أمير تبوك يدشن مشاريع جديدة للطرق بالمنطقة    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض يطلع على جهود إدارة تعليم المنطقة في تنفيذ مشروع التحول والحوكمة    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ضيوف الملك يغادرون المدينة إلى مكة    د. الربيعة ل"الرياض": "التوائم الملتصقة" من دول الأزمات تخضع للرعاية السعودية    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    غربلة في قائمة الاخضر القادمة وانضمام جهاد والسالم والعثمان وابوالشامات    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    جينات وراثية وراء تناول الحلويات بشراهة    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقص الدعم وغياب المرأة أبرز أسباب أزمة المسرح السعودي
نشر في البلاد يوم 28 - 05 - 2012

تحمل المملكة تاريخاً مسرحياً يزيد على ثمانين عاماً منذ ظهور أول نص مسرحي سعودي مكتوب عام 1932م، وقام بتأليفه حسين عبد الله سراج. وفي عام 1960م بدأت المحاولات المسرحية الجادة على يد أحمد السباعي حيث قام بتأسيس فرقة مسرحية في مكة المكرمة ومدرسة للتمثيل أسماها (دار قريش للتمثيل الإسلامي(. وأكد عدد من المسرحيين السعوديين أن المسرح السعودي يعدّ من أكثر الفنون التي تعاني قلة الدعم والاهتمام مقارنةً بالفنون الأخرى رغم عشق الجمهور السعودي للمسرح وإقباله على الأعمال المسرحية.
دعم
يفتقر المسرح للدعم من المسؤولين عن الثقافة والإعلام في المملكة، رغم تبني جهات عديدة للمسرح ولكنها غير مدعومة إعلامياً، فالإعلام غائب تماماً عن المسرح إلا فيما ندر، دون وجود أسباب محددة، ورغم وجود العديد من المسارح في المملكة إلا أنها لا تلقى الدعم الكافي من الدولة مما يؤثر على مستوى الأعمال المسرحية المقدمة على هذه المسارح، فالمسرح يحتاج إلى دعم رسمي بشكل كبير.
ومن أهم صور هذا الدعم أن تتاح الفرصة لإنشاء أكاديمية للفنون أو فتح أقسام بالجامعات لتدريس المسرح فناً وعرضاً ونصاً ونقداً؛ بالإضافة إلى محترفين أكاديميين في المسرح بمختلف تخصصاته، ودور مسرحية مجهزة للعروض؛ فالمسرح ليس مجرد تمثيل بل يحتاج إلى تقنيات عالية الجودة وتكنولوجيا متقدمة من أجل تقديم مسرح متطور ومشوق يقدم للجمهور متعة ورسالة. ولكي ينهض من هذه الغفوة يحتاج أيضاً إلى أن يكون ثقافة شارع؛ أي أن يكون فعلاً مسرحياً منتظماً؛ ولا يقتصر فقط على المهرجانات والمناسبات فيما بقية العام يغيب؛ مما يوجب ضرورة وجود صحافة متخصصة يعمل فيها صحافيون لديهم على الأقل الحد الأدنى من الثقافة المسرحية ولديهم الهم المسرحي كي يساهموا في توعية الشارع بأهمية المسرح وجذبهم له ورفع مستوى ذائقته برسالته الفنية.
إحجام
وتحجم الأندية الأدبية عن تفعيل دور المسرح لديها على الرغم من أنها تمتلك مسرحاً جيداً؛ وذلك بسبب اعتراضها على تصنيف المسرح كنوع من الأدب رغم أن المسرح هو أبو الفنون مما يوجب رعايته من جميع الجهات الفنية والأدبية، وخاصة وزارة الثقافة والإعلام التي يجب أن تقوم بتوجيه الأندية الأدبية باحتضان المسرح حتى لا ينهار هذا الفن الراقي، خاصة في ظل ضعف إمكانيات جمعية المسرحيين السعوديين مما يجعلها تعجز عن تقديم أي شيء للمسرح في الداخل، رغم وجودها بشكل جيد فيما يتعلق بالمشاركات الخارجية.
