في دمشق الشام، وعلى غير ميعاد، التقيت برشا ووالديها والجار فرناندو. قال الجار فرناندو أنه قدم إلى دمشق ليتعرف على الحرفيين في حياكة نسيج البروكار بعد أن قرأ بأن قماش فستان زفاف الملكة اليزابت – ملكة بريطانيا- هو من البروكار، وخيوطه من الحرير الطبيعي المطعمة بخيوط من الذهب والفضة، وفي نيته استيراد كمية من هذا البروكار لمصنعه في إسبانيا، وأنه اصطحب معه رشا ووالديها لمعرفتهم بدمشق ولإلمام والدة رشا باللغة العربية، وقدرة رشا على الحوار للتوصل إلى أنسب الأسعار. رشا ووالديها ، والجار فرناندو، شأنهم شأن كل من يتابع الفضائيات في كل دول العالم، كانوا يتابعون وباهتمام ما تنقله شاشة التلفاز مباشرة من القاهرة ومن العديد من مدن مصر عن انتفاضة الشعب والحشود الهائلة التي اختارت الاعتصام في الساحات الرئيسية حتى سقوط حكم امتد لعقود عديدة وما صاحبه من فساد ونهب للثروات، وتدني مستوى المعيشة إلى ما تحت خط الفقر لغالبية المواطنين، فهرمت البلاد وشاخت بتآكل بنيتها التحتية، وفقد خريجي جامعاتها والقوى العاملة لفرص العمل الشريف، فكانت البطالة، وكانت الهجرة الشرعية وغير الشرعية عند بعضهم إلى الخارج لتوفير لقمة العيش لأسرهم، في وقت يلعب فيه من بيدهم مقاليد الأمور باقتصاد البلد ومقدراته. في تقدير رشا أن ما يجري في مصر من تصميم شعبها على استعادة حقه في عيش كريم، وما ستسفر عنه من تغيير في نظام الحكم، سيخلده التاريخ، تماما كما خلد الثورة الفرنسية، وقد يتفوق عليها، فهي ثورة قامت بهمة شباب في عمر الورود، على درجة عالية من العلم والثقافة، وعندهم ولاء للوطن، استطاعوا، وفي غفلة من المخبرين وأجهزة التجسس والقمع المحلية والعالمية ، أن يجمعوا حولهم أطياف الشعب المصري على تنوع معتقداته وانتماءاته السياسية تحت شعار: "نحبك يا مصر". شعار رددته الجماهير من حناجر مؤمنة بأن الوطن وطنها، شعار أبطل مقولة راجت في الفترة الأخيرة من أن مسلمي مصر يضطهدون أقباطه وأنه لا بد للمجتمع الدولي أن يعمل على أمن وأمان أقباط مصر بفصلهم عن مسلميه، تماما كتلك المقولة التي قيلت عن السودان وأسفرت عن انفصال جنوبه عن شماله، كما يتميز عنها بأنها ثورة مسالمة، قاومتها السلطة بقتل العشرات وجرح المئات، في حين أن من قام بالعنف والقتل في الثورة الفرنسية هم الثوار الناقمون على حكامهم. يؤيد والد رشا رؤية ابنته لثورة شباب مصر، ويضيف عليها بقوله أن مصر بعد 25 يناير هي مصر جديدة وقديمة، جديدة لأنها ستأتي بوجوه جديدة تحل محل العسكر الذين استأثروا بالسلطة منذ 23 يوليو 1952 وكان لهم ما لهم من أعمال تذكر بالخير منها إجلاء القوات البريطانية عن تراب وطنهم واستعادة قناة السويس وبناء السد العالي، وعليهم ما آلت إليه حال العرب من فرقة ومهانة بهزيمة حرب 1967 التي مكنت الصهاينة من كامل أرض فلسطين وهضبة الجولان وشبه جزيرة سيناء. ومصر القديمة أعادتنا بالذاكرة إلى ما أرساه دخول الإسلام إلى مصر في عهد الخليفة العادل عمر بن الخطاب من مبادئ وقيم للتعايش في ضوء مفهوم الآية القرآنية:" وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم". وتأتي مداخلة والدة رشا فتقول بأن ثورة الشباب، وإن كان الأصح أن نقول ثورة شعب مصر، قد جاءت في وقت استهان فيه الصهاينة بالمصريين الرافضين لمعاهدة الاستسلام، ولتحيي الأمل عند الشعوب العربية في عودة الحق المسلوب لأصحابه مهما طال الأمد، وأنها ترى في وجوه المعتصمين، المطالبون بسقوط النظام واستعادة الأمة لحريتها، ما يبشر بأن جيلا عربيا قد ولد ليلبي صرخة بيت المقدس. رشا ترى في وجوه من عرفتهم من حكام مصر، شبها بوجوه الفراعنة القدامى، ورد عليها والدها بقوله أن من أخطاء بعض الحكام القاتلة التشبه بفراعنة وأباطرة كانت لهم سطوتهم قبل ظهور الرسالات السماوية التي جاءت لتعطي الإنسان كرامته، وختم جلسة الحوار بقوله حمى الله مصر من كل مكروه.