الابناء انصلح حالها بالشد احيانا واللين احيانا اخرى وعندي مساعدات لاكثر من مائتي اسرة تقدم لهم مساعدات مالية نرعاها اجتماعيا في هذه المنطقة وبعضهم من خارج المنطقة وبعض المؤسسات والشركات تحضر الينا سلات غذائية يتم توزيعها على الاسر الفقيرة وانشأ (وحدة غسيل خيرية باسم حارة الشام والمظلوم) تعالج عشرة اشخاص مجاناً للغسيل الكلوي في مركز المنصورة الطبي توجد هذه الوحدة وهو مجمع خيري (في النزلة اليمانية) وجمعية زمزم تقيم عيادة مجانية كل شهرين في (مسجد الحنفي) وتقدم العلاج للمحتاجين بالمجان. الأماكن التاريخية هل هناك أماكن تاريخية سياحية في دائرة اختصاصك؟ - عندنا اكثر من (92) معلما تاريخياً اهمهم (مسجد الشافعي) وهو اقدم مبنى في جدة وعمر المنارة الخاصة به (850) سنة عند سوق الجامع وفي عهد عمر بن الخطاب جاء الخليفة عثمان بن عفان في عام 23 هجري عندما حول (جدة الى ميناء لمكة) انشأ مسجدين في جدة (مسجد الابنوسي) ومسجد الشافعي والمنارة الخاصة بمسجد الشافعي عمرها (850) سنة من العهد المملوكي وحتى الآن قائمة على وضعها الحالي وهناك بعض المعالم التاريخية وبعض الصهاريج الموجودة تحت الارض وهي من المعالم التاريخية القديمة و(بيت نصيف) الآن تحت ادارة امانة مدينة جدة، وهناك اربطة تاريخية قديمة (وعن فرج يسر) والتي كانت تغذي جدة بالمياه وهناك زوايا تاريخية قديمة وهناك مباني مشهورة في جدة، والسواح يزورون هذه الاماكن.واضاف: هناك جهود لامانة جدة في الفترة الاخيرة لترميم المساكن والاماكن التاريخية في جدة وتولى صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة بعض التصليحات والتحسينات في المنطقة وهناك تطور تشهده المنطقة وهناك خطط لترميم مباني تاريخية كثيرة في المنطقة. سكان المنطقة التاريخية هل تعرف المقيمين في المنطقة التاريخية من المواطنين والمقيمين؟ - هذه ميزة المنطقة التاريخية انك تعرف اناساً كثيرين وفي المناطق الشمالية والبعيدة عن الاماكن التاريخية وقد لا تعرف جارك والمنطقة التاريخية فأنا اعرف اناسا في باب مكة وسوق العلوي وهناك (ميزة) وهي الترابط وتقريبا هناك اناس كثيرين اعرفهم. هل لك مساعدون؟ - الحكومة تعين فردا واحدا لي وهو مندوب.. والآن طبقنا تجربة الحراسات الامنية ونجحت والحمدلله والآن نحن بصدد اعادة هذه التجربة وقد جربنا تجربة عمل الشركات الامنية ونجحت وسيتم تطبيقها في الاسواق المفتوحة وكانت اول تجربة وحصلت فيها على خطاب شكر من اللواء علي الغامدي والآن نعمل على ان نطبقها على ارض الواقع. الزحام في المنطقة التاريخية كيف تواجه مشكلة الزحام المروري في المنطقة التاريخية من جدة؟ - بالفعل هناك زحام مروري في المنطقة ولدينا بعض المواقف في بعض الاحياء ولكن مشكلتنا اننا لا نحب المشي فالبعض يريد الوصول لباب الدكان بالسيارة والآن المنطقة تم اغلاق مداخلها واصبحت منطقة مزارات تاريخية لا تدخلها الا على الاقدام وهذا من اجمل ما في المنطقة التاريخية. موقف محزن موقف غريب تعرضت له خلال عملك؟ - هناك بعض المشكلات وبعضها (محزن) فهناك شخص (تحرش بابنته) نتيجة تعاطيه المخدرات وتأتي الينا (حالات من حقوق الانسان) وهناك تعاون معهم اذا كنا بقدر نقدم سكنا خيريا او ايجاد مساعدة او توصيلهم الى جهة خيرية ومن المواقف التي مررت بها (ان شابا تحرش بابنته الصغيرة) وهذه من الاشياء المحزنة وايضا تأتي الينا بعض الحالات المرضية التي لا نستطيع التصرف فيها مثل الفشل الكلوي او السرطان وفي حالات (التأمين الصحي) لا يعطي بعض الحالات، واذا صادفتنا مشكلات نسائية نستعين بحقوق الانسان لانه لديهم (قسم نسائي) لانه تمر علينا بعض المشكلات والخصوصيات النسائية التي لا نستطيع الفصل فيها ونلجأ الى حقوق الانسان ونحن نتحدث مع بعض سيدات العمال او بعض العاملين في المجال الاجتماعي لحل المشاكل النسائية لحل المشكلة واحيانا نساعد الكثير من اصحاب المشاكل النسائية على (حل مشكلاتهم) ولدينا حالة جاءت من اليمن عندها (جلطة في المخ) تكفل بعض اهل الخير يسكنها لمدة سنة كاملة تلقت فيه العلاج وسافرت بعد ذلك. مطالب الأهالي ماذا يطلب اهالي المنطقة؟ - الامان اول شيء مطلوب.. ثم الخدمات هي الخطوة الثانية ثم المنطقة التاريخية لا يوجد فيها مناطق ترفيهية وقد بدأنا بموضوع الامن واختفت نسبة كبيرة من الجريمة في البلد وكان البعض يخاف النزول الى منطقة البلد وعنده فكرة قديمة بأن البلد (منطقة موبوءة) يمكن ان يتعرض للسرقة او المخدرات والوضع الآن آمن ويمكن السير في اي وقت والحمدلله وقد وفرنا الانارة وامانة جدة قامت بعمل جهد متميز في هذا المجال. اختار بعض الاسماء ووجه لهم رسائل منك: - أول رسالة اوجهها لصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز وسمو الامير مشعل حضرنا معه اجتماعات في مجال العمل لكن سمو الامير له بصمة واضحة جدا جدا في المنطقة التاريخية بجدة وكل ما نشاهده في المنطقة التاريخية يعود الفضل بعد الله الى سمو الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز وهو يستحق كل الشكر والتقدير. - الرسالة الثانية: لاولادي واهل بيتي لانني تقريبا تبنيت اسرة (حارة الشام) واهملت (اسرتي واولادي) لانني اجلس في هذا المركاز قرابة اكثر ساعات اليوم في المركاز. - والرسالة الثالثة: لابنائي (الاثنين) واتمنى ان واحداً منهم يكمل المسيرة التي بدأتها في مركاز عمدة (الشام والمظلوم) لانه عمل جيد واذا وفقت فيه فانت تكسب الدنيا والآخرة.