تجاهل المرأة مسرحياً
ومن إشارات عدم الاهتمام بالمسرح: حرمان المرأة من اقتحام المسرح بمجالاته المختلفة والتي ظلت حكراً على الرجل، وكذلك العدد الذي لا يتجاوز أصابع اليد من النساء اللاتي خضن تجربة الإخراج المسرحي بصفة خاصة، مقارنة بعدد الممثلات. ويعود الأمر إلى أن الإخراج يميل إلى حالة من التسلط في العمل المسرحي، فالمخرج في النهاية هو صاحب الكلمة الأخيرة في العرض، وهو الذي يرسم حركة الممثل على خشبة المسرح، ويصوغ الشكل النهائي للمسرحية، وهذا ما يدفع الممثلين الذكور الذين جبلوا على فكرة الفحولة والتسلط على المرأة من النفور من العمل مع مخرجة أنثى حتى لا يقعون تحت طائلة توجيهاتها. كما أن الممثل الرجل سيخضع بالتالي إلى أفكار المخرجة التي ستميل إلى التركيز على قضايا المرأة الضحية لسقطات الرجل؛ مما يهز شخصية الرجل فيه، كما أن القلق الاجتماعي، والطبقية الجنسية المجتمعية، حيث الرجل أولاً ثم المرأة، والاعتقاد بعدم تجانس الإخراج المسرحي المفضي إلى التمرد وإلى القوة والقدرة على إدارة فريق عمل مع أنوثة المرأة التي تغلب العاطفة على العقل لديها، أجبر المرأة الخليجية على الابتعاد عن خوض غمار الإخراج المسرحي، الذي خاضته نساء عربيات أخريات دون إيلاء أدنى اهتمام بالخطاب الاجتماعي والديني الملتبس.
وهناك أسباب أخرى جوهرية لا تعطي الفنون تلك الأهمية ولا تحظى بالاهتمام الكافي، وهي عدم وجود تراكم فني على مر السنوات الماضية. وهناك أمر آخر يؤثر على ضعف الاهتمام بالمسرح يتعلق بالعائد المادي، فليس للمسرح ذلك الدخل المغري، ولا يعطي أصحابه تلك الشهرة مثلما في فنون أخرى، لهذا لا يدخل عالمه إلا من يحبه حباً صادقاً، وهم الذين يسجلون صفحات ناصعة للمسرح السعودي.
الاستقلال
وينبغي تأسيس كيان مستقل للمسرح خاصة وأن فكرة جمعيات الثقافة والفنون التي تحمل أكثر من أربع أو خمس لجان تتقاسم شظف الإعانة السنوية لم تعد مجدية، بالإضافة إلى تكوين مجلس استشاري للجمعية مكون من المثقفين ورجال الأعمال لدعم هذه الفروع بالمال والمشروعات التي تحقق تكافؤ الفرص، أو إلغاء فروع الجمعية وتعزيز دور الجمعيات المتخصصة وجمعية المسرحيين السعوديين تعتبر جهة إشرافية وليست إنتاجية، وتنحصر مهمتها في تنظيم الحراك المسرحي والمشتغلين بالمسرح وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل لأعضائها ودعم الفرق المسرحية المسجلة تحت مظلتها، وكل ما يمكن أن يساهم بالارتقاء في ثقافة المسرح والمسرحيين.. وهذا كله يتوقف على ما يتوفر لها من دعم مالي يحقق لها ولأعضائها ما يتطلعون إليه. وقد قدمت جمعية المسرحيين السعوديين عدداً من النشاطات التي مكّنتها أوضاعها المالية سابقاً من تنفيذها، ولكنها أخيراً أصبحت عاجزة في ظل غياب دعم وزارة الثقافة والإعلام لهذه الجمعية مالياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.